الرئيسية » تقارير » إعفاء السيسي من منصبه تمهيدا لترشحه فى انتخابات الرئاسة

إعفاء السيسي من منصبه تمهيدا لترشحه فى انتخابات الرئاسة

وطن _ نقلت تقارير إعلامية عن مصادر سياسية وثيقة الصلة بالدوائر الحاكمة عن قرب الإعلان عن إعفاء السيسي من منصبه تمهيدا لترشحه فى انتخابات الرئاسة المقبلة.

وأكدت المصادر، وفق صحيفة الوفد المصرية، خروج السيسى فى التغيير الوزارى المرتقب فى النصف الثانى من الشهر الحالى، كما يخرج فى نفس التغيير الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى.

وأشارت إلى أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة وافق بالإجماع في اجتماعه الثلاثاء الماضي، علي اختيار الفريق صدقى صبحي، رئيس الأركان الحالى، وزيرًا للدفاع خلفًا للفريق السيسى، كما أكدت موافقة المجلس على إعفاء السيسي من منصبه، وتم إبلاغ رئاسة الجمهورية بالقرار.

نور: خرج عنان وشفيق.. ولم يبق إلا ترشح السيسي

وتهدف هذه الإجراءات الى إتاحة المجال للسيسى للترشح لرئاسة الجمهورية، وتوفير الوقت أمامه لقيد اسمه فى جداول الناخبين حتى يتمكن من ترشيح نفسه.

وينص قانون مباشرة الحقوق السياسية على عدم جواز القيد فى جداول الناخبين إلا قبل ستين يومًا على الأقل من موعد الاقتراع.

كما ينص قانون مباشرة الحقوق السياسية على أن المدة تنخفض إلى شهر واحد بالنسبة لكل من انتهى الحظر المؤقت على قيده، مثل رجال القوات المسلحة والشرطة، بعد إعلان موعد الاقتراع ورغبته فى قيد اسمه فى جداول الناخبين بعد زوال سبب الحظر، ولا يجوز الترشح فى أى انتخابات إلا إذا كان الراغب فى الترشح مقيدًا بجداول الانتخابات.

وعلمت الوفد أن قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة تقتصر على اسمين اثنين فقط هما الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء السابق والمهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان الحالى خلفًا للدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء الحالى..ويصدر  القرار من رئاسه الجمهورية بالتغيير الوزارى عقب الاستفتاء علي الدستور.

وأوضحت المصادر أنه تم الاستقرار من جانب رئاسة الجمهورية علي إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية بعد عدد من لقاءات الحوار المجتمعي التي أجراها الرئس عدلي منصور وكذلك بعد التشاور مع مستشاريه القانونين وهو مايحتم علي الفريق السيسي الاستقالة من أي منصب  عسكرى حتى يتسنى له  الترشح للانتخابات الرئاسية.

“المونيتور”: لحظة ترشح السيسي للرئاسة سيكون قد ختم نهايته بها

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.