وزير مصري لـ أوباما: أنت ومعونتك على الجزمة

0

في أقوى تصعيد رسمي على قرار الإدارة الأمريكية بتعليق بعض لمصر، شن وزير بالحكومة المصرية، هجومًا شرسًا على الرئيس الأمريكي باراك ، قائلاً إن بلاده قادرة على الاستغناء عن المعونة التي تقدمها واشنطن للقاهرة منذ إبرامها معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1979. 

وقال كمال أبوعيطة وزير القوى العاملة ـ المنتمي للتيار الناصري ـ إن “الشعب المصرى قادر عن الاستغناء عن هذه المعونة التى تستفيد منها الولايات المتحدة أكثر من ”، مهاجمًا الرئيس الأمريكي بقوله: “أنت ومعونتك على الجزمة”. 

وأشار في مؤتمر صحفي عقده “تيار الاستقلال” عصر اليوم لمناقشة قطع المعونة الأمريكية عن مصر إلى أن المعونة أدت إلى تشريد العمال وغلق المصانع وخصخصة شركات القطاع العام والخاص. 

ولفت إلى أن الحكومة أصدرت قرارًا استثمارات جديدة للمصانع المعطلة وإعادة تشغيلها مما يؤدى إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب. وتقدم الولايات المتحدة مساعدات سنوية لمصر بقيمة نحو 1.55 مليار دولار من بينها 1.3 مليار دولار للجيش. 

واتخذت واشنطن قرار تعليق بعض المساعدات العسكرية إلى أن يتم تحقيق تقدم في الديمقراطية وحقوق الإنسان. لكن وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن الولايات المتحدة ستستمر في تقديم الدعم العسكري لمصر في مجالات مكافحة الإرهاب وحظر انتشار الأسلحة والأمن في شبه جزيرة سيناء.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.