وزير الأوقاف المصري للسعودية: من رفع شعار رابعة.. رحلوه!

0

 طالب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ورئيس بعثة الحج المصرية لهذا العام، السلطات بالترحيل الفوري أي حاج يرفع شعارات سياسية خلال أداء مناسك الحج. 

جاء ذلك عقب دعوات داخل جماعة “الإخوان المسلمين” برفع شعار “” على جبل عرفات، الأمر الذي يصطدم بتعليمات المملكة التي تحظر أي شعارات سياسية خلال موسم الحج. 

وقال جمعة خلال مؤتمر صحفي اليوم بمكة المكرمة، إن السلطات المصرية حذرت كل الحجاج المصريين من استغلال موسم الحج في أغراض سياسية. 

وشدد على حق السلطات السعودية أن تتخذ ما تراه لحماية موسم الحج من الذين يريدون إفساده بالشعارات السياسية حتى لو وصل الأمر إلى ترحيل من يرفع هذه الشعارات. 

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أصدر فتوى اعتبر فيها رفع الشعارات السياسية وتوزيعها والتظاهر خلال فترة الحج “حرام شرعا ويضيع ثواب الحاج” وقد تفتح الباب أمام “إحداث فتنة” بالحرم تصل حد التقاتل، ردًا على دعوات لجماعة “الإخوان المسلمين” برفع شعار “رابعة” خلال الوقوف على جبل عرفات، حيث النسك الأعظم. وقال علام في فتواه إن “توزيع الشعارات السياسية أيًا كانت، ورفع اللافتات الحزبية وعمل المظاهرات في مناسك الحج هو أمر محرم شرعًا، وبدعة من بدع الضلالة؛ لأنه مدعاة للفرقة والتنازع والجدال،” مضيفا أن السماح بمثل هذه الشعارات والتظاهرات “فيه فتح لأبواب الشر والفتنة وذريعة لاحتشاد أهل الفرق والأهواء والبدع في مناسك الحج بدعوى نصرة الحق ومحاربة الباطل”.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.