الرئيسية » حياتنا » دراسة نرويجية: التدخين يقتل نسبة أكبر من النساء

دراسة نرويجية: التدخين يقتل نسبة أكبر من النساء

أكدت دراسة بحثية لجامعة ترومسو النرويجية، الخميس، أن التدخين يقتل نسبة أكبر من النساء بالمقارنة بالتوقعات السابقة وذلك في إشارة إلى دراسة أمريكية تم نشرها العام الماضي وكانت تقدر نسبة النساء اللاتي يتوفين نتيجة لسرطان الرئة بسبب التدخين بأقل من ٢٠ في المائة.
وأوضحت الدراسة النرويجية الجديدة أن نسبة ٣٤ % من النساء اللاتي يتوفين في أعمار متوسطة في النرويج نتيجة لاصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان بسبب التدخين بالرغم من برامج التوعية بمخاطر التدخين.
وقال أستاذ الطب الوقائي بجامعة ترومسو إينجر توريلد جرام أن الأرقام والمعدلات التي تم التوصل إليها كانت مفاجئة لجميع الباحثين بعد أن تم المقارنة بين الاحصائيات والتقارير الخاصة بنسب الوفيات بين النساء منذ التسعينات في القرن العشرين وحتى الآن.
وأضاف أن الباحثين الذين أشرفوا على هذه الدراسة رجعوا إلى البيانات المتوفرة عن حالات الوفيات لـ٨٥ ألف إمرأة تراوحت أعمارهن بين ٣١ و٦٩ عامًا موضحًا أنهم اكتشفوا أن نصف حالات الوفيات بينهن نتيجة لأمراض الأوعية الدموية كانت بسبب التدخين في حين أن حالة وفاة واحدة بين كل أربع حالات كانت نتيجة لسرطان الرئة بسبب التدخين.
 
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.