الرئيس الايراني لن يؤدي فريضة الحج وانباء عن بوادر ازمة

0
اعلن مسؤول في الدبلوماسية الايرانية الثلاثاء ان الرئيس الايراني حسن لن يؤدي فريضة الحج هذا العام في مكة المكرمة في تشرين الاول/اكتوبر بسبب “عبء العمل”.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أشارت في مؤتمرها الصحافي الأسبوعي في وقت سابق اليوم، إلى عدم تلقي طهران دعوة رسمية من الرياض لزيارة الرئيس روحاني للسعودية ومشاركته في أعمال حج هذا العام.
 
يأتي ذلك عقب خبر نشرته وكالة “يونايتد برس إنترناشونال” يوم أمس نقلاً عن مصدر دبلوماسي سعودي قال: إن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قبل دعوة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لزيارة المملكة وأداء فريضة الحج لهذا العام.
 
وأشار المصدر إلى أن لقاءً مهماً سيعقد بين الزعيمين السعودي والإيراني في مكة المكرمة، أمام الكعبة المشرّفة.
وكانت الصحافة العربية اوردت معلومات لم تؤكدها الرياض مفادها ان روحاني تلقى دعوة من الملك عبدالله بن عبد العزيز لاداء فريضة الحج التي تبدأ في 13 تشرين الاول/اكتوبر.
واوضح نائب وزير الخارجية الايراني امير عبدالله هيان كما نقلت عنه قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية ان “حسن روحاني لا ينوي التوجه الى مكة واداء فريضة الحج بسبب عبء العمل الثقيل جدا”.
واضاف “في ظل المناخ الايجابي والارادة لدى الجانبين، من الطبيعي ان تكون هناك لقاءات ومشاورات في اول فرصة بين مسؤولي البلدين”.
 واعرب روحاني الذي انتخب في حزيران/يونيو عن امله في تحسين العلاقات بين بلاده ودول الخليج والتي تدهورت خصوصا على خلفية دعم طهران لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، علما ان وقطر تدعمان المعارضين السوريين.
وكان سلفه محمود احمدي نجاد زار السعودية خمس مرات بين 2005 و2013.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.