الرئيسية » حياتنا » في عُمان.. الحكومة تدعي على صحافيين بعد نشر مقال يدافع عن المثليين

في عُمان.. الحكومة تدعي على صحافيين بعد نشر مقال يدافع عن المثليين

أحالت السلطات العمانية رئيس تحرير جريدة "ذي ويك" الأسبوعية المحلية الناطقة بالإنكليزية وصحافيا آخر فيها إلى الإدعاء العام بعد نشر مقال عن وضع المثلية الجنسية في البلد الخليجي المحافظ.
 
وقالت وزارة الإعلام في بيان نشرته الوكالة الرسمية، إن لجنة المطبوعات والنشر في الوزارة قررت إحالة رئيس التحرير سمير الزكواني وكاتب المقال الذي نشر في 29 أغسطس/آب إلى الادعاء العام.
 
وذكرت الوزارة إنها "لا تسمح بالمساس بثوابت المجتمع وقيمه ومبادئه أو الإساءة إليه في دينه وأخلاقه أو النيل من كرامة أبنائه أو الإضرار بالنظام العام والآداب العامة عبر نشر ما يتعارض مع الأنظمة والقوانين الإعلامية ويسيء للمجتمع والبلاد بأسرها".
 
وكانت المجلة قد نشرت مقالا تحت عنوان "المثليون في عمان وجدوا سبلا جديدة للعيش كما يرغبون"، ويشير المقال بشكل خاص إلى أن السلطنة تبدي قدرا أكبر من التسامح مع المثليين مقارنة بباقي دول الخليج.
 
ورفض رئيس التحرير التعليق على القضية في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، فيما كانت "ذي ويك" قد تقدمت باعتذار عقب نشر المقال.
 
وشجبت جمعية الصحافيين في عمان نشر المقال واعتبرت أن الجريدة تصرفت بشكل غير مسؤول وتجاوزت القيم والمبادئ التي ترسخ عليها المجتمع، مطالبة بسحب ترخيصها.
 
تجدر الإشارة إلى أن القانون الجنائي العماني ينص على معاقبة كل من ارتكب "مع شخص من نفس الجنس أفعالا شهوانية" بالسجن لفترة تتراوح بين ستة أشهر وثلاث سنوات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.