الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » معاريف: أمريكا توافق على بناء مستوطنات مقابل إطلاق أسرى

معاريف: أمريكا توافق على بناء مستوطنات مقابل إطلاق أسرى

قالت صحيفة إسرائيلية الأحد إن الإدارة الأمريكية وافقت على أن تنفذ إسرائيل أعمال بناء جديدة في المستوطنات مقابل إطلاق سراح دفعة أولى من الأسرى الفلسطينيين الثلاثاء.
ونقلت صحيفة "معاريف" عن موظف أميركي رفيع المستوى قوله إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ينسق مع الإدارة الأمريكية الخطوات المتعلقة بتنفيذ أعمال بناء في المستوطنات في موازاة المفاوضات مع الفلسطينيين".
 
مقابل إطلاق أسرى
وأضافت الصحيفة أنه من الناحية الفعلية يدور الحديث حول تنسيق وافق الأمريكيون خلاله على أعمال بناء "ملجومة" في المستوطنات مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وبناء على ذلك فإن الحكومة الإسرائيلية ستقرّ خلال اجتماع يعقد الأحد الإفراج عن 26 أسيراً فلسطينياً، وفي المقابل ستعلن إسرائيل عن بناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية.
 
وقالت وكالة يو بي آي نقلاً عن الصحيفة إن "أعمال البناء الجديدة لن تجري في الكتل الاستيطانية الكبيرة فقط وإنما في المستوطنات التي تقع خارج هذه الكتل التي يعتبر الفلسطينيون أنه يتعين على إسرائيل إخلاءها في إطار اتفاق بين الجانبين".
 
ونسبت "معاريف" للموظف الأمريكي قوله إن إسرائيل وصفت أعمال البناء الاستيطاني هذه بأنها جزء من سياسة "العصا والجزرة" التي ستسمح بعدم انسحاب أحزاب يمينية من الحكومة، وخاصة حزب "البيت اليهودي"، والحفاظ على سلامة الائتلاف الحكومي والاستمرار في العملية التفاوضية بين إسرائيل والفلسطينيين.
 
وأضافت أنه في أعقاب هذا التنسيق بين الإدارة الأمريكية وإسرائيل وافقت الأخيرة على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين من الذين سُجنوا قبل توقيع اتفاقيات أوسلو من جهة، وعلى استمرار البناء في المستوطنات من الجهة الأخرى.
 
وتابعت أنه بناء على هذا التنسيق، فإن الإعلان الإسرائيلي المتوقع عن أعمال بناء جديدة بالمستوطنات لن يفاجئ الإدارة الأمريكية.
 
عملية جراحية لنتنياهو
وفي هذه الأثناء خضع نتنياهو الليلة الماضية لعملية جراحية في مستشفى "هداسا" في القدس الغربية لعلاج فتق في البطن ويتوقع أن يتم تسريحه بعد ظهر اليوم، فيما أعلن مدير المستشفى، الدكتور يوفال فايس أن رئيس الوزراء سيعود إلى مزاولة عمله بعد عدة أيام.
 
وسيرأس وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، اجتماعا للجنة الوزارية لشؤون الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ويتوقع أن تصادق على إطلاق دفعة أولى من الأسرى الفلسطينيين وعددهم 26 أسيراً الثلاثاء.
 
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو بعث برسالة إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اعتبر فيها أن الجانب الفلسطيني يحرض ضد إسرائيل وأن إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن أنه لن يوافق على وجود أي مستوطن أو جندي إسرائيلي في الدولة الفلسطينية بعد قيامها هو أحد أشكال هذا "التحريض".
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.