اذاعة أمريكية: جميل أن يمتلك الجنرالات في مصر لعبا كبيرة الحجم، لكن ما الذي تضيفه لهم؟

0
بثت كبرى الإذاعات الأمريكية – NPR – الإذاعة الوطنية العامة تقريرا يوم 8 أغسطس الجاري عن المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر وبخاصة F-16، وهذا أبرز ما جاء فيه:
 
– المساعدات تقدم للجيش المصري كي نتمكن نحن من تسيير مشروعاتنا الصناعية الكبرى ونحافظ على عقودنا ووظائفنا.
 
– إستراتيجيا ليس بحاجة لطائرات F-16 بل إلى نوعيات أخرى من الأسلحة لكن "يحب الجنرالات هذه النوعية الكبيرة من اللُعَب والعسكريون يحبون امتلاك بعضها".
 
– على أي حال سنرسل الدفعة المتبقية من الطائرات فهي في كل الأحوال خرجت من خط الإنتاج والتلويح سياسيا لا يعني أنها ستلغى.
 
– كل عام، يخصص الأميركي أكثر من 1 مليار دولار من المساعدات العسكرية لمصر، ولكن هذا المال لا يذهب إلى مصر، وإنما يذهب إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، ثم إلى الصندوق الائتماني في وزارة الخزانة، وأخيرا لمقاولي الجيش الأمريكي الذين يرسلون بهذا المبلغ الدبابات والطائرات إلى مصر
 
– منذ العام ١٩٨٠ أرسلنا ٢٢١ طائرة حربية بقيمة ٨ مليار دولار والمصريون يمتلكون أسرابا فوق احتياجهم لها .
 
– من شأن آلاف الدبابات تكون مفيدة لمعارك كبيرة من الأراضي، ولكن ليس للتهديدات التي تواجه مصر اليوم، مثل الإرهاب وأمن الحدود في شبه جزيرة سيناء، كما يقول روبرت سبرنجبورج، وهو خبير في الجيش المصري في كلية الدراسات العليا البحرية في مونتيري، كاليفورنيا الذي يقول إن مصر لم تستخدم إطلاقا ما لا يقل عن 200 من الدبابات التي أرسلت لها من أمريكا حتى الآن.
 
– الولايات المتحدة هي التي تقرر أي نوعية من الأسلحة تقدم للجيش المصري وهناك مستشارين أمريكيين يستمعون لطلبات المصريين لكن في كل الأحوال القرار لنا، هم طلبوا دبابات أكثر من مرة لكننا أعطيناهم طائرات مثلا وهكذا.
 
– عشرات الموظفين يعملون في الولايات المتحدة وعبر المحيط على إصلاح الأسلحة التي تقدم لمصر وصيانتها خاصة الدبابات m1a1 Abrams .
 
– الجيش المصري يحصل على دبابات وطائرات بما لا يطور قدرات الجيش النوعية، يبقى على المصريين أن يطلبوا من الأمريكيين تغيير هذه الإستراتيجية في المساعدة، وهو أمر مرتبط بحجم الضغط السياسي للدولة وأوراقها الإقليمية، جميل أن يمتلك الجنرالات في مصر لُعبَاً كبيرة الحجم، لكن ما الذي تضيفه لهم؟
 
المصدر: http://www.npr.org/blogs/money/2013/08/08/209878158/egypt-may-not-need-fighter-jets-but-u-s-keeps-sending-them-anyway
خدمة العصر
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.