هولاند يرى تونس مثالا للديمقراطية ويمنحها 500 مليون يورو

0
 اكد الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند ان بلاده  تثق في نجاح الانتقال الديمقراطي في مهد الانتفاضات التي شهدها العالم العربي وترى انه نموذج في بلدان الربيع العربي عكس بلدان اخرى مثل مصر وليبيا وذلك بعد يومين من ازاحة الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي. وهذه اول زيارة يقوم بها رئيس فرنسي لتونس منذ الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل اكثر من عامين  بسبب دعم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي لنظام بن علي.
ولكن اولوند قال ان باريس جاهزة لاعادة تأسيس علاقة جديدة مع تونس وتقديم دعم اقتصادي وسياسي لحكومة يقودها الاسلاميون واصفا الانتقال الديمقراطي بانه نموذج في المنطقة. وقال فرانسوا أولوند في خطاب امام المجلس التأسيسي في تونس "سوف نستمر في حشد الجهود في أوروبا لدعم تونس". واضاف ان فرنسا ستقدم مساعدات وقروضا لتونس بقيمة 500 مليون يورو في عام 2013-2014 .ومضى يقول ان فرنسا تثق في نجاح الانتقال الديمقراطي في تونس التي وصفها بأنها نموذج للتحولفي المنطقة مضيفا ان فرنسا ستحول 60 مليون يورو من ديون تونس الى مشاريع استثمارية.
 
 واشاد الزعيم الفرنسي بهدوء الانتقال الديمقراطي في تونس مقارنة ببقية بلدان الربيع العربي الذي تفجر من تونس وانتقل الى ليبيا ومصر وسوريا واليمن.
 وقال" انتم في الاتجاه الصحيح… في ليبيا الانتقال الديمقراطي يشوبه العنف في مصر الانتقال توقف بعد عزل الرئيس المنتخب وفي سوريا الرغبة في التغيير قادت الى الحرب".  وقال اولوند " الاسلام والديمقراطية هما في نفس الطريق… وفرنسا تشجعكم ولن تملي عليكم الدروس". لكنه قال انه يأمل ان يرى قتلة شكري بلعيد يحاكمون وان تكشف كل ملابسات مقتل هذا المعارض العلماني في شباط الماضي. 
 
 
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More