هيكل: ما يحدث بمصر الآن طوفان لن يستطيع أحد صده

0
وصف الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، ما جرى في الأيام السابقة ولايزال في الشارع المصري بصعيديه السياسي والمجتمعي، بالطوفان الذي لا يستطيع أن يصده أحد.
 
وأضاف هيكل خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديد،أن التاريخ أخذ حركته وسار مجراه بالرغم من كل "حركات" السياسة، تحرك التاريخ ووقفت السياسة عاجزة أمامه.
 
وفي سياق الحديث عن تحركات القوات المسلحة قبل إعلان عزل الرئيس فسر هيكل الصور التي التقطتها المروحيات العسكرية لجموع المتظاهرين المعارضين للرئيس المعزول أنها جاءت بإيحاء من مرسي نفسه دون أن يقصد، قائلا: "عندما اجتمع مع الفريق السيسي قال له إن الموجودين لا يتعدون 130 ألف متظاهر، فاضطر الفريق السيسي لالتقاط تلك الصور عن طريق الهليكوبتر لإثبات تلك الملايين الموجود ضد الرئيس وعرضها عليه، لأن مرسي كانت لديه رغبة في الإنكار".
 
من جهة أخرى رأى هيكل ردود أفعال الإدارة الأمريكية على الوضع العالي طبيعية ولا يجب أن نضعها في سياق أكبر من سياقها، وقال: من الطبيعي أن تطلب أمريكا مراجعة بنود المعونة الأمريكية، تلك إحدى الأوراق التي تملكها والتي لطالمت استخدمتها للضغط بها في السابق، وهي الآن تلوح بها فقط، لأنها محتارة ولا تعرف ماذا تفعل".
 
ونفى هيكل ما أسمته "لميس الحديدي" بمشروع "آن باترسون"، وقال لا سفير في الدنيا لأمريكا يمكن أن يخرج خارج حساباتها. آن باترسون فقط تنفذ ما يملى عليها من توجيهات حقيقية للقيادة الأمريكية، وهي في كل ما حاولته كانت تنفذ سياسة أمريكية وليست سياستها الشخصية".
 
وتعقيبًا على اعتقال الشرطة لعدد من الإعلاميين التابعين للقنوات الإسلامية وقناة الجزيرة قال هيكل: هناك تجاوز في القبض على الإعلاميين، وأظن أن أمير قطر لن يوافق على ما حدث مع طاقم قناة الجزيرة".
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More