هيومان رايتس ووتش: تركيا والعراق والأردن تمنع دخول اللاجئين سوريين - وطن يغرد خارج السرب

هيومان رايتس ووتش: تركيا والعراق والأردن تمنع دخول اللاجئين سوريين

0
دعت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان، أمس، تركيا والعراق والأردن إلى التوقف عن إعادة اللاجئين إلى سوريا الغارقة في نزاع مستمر منذ أكثر من 27 شهراً، مشيرة إلى أن هذه الدول أغلقت العديد من المعابر بينها وبين سوريا.
 
وقالت المنظمة في بيان: إن حرس الحدود العراقي والأردني والتركي يمنع عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يحاولون الفرار من سوريا من دخول أراضي هذه الدول الثلاث، مشيرة إلى إغلاق العديد من المعابر الحدودية تماماً، أو السماح لأعداد محدودة فقط من السوريين بالعبور.
 
ودعا الباحث في شؤون اللاجئين في المنظمة جيري سمبسون هذه الدول، إلى التوقف عن إعادة أشخاص منكوبين إلى أماكن تتعرض فيها حياتهم للخطر.
 
وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 1.7 مليون شخص فروا من سوريا منذ بدء النزاع في منتصف اذار/ مارس 2011، ولجأت غالبيتهم العظمى إلى تركيا والعراق والأردن ولبنان.
 
وقالت المنظمة إن لبنان هو البلد الوحيد الذي "يتبع سياسة الحدود المفتوحة مع السوريين الفارين من النزاع".
 
وأشارت المنظمة إلى أن الأردن ينفي قيامه بإغلاق حدوده في وجه اللاجئين السوريين، إلا أن بعض هؤلاء "يقولون إن حرس الحدود الأردني منعهم هم وآخرين من الدخول لمدة أيام أو أسابيع في ايار/ مايو".
 
كما قالت "هيومان رايتس ووتش": إن السلطات في حكومة كردستان العراق "تعترف بأنها أغلقت حدودها مع سوريا في ايار/ مايو، وبأن بعض السوريين المحتاجين إلى مساعدة إنسانية عاجلة هم فقط من سمح لهم بالعبور منذ منتصف حزيران/ يونيو".
 
وأوضحت أن السلطات العراقية المركزية "فرضت قيوداً شديدة على عدد السوريين المسموح لهم بالدخول منذ أغسطس 2012، كما توقف توافد لاجئين جدد تقريباً في أواخر اذار/ مارس". أما تركيا "فتمنع دخول الآلاف من السوريين من باب السلام وأطمة وغيرها من المعابر الحدودية"، بحسب المنظمة.
 
 
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More