الشهرستاني: العراق سيرد على إسرائيل اذا انتهكت مجاله الجوي لضرب إيران

0
حذر العراق إسرائيل من انه سيرد على أي انتهاك لمجاله الجوي في حال نفذت الدولة العبرية تهديداتها بضرب إيران، مؤكدا ايضا انه لن يسمح باستخدام مجاله لضرب سوريا.
 
وفي أول تحذير علني من نوعه لمسؤول عراقي، قال نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني خلال مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس “حذرنا اسرائيل من انها اذا انتهكت مجالنا الجوي فانها ستتحمل العواقب”.
 
واضاف في مكتبه الواقع في المدينة الخضراء المحصنة ببغداد انه جرى بحث هذه المسالة على مستوى مجلس الامن الوطني، مشيرا الى ان العراق وجه تحذيراته الى اسرائيل عبر “دول تقيم علاقات معها”.
 
وتابع ردا على سؤال حول طبيعة الرد العراقي في حال نفذت اسرائيل تهديداتها بضرب ايران على خلفية برنامجها النووي عبر العراق “من الواضح ان العراق لن يكشف عن ردة فعله لكي لا يسمح لاسرائيل بان تاخذ ذلك بالاعتبار”.
 
كما شدد الشهرستاني على أن العراق لن يسمح باستخدام مجاله لضرب سوريا ايضا، مضيفا في الوقت ذاته ان بلاده “لا تسمح باستخدام مجالها الجوي او اراضيها لنقل السلاح الى سوريا، وقد حذرنا الايرانيين من ذلك، كما طلبنا من الاميركيين عدم استخدام مجالنا الجوي واراضينا”.
 
في موازاة ذلك، اعلن نائب رئيس الوزراء العراقي ان الولايات المتحدة “اكدت لنا انها لن تسمح ابدا بانتهاك المجال الجوي للعراق او سيادة العراق لضرب اي من جيراننا”.
 
وكانت إسرائيل حذرت مرارا من انها قد توجه ضربة إلى ايران، التي تقيم علاقات متينة مع العراق، على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.
 
وفي منتصف نيسان/ ابريل الماضي، اكد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال بني غانتز بان الجيش الاسرائيلي يملك القدرات على التحرك بمفرده ضد البرنامج النووي الايراني.
 
ورد عليه القائد الاعلى للجيش الايراني الجنرال آية الله صالحي بالقول ان الجيش النظامي الايراني “قادر بمفرده” على تدمير إسرائيل.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.