نيويورك تايمز: اسرائيل تحذر سورية من مواصلة ارسال اسلحة الى حزب الله

0

 

 ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس ان اسرائيل حذرت سوريا من مواصلة ارسال شحنات اسلحة متطورة الى حزب الله، في تلميح الى انها تنوي شن غارات جوية جديدة لمنع نقل هذه الاسلحة.
 
وقال مسؤول اسرائيلي للصحيفة طالبا عدم كشف هويته ان “اسرائيل مصممة على مواصلة جهودها لمنع ارسال اسلحة متطورة اضافية الى حزب الله. نقل مثل هذه الاسلحة الى حزب الله سيزعزع استقرار المنطقة برمتها ويعرضها للخطر”.
 
وتابع المسؤول الذي اتصل بالصحيفة الاربعاء “اذا رد الرئيس السوري بمهاجمة اسرائيل او محاولة ان يطال اسرائيل عن طريق ارهابيين، فإنه سيعرض نظامه للخطر لأن اسرائيل سترد”. ورفض المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد ونائب وزير الخارجية زئيف الكين التعليق على هذه التهديدات او نفيها خلال مقابلات مع اذاعات اسرائيلية الخميس. واكتفى عاموس جلعاد بالقول انه “من غير المجدي التعليق على مثل هذه المعلومات”.
 
وبحسب المحللين فإن القادة الاسرائيليين يرغبون في تفادي اعطاء انطباع بانهم طرف في الحرب الدائرة في سوريا بين الموالين لنظام الرئيس بشار الاسد ومعارضيه الذين يضمون في صفوفهم مقاتلين اسلاميين.
 
وشنت اسرائيل غارتين جويتين مطلع الشهر الجاري على سوريا وقالت انها ارادت بذلك منع نقل اسلحة الى حزب الله اللبناني المتحالف مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد. ويأتي هذا التحذير الاسرائيلي الجديد بعد يومين من دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تفادي اي عمل من شأنه زعزعة استقرار سوريا. وجاء كلام بوتين اثر لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مدينة سوتشي جنوب روسيا. 
 
كما اتت زيارة نتانياهو الى روسيا بعد تأكيد موسكو نيتها تسليم اسلحة للنظام السوري ومنظومات ارض جو متطورة من طراز “اس 300″ قادرة على اعتراض طائرات او صواريخ موجهة في الجو. وسيؤدي نصب مثل هذه المنظومات الى تعقيد اي ضربة اسرائيلية جديدة واي مشروع من الولايات المتحدة او حلفائها لاقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا او التدخل لتأمين الاسلحة الكيميائية او تفكيكها.
 
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More