الشبكة العربية : الهجوم على حرية التعبير أهم خطوات الحكومات العربية لحصار الثورات العربية

0

 

اعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم, عن صدور تقريرها السنوي لحرية التعبير في مصر والعالم العربي  لعام 2012  ،والذي يرصد انتهاكات حرية التعبير وحرية الصحافة والتطور التشريعي الذي تشهده البلدان العربية عقب ثورات الربيع العربي ، ومؤشر حرية التعبير في العالم العربي سواء الانتهاكات الحكومية أو سبل المقاومة التي يبديها الصحفيين  والاعلاميين و مستخدموا شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وتناول التقرير الذي جاء في 135 صفحة حالة حرية التعبير تفصيلا في 10 بلدان عربية وهي “مصر,تونس,سوريا,البحرين,الأردن,السودان,الكويت,الإمارات,العراق,السعودية” وتناول التقرير حالة حرية التعبير في 6 دول آخري من خلال القاء نظرة عامة علي حالة حرية التعبير في تلك الدول دون الخوض في تفاصيل الانتهاكات وهي دول “ليبيا, سلطنة عمان,اليمن,المغرب,قطر,فلسطين”.
 
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان “ان عام 2012 شهد هجوما ملحوظا للحكومات العربية على حرية التعبير وحرية الصحافة ، سواء من الحكومات التي وصلت للحكم عبر الثورات العربية ، او من الحكومات التي تقاوم وصول التغيير لشعوبها ، وإن بدرجات متفاوتة”.
 
ويرصد التقرير كسرحاجز الخوف لدي الشعوب العربية ،ليس فقط في البلدان التي شهدت ثورات وانما كل البلدان العربية فأصبحت وسائل الاعلام اكثر قدرة علي انتزاع مساحات اوسع للتعبير عن الرأي وانتقاد السلطات بشكل مباشر واصبح كافة المواطنين والنشطاء أكثر جرأة في نقد السلطات وتقديم الحقائق للرأي العام دون الخوف من سيوف الحاكم المسلطة علي رقبة حرية التعبير”
 
وطبقا للمعايير الدولية في احترام حرية التعبير وحرية الصحافة ، فيقدم التقرير مؤشر وترتيب لأكثر الحكومات انتهاكا لحرية التعبير ، حيث تذيل القائمة الحكومة السورية والسعودية ، وتصدرها موريتانيا ولبنان ،و في حين إحتلت مصر المرتبة الخامسة عربيا والبحرين المرتبة الثالثة عشر والكويت للمرتبة الخامسة عشر ، فقد تقدمت ليبيا لتحتل المرتبة الثالثة عربيا ، لتصبح أولى دول الثورات العربية  في مجال حرية التعبير ، وإن تجاوزها دولتان لم تشهدها ثورات وهما لبنان وموريتانيا.
 
وأعلنت الشبكة العربية انها ستقوم بتوزيع التقرير بدءأ من اليوم, ويمكن الحصول علي نسخة مطبوعة من مقر الشبكة الكائن بـ2 ممر بهلر- متفرع من شارع قصر النيل- ميدان طلعت حرب, وسط البلد-الدور الخامس ,كما يمكن تصفح التقرير وتحميله من الجزء المخصص للتقارير والدراسات بموقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان بالضغط علي الرابط التالي :
 
http://www.anhri.net/?cat=5
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More