الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » يديعوت: روسيا ورقة (مرسى) لابتزاز أمريكا

يديعوت: روسيا ورقة (مرسى) لابتزاز أمريكا

 

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقريرا مطولا للبروفسور "يارون فريدمان" أوضح فيه أنه على خلفية تدهور الاقتصاد وعدم الاستقرار السياسى فى مصر ،
 
أدرك الرئيس المصرى "محمد مرسى"، أن الطريق الوحيد للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على  المعونة العسكرية ، هو إجراء اتصالات مع "روسيا" خصم أمريكا على حد تعبير الكاتب.
حيث قام "مرسى" بزيارة روسيا والتى بموجبها اتفق الجانبان على إجراء تنسيق مشترك فى مجال إنتاج الطاقة من اليورنيوم مخصصة لأهداف سلمية وإجراء مناورات عسكرية إلى جانب التوقيع على صفقة أسلحة مع الهند وأفغانستان
وأضافت الصحيفة أنه بموجب تلك التطورات التى جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بالقلق ، تحركت أمريكا وقررت إرسال وزير الدفاع الأمريكى "تشاك هيجل" فى زيارة لمصر الأسبوع الماضى ،  حيث تعهد لمرسى بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل دعمها لمصر ومنحها المعونة السنوية التى تقدر بـ 1,5 مليار دولار، كما ستمنحها 20 طائرة من طراز إف16  ومدافع جديدة بالإضافة إلى شطب مليار دولار من ديون مصر.
وتابعت أنه فى الوقت نفسه يعارض الكونجرس الأمريكى استمرار المعونة لزعيم      ــ مرسى ــ  يساعد الإخوان المسلمين على التمكين من السلطة إلى جانب تعريض المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط إلى الخطر.
وتساءلت الصحيفة أنه إذا كانت جماعة الإخوان المسلمين تشكل خطرا على المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط فلماذا رأى "هيجل" أنه من الضرورى زيارة "مرسى" فى هذا التوقيت ؟!.  
وقالت الصحيفة أنه على إسرائيل أن تشعر بالقلق من دعم الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" لمصر،  تلك الدولة الواقعة تحت سيطرة جماعة الإخوان المسلمين.
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.