قطر توافق على دعم اضافي لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار

0

 

قال رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني الأربعاء إن الحكومة القطرية وافقت على تقديم مساعدات اضافية لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إن بلاده وافقت على تقديم دعم إضافي لمصر بقيمة ثلاثة مليار دولار في صورة سندات أو وديعة.
 
ولم يحدد رئيس الوزراء القطري هيكل المساعدات. وقال قنديل في المؤتمر الصحفي كذلك إن الدعم سيكون على شكل "وديعة أو سندات" ولم يورد مزيدا من الإيضاحات.
 
وقال وزير التخطيط المصري أشرف العربي إن الجانبين لم يتفقا بعد على شكل المساعدات الاضافية "قد يكون سندات أو وديعة".
 
وقال الشيخ حمد إن قطر ستزود مصر بالغاز الطبيعي هذا الصيف عندما تحتاجه. وأضاف انه تم بحث مشروعات اتفق عليها من اربع أو خمس سنوات خاصة فيما يتعلق بالحديد والصلب.
 
وتابع "قطر لا تطلب شيئا من مصر مقابل هذا الدعم".
 
وقدمت الدولة الخليجية الغنية بالغاز بالفعل لمصر قروضا ومنحا بقيمة خمسة مليارات دولار منذ تولي الرئيس محمد مرسي السلطة بعد انتخابات العام الماضي.
 
لكن ظهرت دلائل على وجود خلافات في الأشهر القليلة الماضية منها أن هيئة الرقابة المالية المصرية لم تبت بعد في مشروعا اندماج المجموعة المالية هيرميس المصرية مع بنك الاستثمار كيو انفست القطري.
 
وقال قنديل في المؤتمر الصحفي إن العلاقات المصرية مع قطر طيبة ولا صحة للتقارير الإعلامية عن توترات بين البلدين. ولم يشر إي من رئيسي الوزراء إلى صفقة كيو انفست.
 
وجاءت زيارة قنديل للدوحة بعد ثلاثة أيام من اجتماعات تمهيدية عقدها محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز عقدها في قطر.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.