المعارض السوري (اللبواني): الإخوان يعملون على احتواء الربيع العربي.. ومنع انتشار أفكار تداول السلطة

0

 

اتهم المعارض السوري البارز كمال اللبواني حركة الإخوان المسلمين بلعب دور مخطط من الخارج في سبيل "احتواء زخم الربيع العربي وكبح عنفوانه"، متهمًا إياها بالسعي لمنع انتشار أفكار تداول السلطة والشفافية والحكم المدني. 
 
وقال اللبواني، في ورقة بعنوان "حركة الإخوان المسلمين.. تاريخ ودور" تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منها، إن "قيادات هذه الحركة التي فرت للخارج وتعايشت مع الأنظمة الغربية والعربية وصارت حليفة لنظامها الأمني والمالي تم استدعاؤها للقيام بدورها في احتواء زخم الربيع العربي وكبح عنفوانه". 
 
وأضاف أن دور الحركة يقوم على "منع انتشار فكرة الحرية وتداول السلطة والشفافية والحكم المدني الرشيد المسؤول ضمن خطة احتواء الثورات التي تمر عبر تحويلها لكوارث اجتماعية وأمنية واقتصادية تمنع بهولها وفظاعتها أي تفكير بنقلها إلى أماكن أخرى"، مشيرًا إلى أن سوريا ومصر تقدمان نماذج بارزة على ذلك. 
 
وتابع المعارض السوري أن حركة الإخوان المسلمين تسعى إلى "ربط اقتصادات هذه البلدان الفقيرة المدمرة بتبعية اقتصادية بل عبودية مالية دائمة تضمن بقاء الهيمنة والتبعية والعجز". 
 
ورأى أن الحركة "لم تعد حركة فكرية دينية بل أصبحت حركة سياسية بامتياز ولم تعد تهدف لتطوير وتحديث فهم الدين بل للوصول للسلطة واحتكارها باستخدام الدين"، مشددًا على أنه "لا يمكن اعتبارها بديلاً عن الشمولية والاستبداد بل هي تجديد له بصيغة أخرى وهي ليست نقيضًا للحركات العنيفة الجهادية السلفية بل منتج عقلها ومشرعنها ومصدر فكرها". 
 
وأوضح اللبواني أن "كل ما جرى ويجري من دور تلعبه الجماعة في سياق ثورات الربيع العربي يعكس هذه الحالة ويبرهنها من محاولة احتكار التمثيل وإقامة التحالفات الإقليمية والدولية على حساب حرية الشعوب التي يخافها القريب والبعيد واستخدام الدعم الخارجي لكسب الولاءات واحتكار السلاح ثم الهيمنة على السلطة والثروة". 
 
وشدد على ضرورة "فتح حوار فكري واضح وصريح يفكك منظومتهم العقلية الأيديولوجية الدوغمائية ونظامهم السياسي الشمولي ويعيد للمسلمين حقهم في قراءة الدين وفهمه وتطبيقه عبر مناهج عقلية مختلفة" وذلك في سبيل "حماية الثورات والربيع والمستقبل العربي".
 
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More