الرئيسية » الهدهد » محلل عُماني: هذا ما تؤشر إليه زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى عُمان ولقائه بالسلطان قابوس

محلل عُماني: هذا ما تؤشر إليه زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى عُمان ولقائه بالسلطان قابوس

أوضح الكاتب والمحلل العماني زكريا المحرمي، أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى سلطنة عمان قبل أيام ولقائه بالسلطان قابوس بن سعيد تؤشر بأن هناك قرارا بضرب إيران ما لم تتوقف عن تطوير نظامها الصاروخي وتتوقف عن تمددها في اليمن وسوريا، معتبرا أن إقالة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لوزير خارجيته ريكس تيلرسون تؤكد هذا التوجه.

 

وقال “المحرمي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: ” إسقاط المقاتلة الإسرائيلية في سوريا وهرع نتنياهو إلى واشنطن وزيارة وزير الدفاع الأمريكي لمقابلة السلطان تؤشر إلى أن هناك قرارا لضرب إيران ما لم تتوقف عن تطوير نظامها الصاروخي وتمددها في اليمن والشام وقد جاءت إزاحة وزير الخارجية الأمريكي لتأكيد هذا التوجه!!”.

ويأتي هذا التحليل في وقت كشفت فيه صحيفة “ذا ناشيونال” الإمارتية الناطقة بالإنجليزية بأن الولايات المتحدة الأمريكية لجأت لسلطان عمان قابوس بن سعيد للتوسط والمساعدة في حل الأزمة الخليجية وإنهاء حرب اليمن التي تخوضها السعودية منذ قرابة 3 سنوات دون تحقيق أهدافها.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية العمانية قوله ان زيارة وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس لسلطنة عمان قبل أيام كانت من أجل هذا الغرض.
وذكر المصدر الدبلوماسي العماني أن السلطان قابوس أكد للوزير الأمريكي استعداده للتدخل لفض النزاع في اليمن بطريقة سلمية حقنًا للدماء.
ووفقا لما نقلته الصحيفة عن المصدر، فإن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس كان حريصا على إصلاح الخلافات التي حدثت بين الدول الخليجية بعد قطع العلاقات مع قطر، مشيرا إلى أن السلطنة وافقت على أن تكون وسيطا مع عدد من أعضاء الدول الخليجية لحل الخلاف وإعادة الوحدة المفقودة بين دول الخليج.
يشار إلى أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى سلطنة عمان هي الأولى التي يقوم بها إلى السلطنة منذ توليه الوزارة، وسط توترات إقليمية بسبب النزاع في اليمن والخلاف الدبلوماسي بين قطر وعدد من دول الجوار على رأسها السعودية.

 

يذكر أن السلطان قابوس بن سعيد وبحكمته السياسية احتفظ بعلاقات جيدة مع الدول خارج إطار مجلس التعاون الخليجي الذي تعتبر بلاده عضوا فيه، بما في ذلك مع اليمن.
وفي آذار/مارس 2015 كانت السلطنة هي الدولة الوحيدة بين أعضاء المجلس التي لم تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية والذي يشن حملة جوية عسكرية في اليمن ضد جماعة “أنصار الله”، إلا أنها كذلك حافظت على علاقات جيدة مع الرياض.
واستضافت السلطنة محادثات مع “أنصار الله” بهدف إنهاء الحرب، كما استضافت محادثات بين إيران والقوى الغربية أدت إلى التوصل إلى الاتفاق حول برنامج إيران النووي في تموز/يوليو 2015.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “محلل عُماني: هذا ما تؤشر إليه زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى عُمان ولقائه بالسلطان قابوس”

  1. أمريكا لن تعض يد إيران التي ساعدت أمريكا باحتلال العراق وأفغانستان والتي ساهمت بزرع الخوف لبعض دول الخليج حتى أمريكا تبيع السلاح لهم .
    روحاني منذ أيام قرر حل الحرس الثوري إرضاءا لامريكا وسحب جنوده من سوريا وسحب دعمه للحوثيين وحزب الله ، وكلام حسن نصرالله يوحي تخلي النظام الايراني عنه بعد حل الحرس الثوري الايراني .

    رد
  2. وأضيف أن الحوار القائم بين السعودية والحوثيين سرا هو نقل تعاون الحوثيين من الايرانيين الى السعوديين بقرار أمريكي بحت .

    رد
  3. كلام خطير ! المحلل يكذب وسائل الاعلام العمانية الرسمية ! هي قالت إن الزيارة لسماع الحكمة العمانية في أحداث اليمن ! طيب ما شرح لنا ايش دور بلاده؟ مع او ضد الضرب ؟ وهل سقوط طائرة اسرائيلية وداخل اسرائيل ونجاة طاقمها كفيلة لاشعال حرب بينما مجال دولة الممانعة الجوي مفتوح للطيران الحربي الاسرائيلي؟! والتمدد الايراني والتخريب في داخل الدول العربية لمصلحة اسرائيل؟ ليش إذن الضرب! ما خراب العرب لمصلحة الفرس واليهود!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.