الرئيسية » الهدهد » “أمير مستبد ومجرم حرب”.. مظاهرات غاضبة ضد “ابن سلمان” تجوب شوارع بريطانيا

“أمير مستبد ومجرم حرب”.. مظاهرات غاضبة ضد “ابن سلمان” تجوب شوارع بريطانيا

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى العاصمة البريطانية لندن، فجر اليوم، الأربعاء، في زيارة هي الأولى له وسط مظاهرات واحتجاجات واسعة ضده بسبب ما وصفوه بجرائم السعودية في اليمن.

 

وتداول ناشطون بمواقع التواصل عبر وسم #محمد_بن_سلمان_في_بريطانيا الذي انتشر على نطاق واسع، صور ومقاطع مصورة بالتزامن مع وصول “ابن سلمان” أظهرت مواطنون وناشطون ومنظمات حقوقية بريطانية في مظاهرات حاشدة ضد زيارة ابن سلمان، الذي وصفوه بأنه (مستبد ومجرم حرب).

 

https://twitter.com/hureyaksa/status/971359810271830016

 

https://twitter.com/hureyaksa/status/971323320342806529

 

كما لفت بعض النشطاء أن النظام السعودي أنفق أموالا طائلة واستأجر لوحات إعلانية ووضع ملصقات على سيارات الأجرة للترويج لابن سلمان وعمل دعاية مضادة للمناهضة له.

 

ويوجِّه نشطاء مناهضون للحرب، بينهم جيرمي كوربين زعيم حزب العمال المعارض، اتهامات لبريطالنيا بـ”التواطؤ” في حملة القصف باليمن إلى حكومة بريطانيا، المصدّر البارز للأسلحة إلى السعودية.

وستشمل زيارة “ابن سلمان” التي تستغرق ثلاثة أيام مقابلتين رسميتين مع الأسرة المالكة في بريطانيا ولقاء مع مسؤولي الأمن القومي وزيارة لمقر الإقامة الريفي لرئيسة الوزراء.

 

وذكر المتحدث باسم ماي إنها تعتزم استغلال العشاء الخاص الخميس في مقر الإقامة الريفي في تشيكرز، وهو قصر يعود للقرن السادس عشر على بعد 60 كيلومتراً شمال غربي لندن، لإثارة المخاوف بشأن الأزمة الإنسانية في اليمن.

 

وفي حديثه للصحافيين في لندن يوم الاثنين، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده فشلت في توصيل أسباب عمليتها العسكرية في اليمن على نحو فعال، لكنها لم تختر أن تكون البادئة بالحرب.

 

ويعتزم المحتجون استهداف المسؤولين السعوديين بشأن اليمن وقضايا أخرى متعلقة بحقوق الإنسان، وبريطانيا لبيعها أسلحة قيمتها 4.6 مليار جنيه استرليني للسعودية منذ 2015.

 

وكتبت إميلي ثورنبري، مسؤول السياسة الخارجية بحزب العمال المعارض في بريطانيا، في صحيفة غارديان “مثلما جرت العادة كثيراً يتعلق الأمر بربح قذر ومحاولة هذه الحكومة المستميتة لسد الفجوة التي سيخلفها رفض ماي البقاء في اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج منه في التجارة وفرص النمو في بريطانيا”.

 

وعلى مدى يومين ظلت حافلات تجوب لندن وعليها لافتات تتهم الأمير محمد بارتكاب جرائم حرب ومن المقرر تنظيم مسيرات أخرى اليوم قبل المسيرة الرئيسية.

 

وقال أندرو سميث من الحملة ضد تجارة الأسلحة “تيريزا ماي ربما تصدق مزاعم ولي العهد السخيفة بأنه إصلاحي وقوة للتحرر، لكن الناس في بريطانيا لا يقتنعون بسهولة. هذه الزيارة تتم لإضفاء الشرعية على دكتاتورية وحشية ولبيع الأسلحة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.