الرئيسية » الهدهد » يُنذر بخطر كارثي.. التضخم يزداد في السعودية بعد مضاعفة الأسعار وفرض الضرائب “عجز كبير بالموازنة”

يُنذر بخطر كارثي.. التضخم يزداد في السعودية بعد مضاعفة الأسعار وفرض الضرائب “عجز كبير بالموازنة”

في ظل سياسات “ابن سلمان” الكارثية وحالة الرعب التي نالت من رجال الأعمال والمستثمرين في المملكة، أعلنت السلطات السعودية اليوم، الأحد، أن نسبة التضخم في المملكة ازدادت في يناير بعد أن رفعت الحكومة الأسعار لتعزيز الإيرادات غير النفطية.

 

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، فقد أعلنت الهيئة العامة للاحصاء بالمملكة في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني، أن معدلات التضخم ارتفعت 3% في يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وكانت الزيادة أكبر في ديسمبر وارتفعت 3,9% منذ العام الماضي.

 

واشار إلى أن معدلات التضخم في المملكة بقيت سلبية طوال العام 2017، بعد أن سجل الاقتصاد انكماشا بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط.

 

وبدأت المملكة تدريجا تفرض ضرائب جديدة لتنويع مصادر ايراداتها.

 

مضاعفة أسعار وفرض ضرائب مجحفة

والعام الماضي ضاعفت الحكومة أسعار التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. ثم شرعت في فرض ضريبة شهرية على عائلات المقيمين الاجانب الذي يعملون في القطاع الخاص وموظفيهم.

 

وفي يناير ضاعفت الحكومة الاسعار المحددة للبنزين وكذلك اسعار الكهرباء وبدأت للمرة الاولى بفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

 

وخلال الاشهر ال12 الاخيرة ارتفعت اسعار النقل 10,5% والاغذية والمشروبات 6,7% بحسب التقرير.

 

عجز كبير بالموازنة

وتسجل المملكة عجزا في الموازنة منذ 2014 بسبب تراجع اسعار النفط.

 

واستخدمت المملكة 250 مليار دولار من احتياطها المالي خلال السنوات الاربع الاخيرة لتمويل العجز في الموازنة.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “يُنذر بخطر كارثي.. التضخم يزداد في السعودية بعد مضاعفة الأسعار وفرض الضرائب “عجز كبير بالموازنة””

  1. البترول له فتره وهو حول السبعين دولار وزد على ذلك الضرائب و ارتفاع ابكره البنزين إلى الضعف والماء الى عشر أضعاف والكهرب إلى ثلاث اضعاف وغيره وغيره وأخذ أموال من الامراء والتجار وفرض رسوم خياليه على صغار التجار وعلى الأجانب وسحب معونات للمواطنين وفرض رسوم على كل شي حتى المواطن مو لاقي يلحق وبعد كل هذا يقولون عجز نعم وسوف يزداد العجز أكثر وأكثر لانها كله رايح إلى ابن سلمان والقادم أعظم فلا بد من الانقلاب على هذا الحرامي مفقر الشعب وان لم نفعل سريعا ستدفعها نحن وأبناء أبنا أبناءنا وسوف يسجل التاريخ ذلك لنقف وقفة رجل واحد متظاهرين ضد الكلب ابن الكلب

    رد
  2. هذا هو الشيء الطبيعي في بلد يحكمها سفيه (ولا تؤتوا السفهاء اموالكم)، سيستمر هذا الامر حتى يتغير مفهوم السعوديين لفهم (وأطيعوا اولي الامر منكم)

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.