الرئيسية » الهدهد » شرطي “داعب صدري” بينما أقبّل الحجر الأسود.. كاتبة مصرية تثير الجدل بمقال عن التحرش أثناء الحج!ّ

شرطي “داعب صدري” بينما أقبّل الحجر الأسود.. كاتبة مصرية تثير الجدل بمقال عن التحرش أثناء الحج!ّ

أثارت الكاتبة المصرية منى الطحاوي جدلا واسعا بعد مقال لها نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الشهيرة، تحدثت فيه عن عمليات التحرش التي تتعرض لها النساء أثناء قضاء فريضة الحج في بيت الله الحرام، ونقلت روايات وشهادات صادمة لبعض النساء في هذا الشأن.

 

وذكرت “الطحاوي” المقيمة بأمريكا في بداية مقالها تجربتها الشخصية مع التحرش داخل الحرم المكي أثناء الحج، وقالت كانت هذه التجربة بعد وقت قصير من إنتقال أسرتي للعيش في المملكة السعودية، ولأول مرة كنت أرتدي رداء الحج الأبيض المخصص للنساء، وجاء أول تحرش من رجل أثتاء أداء الطواف، والذي يقوم به مئات الآلاف من الحجاج أثناء موسم الحج.

 

وتابعت مشيرة إلى أن التحرش بها تم من قبل رجل شرطة داخل الحرم: “وبالرغم من الزحام تستطيع المرأة أن تفرق بين من يصطدم بها دون قصد ومن يضع يده على مؤخرتها رافضاً أن يرفعها بالرغم من كل محاولتها الفرار. جاءت الحادثة الثانية أثناء مراسم تقبيل الحجر الأسود الموجود في أحد أركان الكعبة المشرفة، حيث كنت أنتظر مع أمي وباقي السيدات بينما قام رجال الشرطة السعودية المسؤولين عن فصل طوابير الرجال عن النساء بتنبيه الرجال أن يفسحوا لنا، وبينما كنت أنحني لأقبل الحجر قام أحد رجال الشرطة بمداعبة صدري.”

 

وتتحدث الكاتبة المصرية عن الحملة التي أطلقتها والمستوحاة من نظيرتها الهوليوودية #Metoo تتحدث من خلالها بعض السيدات المسلمات عن التحرش الذي تعرضن له خلال أدائهن مناسك الحج في مكة المكرمة، وهو ما دفع شخصيات ومواطنين سعوديين وعرب لطرح تساؤلات حول مدى إمكانية مراقبة “شخص مريض” يتحرش بالسيدات لحظة الطواف حول الكعبة، والتي يختلط فيه الرجال والنساء، ومدى واقعية تخصيص حراسة لكل امرأة تؤدي هذه الشعائر المقدسة.

 

وذكرت قصة الشابة الباكستانية “سابيكا خان” التي شجعتها على كتابة هذا المقال، حيث قالت: “في بداية هذا الشهر قامت الشابة الباكستانية سابيكا خان بالكتابة على حساب (الفايسبوك) الخاص بها عن تجربة مريعة مرت بها في مكة المكرمة، حيث تعرضت للتحرش الجنسي أثناء قيامها بالطواف حول الكعبة المشرفة في المسجد الحرام، رداً على ما قامت خان بنشره بدأت مئات السيدات المسلمات بالكتابة عن خبراتهن المشابهة أثتاء قيامهن بالحج، وتم مشاركة ما كتبته خان أكثر من 2000 مرة”.

 

وأضافت الطحاوي في مقالها الذي نشر على الموقع الأميركي مساء أمس: “لمساندتها، بدأت هاشتاغ #MosqueMeToo (أنا أيضاً في المسجد) وشاركت على (تويتر) خبرتي الشخصية مع التحرش أثناء أداء الحج. وفي خلال يومين تم إعادة تغريد ما كتبته آلاف المرات، وتم مشاركته باللغات الإندونيسية والعربية والتركية والفرنسية والألمانية والإسبانية والفارسية على نطاق لم أره من قبل”.

 

وطالبت “الطحاوي” في نهاية مقالها إمام المسجد الحرام بمكة، أن يقدم عظة قبل موسم الحج يعترف فيها بتعرض النساء المسلمات للتحرش الجنسي أثناء قيامهم بمناسك الحج ويدعو فيها الرجال المسلمين لإحترام النساء في الأماكن المقدسة.

 

كما طالبت السلطات السعودية، أن تبدأ حملة عن سلامة الحاجات وإصرار السلطات على الحفاظ عليه. مضيفة “ويمكن للسلطات السعودية أيضًا أن تقوم بتدريب الشرطة للتعرف على المتحرشين وتعريض أعضاء الشرطة نفسها الذين يقومون بالتحرش للمساءلة، ويجب أن ينتشر عدد أكبر من نساء الأمن في الأمكان المقدسة زيادة على النساء الموجودين على الأبواب للتأكد من إرتداء الحاجات لملابس مناسبة.”

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول “شرطي “داعب صدري” بينما أقبّل الحجر الأسود.. كاتبة مصرية تثير الجدل بمقال عن التحرش أثناء الحج!ّ”

  1. كدابه كدابه كدابه يتحرش بيكي من جمالك الفتان اختارك من بين الاف النساء في الحرم وقلتي نفس الكلام انك تم
    القبض عليكي في احداث مصطفي محمود والعساكر دخلوا ايديهم في داخل بنطلونك ٠ وانتي بتطالبي بثوره جنسيه في البلاد الاسلاميه وترك فكره ان غشاء البكاره لازم يكون موجود طبعا احنا عارفين انك اتجوزتي لمده قصيره وتم طلاقك علي السريع٠خلاص سيبي الناس يدخلوا يدهم في بنطلونك ماهي ثوره جنسيه وكلنا بنحب بعض وخلي الغلابه تعيش وقميص حماده ب٢ جنيه٠الغريب ان مافيش واحده من بتوع تحرير المرأه الا شكلها زفت كأن عندهم عقده من الرجاله وبيقولوا علي وعلي اعدائي ولكم في المجحومه امال السعداوي خير مثال

    رد
  2. اعرف هذه السيدة وتعرفين تماما فقد جلسنا في اكثر من مناسبة في مؤتمارات ممولة من أوروبا واميركا في السويد والدنمارك وبريطانيا، همها الوحيد تسليط الضوء على نفسها وكل ما تخبرنا به هو عن تجاربها الشخصية وذلك كي لا تناقض وكي لا تسمح لنا بمسائلة اي شخص اخر اذا ما شككنا في روايتها. فقدت مصداقيتها بين الأكاديميين المرموقين من زمن بعيد ولم يعد يدعوها احد الى المؤتمرات المحترمة، ولو كان عندها شيء من الذكاء لكانت لاحظت انها أصبحت في خندق أشخاص مثلها يبيعون ويسوقون أنفسهم حتى ولو على حساب نزاهتهم وشرفهم، ومع الأسف فهم ليسوا بأقلية بين العرب اليوم.

    رد
  3. مهي واضحة حتى صدر ما عندها وهي بالمكياج والشعر المنفوش مش شوفة اللهم لا اعتراض… لكن هاي ناس بدها اتشوه سمعة الاسلام وين الصدر الي عندها .. الا لعنة الله على الكاذبين
    لو اختفت النساء عن الارض وبقيت هي لن ينظر اليها شاب وﻻ شايب بفكروها زلمة

    رد
  4. أول مرة بحياتي اسمع عن تحرش بالحرم يعني حتى الحرم ماسلم منكم حسبي الله ونعم الوكيل تبون تشوهونو بافكاركم الضالة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.