الرئيسية » الهدهد » رفع اسعار الخبز في الأردن إلى “الضعف” يثير جدلاً واسعاً ويحرك الشارع ضد الحكومة

رفع اسعار الخبز في الأردن إلى “الضعف” يثير جدلاً واسعاً ويحرك الشارع ضد الحكومة

أثار قرار الحكومة الأردنية رفع أسعار الخبز, جدلاً واسعاً في الشارع الأردني, الامر الذي دفع “حراك ذيبان” للظهور مبكرا بعد عصر الجمعة عندما تجمع العشرات من ابناء الضاحية “المشاكسة” بالعادة للحكومة بالرغم من البرد القارص في إطار إحتجاج سريع على رفع الاسعار.

 

ذيبان هي بلدة صغيرة جنوبي العاصمة عمان وبدأ فيها بؤرة الحراك الشعبي عام 2011 .

 

واعلن ابناء ذيبان انهم سينظمون وقفات إحتجاجية متوالية ضد قرارات الحكومة برفع الاسعار. وفق ما نشر موقع “رأي اليوم”.

 

وقال الاهالي انهم ينظمون وقفتهم الأولى تنديدا بالغلاء .

 

في غضون ذلك اختار وزير الصناعة والتجارة منتصف ليلة السبت للإعلان رسميا عن ارتفاع سعر جميع انواع الخبز حتى الضعف على جميع الأردنيين والمقميمن وإعتبارا من صباح السبت.

 

وبموجب الأسعار الجديدة تضاعفت  اسعار جميع انواع الخبز في قرار مرتقب  تتحدث عنه الحكومة منذ عدة اشهر وقررته فجر السبت بصفة رسمية وهو قرار يلاقي معارضة شعبية كبيرة.

 

ويبلغ استهلاك الأردن من الخبز نحو عشرة ملايين رغيف يوميا حسب تقرير لصحيفة عمون الإلكترونية في وقت أشار فيه وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة  إلى أن نحو 67% من الخبز المنتج يذهب لغير أردنيين، في إشارة إلى وجود أكثر من ثلاثة ملايين سوري وفلسطيني ومصري ويمني وعراقي بين السكان البالغ عددهم 9.5 ملايين بنهاية 2015، وفق دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.

 

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت عن تخصيص 171 مليون دينار (240.9 مليون دولار) في موازنة العام الحالي تحت بند شبكة الأمان الاجتماعي/إيصال الدعم لمستحقيه، بدلا من دعم الخبز ورفع ضريبة المبيعات على السلع الغذائية المصنعة.

 

ولا يزال ارتفاع الاسعار يتسبب بجدل كبير في الشارع وتحت قبة البرلمان.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “رفع اسعار الخبز في الأردن إلى “الضعف” يثير جدلاً واسعاً ويحرك الشارع ضد الحكومة”

  1. النهب المتواصل للمساعدات و بيع كل ما يمكن بيعه من قبل عبود الثاني و عصابته وصل بالشعب الى الجحيم لكن هذا الشعب يستحق ما يحصل له فالسكوت و الختوع و الذل اعطى لهؤلاء طمئنينة انهم مهما نكلوا به و سلبوه حقوقه و ضيقوا عليه فسيعود يقبل ايديهم و ارجلهم

    و سحج يا شعب الذل

    رد
  2. بلد عايش على التسول وعبدو الصايع ابن الصايع يهدر اموالهم بكزينوهات سان فرانسيسكو والنشامى تصلي له وتعبده فليُذيقهم المولى عز وجل الذل والهوان وعيشة ضنكا حتى يستيقظوا من سباتهم لان منهم مغتربُ او ذليلٌ اعتاد على عيشة الذل بالاردن ويتسول او ربما يبيع الصحف على مفترقات الطُرُق بالمدن الاوروبيه سوف يمطرونني بتعليقات ذليله وحقيره مثلهم لانهم يحجبون الشمس بالغربال.
    فليذهبوا بستين داهيه حتى تلحقوا بالشعوب المتحضره ..قال سيدنا قال..طز بهيك اقزام مشَوّهه.
    التوقيع:الثائرثائر على كل انظمة العرب المستسلمه الذليله التي تتحرك بالرموت كونترول من مكاتب الموساد من تل أبيب.وشكرا لهذا الموقع الشريف اللذي من خللاله نتنفس الحريه بالتعبير عن الالم اللذي تعانيه شرفاء هذه الامه حتى فقدنا هيبتنا بين الامم.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.