الرئيسية » الهدهد » “ابن زايد كذب الكذبة وصدقها”.. الإمارات تشكو قطر إلى الأمم المتحدة والجامعة العربية والتعاون الخليجي لأنها “متهورة”!

“ابن زايد كذب الكذبة وصدقها”.. الإمارات تشكو قطر إلى الأمم المتحدة والجامعة العربية والتعاون الخليجي لأنها “متهورة”!

على قاعدة إن “لم تستح فافعل ما شئت”, قالت الامارات، الخميس، أنها أرسلت مذكرات إحاطة ضد قطر، بالأمم المتحدة، ومجلس الأمن، والجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي لاعتراض مقاتلاتها طائرتين مدنيتين لها، وهو ما سبق أن نفته الدوحة.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن “أبو ظبي تقدمت بمذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، إثر ما أقدمت عليه الدوحة من تعريض حياة المدنيين للخطر، من خلال اعتراض الطائرات المقاتلة القطرية لطائرتين إماراتيتين”.

 

وبيّنت أنه تم اعتراض الطائرتين الإماراتيتين، بينما “كانتا تحلقان ضمن المسارات المعتادة في طريقهما إلى البحرين، عبر خطوط طيران معتمدة دولياً، ومستوفيتين لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة”.

 

ووصفت الإمارات هذا الأمر بأنه “سلوك متهور وغير مسؤول”، واعتبرته “تصعيداً غير مبرر، ومهدداً لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولي المعمول بها في هذا الشأن، فضلاً عن تعريض الأمن والسلم الدوليين في المنطقة للخطر”.

 

وطلبت الإمارات بأن “يتم اعتبار هذه الوثيقة من ضمن وثائق كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

 

وقالت الوكالة إن الإمارات قامت “بإرسال مذكرتين مماثلتين إلى كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي”.

 

ومن جانبها قالت السفيرة الشيخة علياء آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر في الأمم المتحدة إن الدوحة قامت بإخطار مجلس الأمن خلال الأيام الماضية حول خروقات القانون الدولي التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة، في حادثة اختراق الطائرة الحربية الإماراتية للأجواء القطرية.

 

وفي تصريح على هامش اجتماع مشاورات الدوحة لاستدامة السلام المنعقدة بالدوحة يومي 18 و19 كانون الثاني/ يناير الجاري، قالت السفيرة الشيخة علياء آل ثاني: “لقد أخطرنا في رسالتين منفصلتين كلاً من مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة حول الخروقات التي تعرضت لها الأجواء القطرية من قبل الإمارات العربية المتحدة، وسنتابع كافة الإجراءات المطلوبة في الأيام القادمة”.

 

ونوهت إلى أن “قطر بذلت كل الجهود لتبين للعالم من خلال تعاملها مع الأزمة على أننا دولة تتمتع بقيادة حكيمة، بالموازاة مع دعمنا القوي لجهود الوساطة الكويتية”.

 

وتأتي تصريحات الشيخة علياء آل ثاني، في وقت أعلنت فيه الإمارات أنها ستقدم إلى مجلس الأمن أدلة على اعتراض طائرة حربية قطرية لطائرة مدنية إماراتية، وهو الاتهام الذي سارعت قطر لنفيه فوراً، بالإضافة الى نفي القيادة المركزية للقوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة العديد العسكرية بالدوحة.

 

وشهدت العلاقات الثنائية بين قطر والإمارات العربية تصعيداً لافتاً خلال الأيام الماضية، منذ إعلان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن أبو ظبي ساومت قطر لتسليم زوجة معارض بحريني فرّ إلى الدوحة ومنها إلى لندن عام 2013، بالاضافة الى حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات الإماراتية لعدد من المعارضين السياسيين.

 

واشتدت حدة الحرب الكلامية بين البلدين، مع شكوى تقدمت بها قطر لاحقاً بشأن اختراق طائرات حربية إماراتية للأجزاء القطرية على مرتين، توعدت على إثرها بالرد على أي اختراق آخر مستقبلاً.

 

ثم جاءت حادثة اعتقال الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني في أبو ظبي، لتضاعف من حدة التراشق بالاتهامات بين البلدين، قبل أن يخلى سبيله، متوجهاً إلى الكويت حيث يتلقى العلاج بالمستشفى العسكري، إلى حين تحديد وجهته النهائية.

 

 

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول ““ابن زايد كذب الكذبة وصدقها”.. الإمارات تشكو قطر إلى الأمم المتحدة والجامعة العربية والتعاون الخليجي لأنها “متهورة”!”

  1. من الصفات التي يتصف بها حكام مشيخة ابوظبي – قبحهم الله – وعلى رأسهم القرد محمد زايد صفتا الغدر والخيانة والكذب , فهم خونة انجس من اليهود ينقضون المواثيق ويغدرون بضيوفهم , ويخونون من ائتمنهم .والمتتبع لافعالهم يدرك غدرهم وكذبهم وحمقهم ، فساءت بذلك أخلاقهم وطبائعهم .. وتفشي بينهم الكذب والغدر والخيانة ، وسوء الخلق .. فكل ما هو أمامهم مستباح وحلال ولا يُبالون بنتائج افعالهم .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.