الرئيسية » الهدهد » على رأس القائمة المناصرين للرئيس عباس.. الإمارات تعد مخططا كبيرا لترحيل آلاف الفلسطينيين عن أراضيها

على رأس القائمة المناصرين للرئيس عباس.. الإمارات تعد مخططا كبيرا لترحيل آلاف الفلسطينيين عن أراضيها

كشفت مصادر فلسطينية مرموقة داخل دولة الإمارات، أن السلطات تعد مخططاً كبيراً لترحيل آلاف الفلسطينيين عن أراضيها خلال الفترة المقبلة، وتغيير العلاقات مع السلطة الفلسطينية.

 

المصادر التي تحدثت للموقع الخليجي “الخليج أونلاين” طالبة عدم ذكر كشف هويتها لحساسية منصبها الدبلوماسي في دولة الإمارات، قالت إن “هناك قائمة طويلة قد تصل إلى 4 آلاف فلسطيني مقيم ولاجئ في الإمارات سيجري ترحيلهم خلال الشهور القليلة المقبلة”.

 

وأوضحت أن الأسباب التي دفعت دولة الإمارات إلى خطوة الترحيل المفاجئة لم يكشف عن تفاصيلها حتى هذه اللحظة، ومايزال يحيطها الكثير من الغموض، فيما تحاول السفارة الفلسطينية هناك على قدم وساق استيضاح الأمر ومحاولة إيجاد حلول واقعية وعملية قبل تنفيذه”.

 

وذكرت أن هناك سياسة جديدة تنتهجها أبوظبي مع الفلسطينيين وقضيتهم بشكل عام، فخلال السنوات الأخيرة وقفت بجانب طرف متمثل في النائب المفصول عن حركة “فتح” محمد دحلان، ضد طرف آخر وهو الرئيس محمود عباس.

 

ولفتت المصادر الفلسطينية ذاتها إلى أن النهج المتبع من قبل دولة الإمارات كان واضحاً للجميع بدعم تيار دحلان؛ “ما خلق فتوراً كبيراً في العلاقات الدبلوماسية بين السلطة الفلسطينية والمسؤولين في دولة الإمارات، حتى وصل إلى الهجوم المباشر عبر وسائل الإعلام، وتخفيض الزيارات الرسمية التي يجريها عباس للإمارات”.

 

رسائل خاصة

وأشارت إلى أن الإمارات وبأمر مباشر من محمد بن زايد، تسعى إلى تقليل الوجود الفلسطيني داخل الدولة، خاصة المناصرين للرئيس عباس من أبناء وقادة حركة “فتح” والسلطة، وهم سيكونوا على رأس القائمة التي صدر بحقهم قرار الترحيل.

 

وذكرت أن السلطات ستنفذ خطوات الترحيل التي ستشمل العائلات الوافدة والعاملين والمقيمين تدريجياً؛ لكي لا تلفت نطر وسائل الإعلام المحلية والعربية تجاه سياستها الجديدة ضد الفلسطينيين، متوقعة أن تبدأ ترحيل أول دفعة في شهر يناير من العام المقبل على أبعد تقدير، على أن يستكمل العدد المستهدف (4 آلاف) حتى منتصف العام المقبل.

 

واعتبرت المصادر الفلسطينية خطوة الترحيل بأنها “غير قانونية” كون قرار الترحيل الذي اتخذ بحق آلاف الفلسطينيين “كان سياسياً وليس لها أي علاقة بتجاوزات في القانون الداخلي لدولة الإمارات المتحدة”، متوقعة أن يشهد هذا القرار حالة من الغضب الفلسطيني والعربي الكبير، خاصة مراكز حقوق الإنسان التي تعنى باللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية.

 

وبينت المصادر أن قرار الترحيل في حال طبق بشكل رسمي سيكون بمثابة “رسالة خاصة” للرئيس عباس، لاسيما في ظل توتر العلاقات الفلسطينية مع واشنطن، وإعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لـ”إسرائيل” وتوقيع قرار نقل سفارة بلاده إليها.

 

وختمت المصادر حديثها بأن الإمارات “ترسل بتلك الخطوة رسالة أخرى غير مباشرة إلى إسرائيل، التي تسعى جاهدة لتوطيد العلاقات معها وصولاً للتطبيع الكامل إرضاءً لإدارة ترامب وتنفيذاً لأوامر صفقته الجديدة”.

 

يذكر أن دولة الإمارات انتهجت سياسة الترحيل في العام 2009 مع مئات الفلسطينيين من حملة الجوازات الفلسطينية والأردنية المؤقتة والوثائق المصرية عن أراضيها، دون الإعلان عن أسباب مباشرة لقرارات الترحيل.

 

وتقوم السلطات الأمنية في الدولة بإبلاغ “المرحّل” قبل يومين بقرار ترحيله، دون أي مراعاة للفترة التي أقامها، التي قد تتجاوز الـ40 عاماً وأكثر، ودون الإدلاء بأي سبب للترحيل، وأن عليه مغادرة البلاد ضمن المدة المحددة؛ ما خلق حالة من الغضب والبلبلة داخل الأوساط الفلسطينية، وسط مناشدات للمنظمات الحقوقية والإنسانية والسلطة بالتدخل العاجل لإنقاذهم.

 

وبحسب منظمات حقوقية، فإن الشخص الذي يطلب منه مغادرة الإمارات، تؤخذ بصمة عينه ويصور من جميع الجهات كالمجرمين ويعرض على شاشة بيضاء وسوداء يراها الجميع في مقار وزارة الداخلية، وتلغى إقامته ويطالب بعدها بالمغادرة وتحرّم عليه أيضا دول الخليج، ولا يوجد في العالم دولة تقبل دخول الجواز الفلسطيني أو الوثيقة المصرية للاجئين الفلسطينيين بدون وجود إقامة عليه، بل وإذا ما رفض المغادرة بحجة عدم وجود بلد تقبله فإن البديل هو السجن.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “على رأس القائمة المناصرين للرئيس عباس.. الإمارات تعد مخططا كبيرا لترحيل آلاف الفلسطينيين عن أراضيها”

  1. لو عملت هيك الامارات رح تيجي اميركا تدوس فوق راسكم لانها الان في مشاكل لاغني عنها بسبب غضب الشعب الاميركي من سياسات ترمب المتهورة داخل اميركا وعلاقاتها الخارجية يكل العالم وتحديه للعالم العربي باعلان القدس عاصمة للمحتل الغاصب الغاشم اميركا رح تعلنها حربا علانية علي بلاد القرصان الاحمر وحتي ترمب يصف الدب الداشر وزايد انهما مخادعان وخدعوه ووضعوه في وضع لا يحسد عليه اللي اختشوا ماتوا

    رد
  2. كلام صحيح 100%
    نحن عائلة فلسطينية مواليد دولة الامارات – امارة دبي ونحمل جوازات اردنية مؤقتة مع العلم ان والدي دخل دولة الامارات سنة 1964
    حيث انه تم ترحيل عائلتنا بالكامل 2013/2014 بدون اي سبب يذكر ورد ضباط الامن على قرار الترحيل
    ( الموضوع من فوق )
    واجراءت الترحيل كالاتي:-
    يتم الاتصال بك من ادارة الجوازات التي تتبع محل الاقامة المطبوعة على الجواز ويطلب منك احظار جواز السفر معك وما ان تصل الى قسم التحقيق عند ضابط الامن المتابع لاجراءت الابعاد ويدعى المساعد ((محمد المعلا)) تحول الى التوقيف مباشرتاً ويتم اخبارك انه يجب عليك مغادرة الدولة خلال مدة يحددها الضابط متابع الموضوع واذا اعترضة على القرار يتم تحويلك الى زنازين انفرادية قذرة في السجن المركز بالشارقة
    حتى ترضخ وتقبل بالامر الواقع وتقيد بسلاسل بالأيادي وفي بعض الحالات الارجل الى باب الطائرة
    اقسم بالله هذه حقيقة حصلت معي شخصياً مع العلم ان المساعد محمد المعلا تربطنا به علاقة صداقة قديمة مع الوالد وستفسرنا منه عن سبب الابعاد وقال بالحرف الواحد الشيخ محمد بن زايد ما يباكم .. عزيزي الفلسطيني او الفلسطيني المجنس اماراتي لا تفرح بجواز مؤقت بدون جنسية انت كذالك من ضمن القائمة حيث انه تم سحب جوازات اماراتية من اصدقاء مقربون ويجبر على اخراج جواز فلسطيني او اردني مؤقت ويتم ترحيلك كذالك.
    عزيزي اذا هذا التقرير وصلك ايه البائس رتب امورك باسرع وقت وبيع املاكك قبل فوات الاوان لان بعد ذالك لن يساعدك احد والكل سينهش من لحمك مثل ما حصل معنا وخسرنا تعب وشقا سنين في لحضة واجبرونا على الرحيل وتركنا بيوتنا ومحلاتنا ومعارضنا وخسرنا كل شي حتى جزء من سيارتنا اخذتها بلدية الشارقة .. ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    رد
  3. أخي مبعد
    أنا سوري عشت في الإمارات 29 سنة وخرجت لاجئا لأمريكا ، خلال خمس سنوات وشهرين من تاريخ وصولي لأمريكا حصلت على الجنسية الأمريكية .
    الإمارات ستكون لها نهاية مأساوية وعبرة لكثير من الدول .

    رد
  4. اخي مبعد والسبب غير معروف اي نعم اميركا اساسا عاملة مفاجات للعربان بالذات يشفطوا كل خيراتها ويرجعوهم علي ظهور الجمال لك الله يااخي صراحة انا احزن من سماع تلك القصص نفسها تم ترحيل الكثير من فلسطينية ولبنانيين واردنيين وسوريين من الامارات والسبب امني هؤلاء عربان كلاب مستحدثين نعمة اي نعم كل العالم بلاد الله وحده سبحانه لكن الظلم استشري في المنطقة العربية تحديدا والفسق والفجور نهايتهم قربت اليس الله بقادر ان يمحي امم قبلهم كثيرة ولم يتعظوا من قصص القران الكريم خلليهم بفسقهم وفجورهم وتماديهم علي البشر كانهم من طينة مختلفة عن باقي البشر جنون العظمة والعياذ بالله واعتمدوا علي انفسكم وابدأوا حياة اخري صدقوني انا مرتاحة كثيرا في اميركا خصوصا منطقتنا يحترمون الاسلام والمسلمين وهم احسن من الاعراب في قلوبهم رحمة ورئفة وهم بشر لكن صهاينة الامارات والسعودية مخلوقين من طين ثاني المارد الابره الذي يعبدونه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.