الرئيسية » تقارير » في أعقاب قرار “ترامب” بشأن القدس.. رؤساء الوزراء السابقين في الأردن يوجهون رسالة للملك بعد موقفه “الجريء” هذا ما جاء فيها

في أعقاب قرار “ترامب” بشأن القدس.. رؤساء الوزراء السابقين في الأردن يوجهون رسالة للملك بعد موقفه “الجريء” هذا ما جاء فيها

دعا رئيس الوزراء السابق طاهر المصري الى إستغلال فرصة التوحد الشعبي والرسمي في الاردن ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس، للبدء بإصلاح البيت الداخلي سياسياً وإقتصادياً، فلم يعد نصف الإصلاح مقبولاً حالياً، فالمواطن الأردني قدم الكثير وهو مستعد دائماً للدفاع عن وطنه ومستقبل أبنائه.بحسب قوله

 

وأشار رئيس مجلس الأعيان السابق في محاضرة بعنوان “القرار الأمريكي حول القدس”، في معهد الإعلام الأردني، إلى أن المنطقة والقضية الفلسطينية بالتحديد تمر بأخطر مراحلها، “فخلال العقد الماضي تغيرت التحالفات والمجتمعات والصراعات تزايدت ولم تنتهِ، والأرض خصبة لمزيد من الصراعات والتفاعلات”.

 

وحول الموقف الأردني من القرار، قال المصري إن الموقف الأردني قوي وجريء ويرتكز على الإلتزام الأردني بالقضية العادلة للشعب الفلسطيني والوصاية الهاشمية على القدس، لكن الخطر على الأمن الأردني عند الحديث عن يهودية الدولة ومحاولة تهجير سكان الضفة الغربية إلى الأردن رغم أنهم لن يقبلوا بذلك، فلا خوف على أهالي الضفة الغربية في التمسك بأرضهم وحقوقهم.

 

وبين المصري أن رؤساء الوزراء السابقين وجهوا رسالة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني للتعبير عن الوقوف مع القيادة في خطواتها العملية ضد القرار، “طالبوا فيها بإعادة النظر في سياستنا وتحالفاتنا وعلاقاتنا الخارجية، وتنويع التحالفات، خاصة وأن الأردن يواجه حالياً شحا في المعونات، وتصلبا في موقف بنيامين نتنياهو من الأردن، ومشاكل مالية واقتصادية داخلية كبيرة”.

 

واعتبر المصري أن القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس لا يتوقف عند عملية النقل فقط، لكنها تعني أن “القدس قانونياً ستصبح تحت السيادة الإسرائيلية بصفتها عاصمة تلك الدولة، وأن اسرائيل ستكون دولة يهودية وتفرض سيادتها على عاصمتها، وبالتالي فإن نحو ٣٠٠ ألف مواطن مقدسي سيصبحوا مقيمين وليسوا مواطنين في أرضهم، وكذلك محاولة تهجير سكان الضفة الغربية والقدس نحو الأردن بشكل خاص، والتغيير الديموغرافي على الأرض”.

 

كما أشار المصري إلى مخاطر وأبعاد أخرى للخطوة الأمريكية، فإسرائيل بدأت التخطيط لذلك منذ مؤتمر بازل عام ١٨٩٧، في إقامة دولة لليهود وعاصمتها القدس و”ستبدأ الآن بالسعي لبناء الهيكل المزعوم”.

 

وأضاف المصري إن الرئيس الفلسطيني كان جريئاً عندما أعلن رفضه للوساطة الأمريكية في عملية السلام، لكن ليس هناك وسيطا الآن في العملية السلمية، موضحاً أن ابو مازن قد وقع في “مطب” ولا يستطع التحرك لأن جميع القوى تخلت عن الفلسطينيين، والعرب لم يتجاوبوا بالشكل المطلوب مع المطالب الفلسطينية.بحسب موقع “رؤيا” الأردنيّ

 

وعن ردة الفعل الفلسطينية المناسبة ضد القرار قال المصري إن الموقف الفلسطيني صعب وليس هناك الكثير من البدائل، وعلى السلطة الفلسطينية إجراء تفاهم حقيقي مع حماس وإجراء إنتخابات تشريعية بأسرع وقت في الضفة وغزة، لكن التهديد بحل السلطة فإن في ذلك الكثير من المخاطر التي من الصعب معرفة نتائجها، رغم أنها لا تتعدى مجرد التهديدات.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “في أعقاب قرار “ترامب” بشأن القدس.. رؤساء الوزراء السابقين في الأردن يوجهون رسالة للملك بعد موقفه “الجريء” هذا ما جاء فيها”

  1. ما أشبه الليلة بالبارحة ! في عام 1990م وقف والده مع الغزو العراقي وضد حرب تحرير الكويت وقيل وقتها بأنه جمال عبدالناصر الجديد! واليوم ابنه يدعي الوقوف أمام قرار هو تحصيل حاصل يقف ضد القرار في العلن وفي السر مثل جميع الحكام العرب وقعوا على شيك بياض لنقل العاصمة ويتحدثون بلغتين واحدة للغرب والأخرى للشعوب ! يكفي تمجيد الطغاة ورؤساء الحكومات السابقة منافقين ومتسولين في البلاط الهاشمي! كلنا يعرف تاريخ هذه الأسرة الأسود مع القدس ! وكلنا يعرف هذا الملك الذي استلم رشوة ملايين الدولارات في حقائب لبيع العراق للاحتلال الأمريكي رغم انه كان يقبض المساعدات والنفط المجاني من عراق صدام ! إلى مزبلة التاريخ يا آل عون اليهودي !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.