الرئيسية » الهدهد » وصفته بالرجل الانتهازي.. الإندبندنت: “ابن سلمان” متهور ومتقلب المزاج يقوم بمغامرات أضعفت المملكة

وصفته بالرجل الانتهازي.. الإندبندنت: “ابن سلمان” متهور ومتقلب المزاج يقوم بمغامرات أضعفت المملكة

شنت صحيفةالإندبندنتالبريطانية هجوما عنيفا على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واصفة إياه بالرجل “الإنتهازي” الذي يشق طريقه نحو العرش بإقصاء معارضيه من العائلة المالكة وخارجها، مشيرة إلى أن تأثيره باعتباره “رجل العام” نابع من اخفاقاته المتعددة التي طغت على نجاحاته.

 

وأكدت الصحيفة في تقرير لها أن “مغامرات” محمد بن سلمان “غير الحكيمة” أضعفت مكانة السعودية في العالم، مؤكدة انه “مرة بعد مرة، باشر الأمير الشاب المتهور والمتقلب المزاج مغامرات بالخارج حققت عكس مبتغاه”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية درجت على أن تكون علاقاتها بالدول “حذرة ومحافظة، وترمي إلى المحافظة على الوضع القائم. لكن سلوكها اليوم يتسم بالتزلف، ولا يمكن التنبؤ به، كما أنه غالبا ما يسفر عن نتائج عكسية”، موضحة أن سياسة ولي العهد الخارجية استندت إلى معارضة عدائية تجاه إيران وحلفائها في المنطقة، “لكن أثر سياساته أفضى إلى تمدد النفوذ الإيراني”.

 

وضربت “الإندبندنت” مثلا على ذلك بما وصفته بالحادثة “الغريبة” التي تعرض لها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عندما استدعته السعودية إلى الرياض لتمنعه بعد ذلك من المغادرة وأجبرته على تقديم استقالته من هناك.

 

وأشارت إلى أن الهدف من ذلك التصرف “غير المدروس” من جانب السعودية هو كما بدا واضحا إضعاف حزب الله وإيران في لبنان، إلا أن ذلك أدى إلى تمكين الاثنين في الواقع.

 

وبحسب الصحيفة، فإن المملكة العربية السعودية هي التي باتت معزولة وليس خصومها. فميزان القوة السياسية في المنطقة تحوّل لغير صالحها خلال العامين الأخيرين.

 

وخلصت إندبندنت في تقريرها إلى أن محمد بن سلمان من طينة الزعماء الذين يظهرون مهارات “ميكيافيلية” -أو انتهازية- في إحكام قبضتهم على السلطة في بلدانهم.

 

واختتمت الصحيفة ، بأن نجاح هؤلاء الزعماء داخليا يمنحهم “إحساسا مبالغا فيه بقدرتهم على التعامل مع القضايا الخارجية، ومن شأن ذلك أن تكون له عواقب وخيمة”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.