في قرار صادم اعترف ، رسميا بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال “ترامب” في خطاب مباشر بث من : “إعلان # عاصمة لإسرائيل يصب في مصلحة عملية السلام، وتأخير الإعلان لم يحقق شيئا للتوصل للسلام”

 

وتابع ” وجهت الخارجية الأميركية للبدء في عملية نقل السفارة الأميركية إلى القدس”.

 

وأضاف ” واشنطن ستدعم حل الدولتين إذا اتفق عليه الطرفان، وحكومتنا تبقى ملتزمة بالتوصل لاتفاق سلام مقبول من الإسرائيليين والفلسطينيين”

 

وأضاف الرئيس الأمريكي “قراري اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام”. وتابع: “ينبغي أن تظل القدس موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة”.

 

وقال ترامب إن “هذا القرار لا يعني أن أمريكا ستتخلى عن التزامها القوي بسلام دائم”.

 

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الرؤساء السابقين رفضوا الاعتراف بأي عاصمة لإسرائيل ولكن اليوم اعترفنا بالواقع وهو أن القدس عاصمة لها.

 

وشدد على ضرورة أن يحافظ الجميع على الوضع القائم الآن في المقدسات الدينية في القدس، مضيفا: إن منطقة بها تنوع وبها كافة الأديان، والمستقبل ينتظر هذه المنطقة، لكن يوقفه الإرهاب وسفك الدماء، على حد تعبيره.

 

وقال إنه يقوم بما هو مختلف فيما يخص الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مدعيا بأن هذه الخطوة تصب في صالح تحقيق السلام بين وإسرائيل.

 

وبعد اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل في كلمة القاها في البيت الأبيض، أصدر ترامب الأمر إلى وزارة الخارجية ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية من تل ابيب الى القدس.

 

نتنياهو يبارك القرار..

وفي أول تعليق إسرائيلي على خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصف رئيس الوزراء القرار بأنه يوم تاريخي لإسرائيل.

 

ردود أفعال غاضبة..

حماس: قرار ترامب سيفتح أبواب جهنم على مصالح أمريكيا

ومن جانبها حشدت حركة حماس تظاهرة أدانت فيها القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة , وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة خلال كلمته إن القرار الأمريكي هو اعتداء على “شعبنا وأمتنا ومقدساتنا ومبادئنا، ويمثل مساسا لمشاعر أمتنا العربية والإسلامية”، مؤكدا أن القرار الأمريكي، سيفتح أبواب جهنم على المصالح الأمريكية في المنطقة، ويشعل بركانا تحت أقدام الاحتلال والأمريكان”.

 

ودعا القيادي البارز في حماس، السلطة الفلسطينية إلى ضرورة “الانحياز إلى خيار المقاومة وخيار الثوابت الوطنية، واستعادة الوحدة الوطنية، ووقف التنسيق الأمني”.

 

قطر: القرار سيكون له تداعيات خطيرة..

ومن جانبه قال الأمير القطري تميم بن حمد إن قرار ترامب سيكون له تداعيات خطيرة ستزيد الوضع في الشرق الأوسط تعقيدا وتؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وجدد الأمير تميم التأكيد على موقف دولة قطر من المستند إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي تقوم على حل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية

 

جاويش أوغلو: ندين إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

​وزير الخارجية التركي​ ​مولود جاويش أوغلو​، دان اعلان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ الاعتراف ب​القدس​ عاصمة ل​إسرائيل​، مشددا على أن “هذا القرار غير قانوني وغير مسؤول”.

 

ودعا أوغلو الادارة الأميركية الى “إعادة النظر في قرارها الخاطئ حول القدس والابتعاد عن الخطوات غير المدروسة”.

 

خارجية ايران: القرار الأميركي سيثير مشاعر المسلمين ويشعل انتفاضة جديدة

علقت وزارة الخارجية الايرانية على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل اسلفارة الأميركية من الى القدس، مشددة على أن “القرار الأميركي سيثير مشاعر المسلمين ويشعل انتفاضة جديدة”.

 

غوتيريس: القرار الأميركي سيهدد السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

شدد الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​، على أنّ “القرار الأميركي سيهدّد ​السلام​ بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مشيراً إلى أنّ “​القدس​ هي أحد ملفات مفاوضات الوضع النهائي، وهي مرتبطة بالحلّ النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

 

وشدّد في كلمة له، على أنّ “لا بديل عن حلّ الدولتين واعتبار القدس عاصمة لكلّ من إسرائيل وفلسطين”، منوّهاً إلى “أنّني سأبذل قصارى جهدي لإقناع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين للعودة للمفاوضات”.

 

ماكرون: قرار ترامب الأحادي الجانب مؤسف وفرنسا لا تؤيده

علق الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ على قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ نقل ​السفارة الأميركية​ الى ​القدس​، معلنا أن “قرار ترامب الأحادي الجانب مؤسف وفرنسا لا تؤيده”.