الرئيسية » الهدهد » ضربة موجهة للإمارات.. ترتيبات عُمانية بريطانية لربط محافظة “المهرة” اليمنية بالسلطنة

ضربة موجهة للإمارات.. ترتيبات عُمانية بريطانية لربط محافظة “المهرة” اليمنية بالسلطنة

كشفت مصادر سياسية عن ترتيبات عالية المستوى في بريطانيا وعمان بهدف عقد مؤتمر سياسي جامع للأحزاب والسياسية والقيادات الاجتماعية والقبلية والحزبية بمحافظة المهرة الواقعة شرق اليمن.

 

ونقلت صحيفة “عدن الغد” الجنوبية، عن المصادر قولها إن سلطنة عمان تسعى إلى عقد مؤتمر سياسي يضم شخصيات سياسية واجتماعية وحزبية من محافظة المهرة المحاذية للسلطنة، وذلك بهدف تعزيز تبعية المحافظة اليمنية لسلطنة عمان.

 

وأضافت المصادر أن “جهات عمانية أوكلت المسؤولية لقانونيين بريطانيين باتوا يعملون من داخل السلطنة العمانية والمملكة المتحدة للتجهيز لعقد مؤتمر سياسي يضم أعيان وقيادات محافظة المهرة” .

 

وأشارت المصادر إلى أن التحضيرات لعقد هذا المؤتمر بدأت وستتواصل خلال أشهر قبل أن يعقد المؤتمر مطلع أو نهاية هذا العام.

 

وبحسب الصحيفة فإن المؤتمر يهدف إلى تعزيز تبعية محافظة المهرة بسلطنة عمان وترسيخ حضور السلطنة داخل أراضي محافظة المهرة .

 

وتحدثت المصادر عن بدء القائمين على المؤتمر السياسي بعمليات التواصل مع شخصيات وقيادات من محافظة المهرة لإقناعهم بالمشاركة في المؤتمر السياسي.

 

وتتمتع سلطنة عمان بحضور سياسي واقتصادي وقبلي كبير في محافظة المهرة اليمنية، التي باتت تعرف بنفوذ السلطنة على أبرز قياداتها.

 

ويأتي هذا المؤتمر في حين تشهد المحافظة صراعاً محموم بين أصحاب النفوذ العمانيين، والمخابرات الإماراتية التي بدأت التحرك مؤخراً في المحافظة عبر جمعيات إنسانية وحقوقية، في محاولة للتأثير على رموز المحافظة والتمتع بنفوذ سياسي واقتصادي في حدود سلطنة عمان قد تستخدمه الإمارات لتحقيق طموحها التوسعية في المنطقة.

 

وتمتلك سلطنة عمان لواء عسكرياً مزوداً بأضخم المعدات العسكرية منتشر على طول الحدود مع اليمن وتم تعزيزه بعدة دفعات عسكرية جديدة خلال العامين الماضيين بسبب تطور الأحداث في اليمن.

 

وتصاعدت الخلافات بين عمان والإمارات، إثر تحركات الأخيرة ونشرها جواسيس وقوات عسكرية موالية لها في محافظة المهرة الحدودية، وهو ما تعتبره سلطنة عمان تهديداً مباشر لحدودها مع اليمن، ومحاولة من الإمارات والسعودية لإخراج المحافظة اليمنية من دائرة النفوذ الجغرافي والسياسي العماني.

 

وكانت تقارير إعلامية قد أكدت على الدور المشبوه للإمارات في المهرة، خاصة بعد قيامها بتجنيد الآلاف من شبابها مستغلة الأوضاع الصعبة التي يعانون منها مما أثار ردود أفعال غاضبة.

 

وأكدت التقارير أن خدمات الهلال الأحمر الإماراتي في اليمن بمثابة الغطاء الذي انطلقت من خلالها الإمارات في المهرة، ثم تحركت عسكريا وأمنيا بإنشاء وحدات مسلحة تابعة لها، في حين أكد زعماء ومشايخ المهرة الذين تربطهم علاقات بسلطنة عمان إنهم لا يرغبون في الوجود الإماراتي على أراضيهم.

قد يعجبك أيضاً

17 رأي حول “ضربة موجهة للإمارات.. ترتيبات عُمانية بريطانية لربط محافظة “المهرة” اليمنية بالسلطنة”

  1. اضغاث احلام للجميع الطامعين ونحن نعلم اطماعكم في بلادنا وهاذي التحركات والحشد على الحدود
    تخسو لنا بلدنا وتاريخنا العظيم يامدعين التاريخ زور وبهتان ونحن بنضمكم معنا

    رد
  2. سلطنة عمان لا تركض وراء الفتات ولا تطمع بما عند الغير ولكن تحركنا هذا بغرض الصلح وحسن الجوار لا تلتفتو للاعلام الفتني الاعلام الذي باع ضميره بالمال من اجل نشر الفتن واحسنوا الظن ب عمان فهي كما قال رسولنا الكريم ( لو اتيت اهل عمان ما ضربوك ولا شتموك)

    رد
  3. انظرو الى مدى الكذب والافتراء في نقل الخبر الذي يصدر من (وطن) وفي المقابل الخبر التي تنقله (الشرق) اليمنية بكل صدق وامانه.

    رد
  4. من حق عُمان أن تضم أي جزء من بلد اصبح بلا سلطة ولا راعي ، تلك المنطقة تشكل لعمان عمق استراتيجي بالإضافة الى القبائل المشتركة فيما بينهم ، هكذا الشعب اليمني جر بلادة الى نفق مظلم تطالبون بالاصلاح وليتكم لم تفعلوا ذلك ، ربما كنتم في عهد عبدالله صالح تعانون من الظلم ولكن لا تعانون من الحروب ، كان هناك تعليم وطب وبنية صالحة وقضاء وحرية بالتنقل واليوم لا تعليم ولا طب وأنتشار الامراض ودمار البنية التحتية وانعدام الأغذية اصبحت اليمن في ظلم وحرب وقتلى ونهب الخ…. ، هذا ما جنت فيه أيديكم يامن تطالبون بالاصلاح حسبنا الله ونعم الوكيل.

    رد
  5. الان الحل الأمثل للخروج من هذا النفق المظلم الاتحاد اليمني الكامل مع سلطنة عمان ولو لمده محدوده حتى يستقر الوضع اليمني وخروج القوات الأجنبية وتشكيل حكومه وطنيه مستقله تمثل كل الأطياف اليمنيه دون إقصاء ومحاباة لأحد وتشكيل جيش وطني يحافظ على اليمن وأهلها وقدراتها الوطنيه

    رد
  6. الخبر فيه شيء صادق وفيه أكاذيب كثيرة قد يكون مصدرها بريطاني لزيادة تفتيت العرب وتشتيت شملهم ! الصادق في الخبر هو والذي يجب أن يكون هو تبعية عمان لبريطانيا والخبر أكد ذلك (جهات عمانية أوكلت المسؤولية لقانونيين بريطانيين باتوا يعملون من داخل السلطنة العمانية ) عمان بأكملها تدار من بريطانيا ! والمسؤول العماني قزم أمام البريطاني حتى لوكان من العائلة المالكة وحتى وزير! اشورت بريطاني مقيم في هونج كونج هو من يقدم قائمة الوزراء العمانيين وكل تشكيلة وزارية هو له يد فيها ! دعك من خزعبلات العمانيين باستقلاليتهم ! تيم لندن توفي عام 2007م كان مسيطر على القرار السياسي العماني ويسير البلاد في الوجهة التي تريدها جلالة الملكة ! أن تكون عمان تحلم بتبعية شبر واحد من أرض اليمن هذا حلم ابليس في الجنة ! اليمن بلد حضارة أقدم من عمان بآلاف السنين بل اسم عمان اطلق عليه من وادي عمان الخصيب في اليمن ! وقبل التفكير في التبعية على عمان التحرر من تبعية مسندم والباطنة والظاهرة والبريمي للإمارات ! لا الامارات ولاعمان يملكون أية سيطرة على محافظة المهرة من حق عمان أن تحمي حدودها والامارات لديها الكثير من المال وتشتري النفوس ولكن التبعية لمن يدفع أكثر ! وأكثر ما تستطيع فعله مسقط هو منح الجنسيات لأمراء الحرب والفتن في اليمن ليعيشوا فيها سنة أو حتى 10 سنوات وبعدها ينتقلون إلى أوروبا أو أبوظبي بعد ان تخسر عمان اموال كانت احق لخدمة شعبها الفقير جدا في الخليج المنهك بتجميد التوظيف ووقف الترقيات وفواتير الكهرباء والمياه المرتفعة جدا وتسلط الهندوس والفرس والبنجاليين عليهم !

    رد
    • [[الخبر فيه شيء صادق وفيه أكاذيب كثيرة قد يكون مصدرها بريطاني لزيادة تفتيت العرب وتشتيت شملهم ! الصادق في الخبر هو والذي يجب أن يكون هو تبعية عمان لبريطانيا والخبر أكد ذلك (جهات عمانية أوكلت المسؤولية لقانونيين… ]]

      (المواطن) هزاب..

      تعود لتثير غبارك العكر هنا أيضا.. ولكن لا يهم، شخصياً لن أثير معارك مضادة في مواضيع تخص دولتك في الموقع وغيره إلا إن رداً على مداخلة مغرضة من مسيء وحاقد على عمان واهلها..

      تقول (الصادق في الخبر هو والذي يجب أن يكون هو تبعية عمان لبريطانيا)، كلامك صحيح، ولكن اخبرني عن دولة عربية مستقلة بقرارها السيادي على نحو كامل… في البيت الخليجي ان لم تكن مع امريكا فلا بد لك ان تكون مع غيرها، وهذا له مبرراته عند الدول الضعيفة نفسها وسط لعبة الامم، عمان الحديثة كنموذج كان لها مبرر حقيقي في التحالف مع دولة عظمى خصوصاً مع ارث العلاقات والمصالح القديمة، -وانا هنا أتكلم عن الموقف الرسمي وليس الشخصي-، عمان كانت في حالة من الضعف إبان قيام النهضة في ظل التغيرات والأطماع حتى من قبل الجيران، وكان الاتفاقات الأمنية مع الدول الكبرى قرار استراتيجي.. ولذا عمان عبر كيانها الحالي استفادت من الاتفاقيات الأمنية بلا شك.. مرة اخرى انا هنا لا أزكي موقفاً رسميا، فانا في الأصل سليل معارضة لاقت الشيء الكثير من بريطانيا، وموقفي كمثل كل إنسان عربي شريف يكره التبعيات الغربية.. ولكن تجرداً عن المواقف الشخصية وكيف كانت تسير الامور لو كانت الغلبة في صالح طرف عن طرف، عمان الحديثة ظمنت استقرارها الأمني في ظل صراعات دولية طامعة في دولة بترولية حديثة في المنطقة.

      بالمقابل اتحاد مشيخات دولتك في ظل شيوخك الحاليين يدار من قبل العدو الصهيوني عن طريق دحلان بشكل واضح وجلي، ناهيك عن تطويق قبضة بلاك ووتر التي أتت ولن تذهب حتى تحقق أهداف المرحلة المقبلة في المنطقة من اجل الترتيب العالمي المنتظر، الشيء المضحك ان شيوخ الفتنة من خريجي الصف السادس الابتدائي لديكم يظنون أنهم سيحكمون المنطقة وبالمال والغدر والحصار وبالتعاون مع اكثر أعداء الأمة خسة.. المسكين انطلت عليه الخدعة وهو من غير دراية وحكمة يسير بالاتحاد الى الهاوية قبل ان ينشر فتنه ويشن حروبه على جيرانه.. لذا القرار السياسي في هذه اللحظة الراهنة لدى اتحاد المشيخات لديكم هو تحت يد العدو الصهيوني.. الآن راجع بموضوعية مقارنة نوعية التبعيات هذه.. :]

      تقول (والمسؤول العماني قزم أمام البريطاني)، حسناً ماذا تقول عن أقزام جنون العظمة من مشايخكم؟ بل ماذا تقول عن المواطن الذي لا يستطيع ان ينطق بكلمة حق عندكم؟ أقزام؟ هل أخبرك عن المعتقلين وعن سجون الاعتقال عندكم؟ هل أخبرك عما تقول الصحافة الدولية عن وضعكم الأمني؟ الدولة عندكم الآن ليست الا سجن كبير، لا احد يستطيع ان ينطق ببنت شفة ذلاً وضعفاً خوف من بطش المجانين الكبار، وشبابكم المساكين يرسلون قسراً إلى اليمن أضاحي بشرية في معارك ظالمة وجائرة ليس في مصلحة الوطن بتاتاً.. هل شيخك الفاضل يعطي لقدركم كمواطنين مقدار؟ العبد الفقير عندكم قزم أمام شيوخه المجانين تماماً مثل المسؤول عندنا قزم أمام البريطاني..

      تقول (أن تكون عمان تحلم بتبعية شبر واحد من أرض اليمن هذا حلم ابليس في الجنة)، ومن قال ان عمان تحلم بأي جزء من اليمن؟ عمان أصلاً تنازلت عن أراض عمانية لليمن تعلم جيداً انها عمانية ولكن حقناً للدماء أيام حربنا في الجنوب، وقبيلة المهرة هم عمانيون أصلاً وثقافة ولهم أقارب في الجنوب حتى ما قبل النهضة، واواصل القربى باقية الى يومك ، حالهم كحال رفح وغزة أقارب على الحدود في بلدين مختلفين، وعمان ما بعد الحرب لم تعمد الى التجنيس السياسي احتراما فقط للقرارات الدولية مع الجارة اليمنية، وهذا الحديث أكده وزير الخارجية العماني في لقاء لم يمضي عليه سنوات قليلة..

      لذا لا أطماع عمانية في أراض يمنية.. التحركات العمانية الأخيرة ليست الا رداً على تحركات خبيثة من الجارة التي بالأمس غدرت ودبرت الانقلاب الفاشل علينا، هي تحركات استباقية لمكائد شيخكم المجنون في ظل انفلات امني وخطة لإعادة تشكيل الخريطة في المنطقة.. ومتى ما تم استقرار اليمن لو قُدر له ان يستعيد استقراره سترى موقف عمان الاعتيادي، نحن بطبعها لا نخرق الاتفاقيات الدولية، لا نسرق ولا نغدر بجيراننا.. أما شيخك ما زال يحلم باقتطاع أراض اخرى من الوطن الام.. وهو ما زال يحلم في الاستيلاء على مضيق هرمز، حلم ابليس في الجنة تماماً مثلما قلت.. على ذكر (حلم ابليس في الجنة) هذه عبارة قالها مؤخراً قائد من حركة حماس في تصريح صحفي ، نصيحة لا تقولها حتى لا يعتبروك “إخواني” متعاطف مع المقاومة الفلسطينية وإلا أتى الدور عليك انت الآخر في حملة الاعتقالات..

      تقول (اسم عمان اطلق عليه من وادي عمان الخصيب في اليمن)، ما شاء الله ثقافتك اليمنية واسعة قلما نجدها في بني جلدتك، الأخ يمني مجنّس مثلاً؟ لي الشرف ان اتحدث مع يمني أصيل، ولكني لا ارتاح كثيراً للمجنسين خصوصاً الحاقدين منهم على بلدي من غير سبب واضح.. سألتك في مداخلة سابقة في موضوع سابق، ولم تخبرني من اي صنف مواطنة انت في بلدك؟ عن نفسي انا عماني عماني أصلي أصلي حتى النخاع من زمن مالك بن فهم اذا سمعت عنه.. ماذا عنك؟

      تقول (وقبل التفكير في التبعية على عمان التحرر من تبعية مسندم والباطنة والظاهرة والبريمي للإمارات)، هل اضحك على جهل، ام اضحك على سخافة؟ شفت العدو الصهيوني الدخيل على المنطقة لما يطالب بأحقية أراضي اخرى في الضفة وغزة وسيناء؟ وتقول لهم انتم لم يكن لكم وجود قبل قرن، ويردون عليك هذه أرضنا كتبها الله لنا منذ الألف الثالث قبل الميلاد.. لا يكون متصور ان الرسول قال فيكم [[ إني لأعلم أرضا يقال لها : الإمار(ات) ينضح بناحيتها البحر ، لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر]].. أضحكتني اضحك الله سنك.. كثّر من أمثالها في مداخلاتك اللاحقة يرحم الله والديك.. :]

      تقول (والامارات لديها الكثير من المال وتشتري النفوس ولكن التبعية لمن يدفع أكثر )، رحم الله والديك، في هذه كأنك أصبت شيئاً من الحقيقة .. لذا المسالة مسالة شراء الذمم من أجل إثارة الفتن والبلبلة على أطراف البلاد، وهذا هو الحاصل في اكثر من طرف في البلاد.. شفت مستوى الحقارة؟ إذن لماذا تنكر مؤامرات الغدر المتكررة من قبل شيوخ المال عندكم.. ام ان لديك منطق ميكافيلي وتجرد برچماتي في التعامل مع الجار؟ من اجل هذا تجد ان السياسة العمانية الحالية بعد محاولة الانقلاب الفاشلة هي سياسة احترازية واستباقية معكم ومن تحركاتهم في المنطقة، فمنكم ننتظر الغدر.. بالامس على اليمن، واليوم على قطر، وغداً على الكويت، ومن ثم نأتي نحن .. هل تبين لك مستوى الحقارة الآن؟ ام ما زالت تكابر على موقفك الوطني والعدائي؟ أم أن واجب الوظيفة في الجهاز؟

      تقول (وأكثر ما تستطيع فعله مسقط هو منح الجنسيات لأمراء الحرب والفتن في اليمن ليعيشوا فيها سنة أو حتى 10 سنوات وبعدها ينتقلون إلى أوروبا)، كلامك كله استعلاء وكبر، وكأنه الجنسية العمانية مجرد معبر، كأنك تقول: فمن يستنزل أصلاً الحصول على الجنسية العمانية؟!؟ أولاً نحن العمانيون نعرف مقدارنا وحجمنا بلا فخر ولا كبر.. وثانياً يا اخي انت نفسك فيها خيلاء وتكبر واستحقار الآخر.. وإبليس ما خرج من الجنة الا بسبب هذه.. والرسول قال عنها دعوها فإنها منتنة.. استغفر ربك فوالله لا يدخلها من كان في قلبه ذرة كبر.. كلما تكلمت سعادتك اكثر بان بعض عوار نفسك.. الآن بدأت أشفق عليك.. كان الله في عونك…

      تقول (بعد ان تخسر عمان اموال كانت احق لخدمة شعبها الفقير جدا في الخليج المنهك بتجميد التوظيف ووقف الترقيات وفواتير الكهرباء والمياه المرتفعة جدا وتسلط الهندوس والفرس والبنجاليين عليهم)، يقال لهذه “دعاية التخويف” عند السياسة الأمريكية والصهيونية، امريكا اشتركت في الحرب العالمية الثانية بعد مكيدة استخباراتية أرغمت الشعب الأمريكي الرافض للحرب على الدخول فيها بعد قصف اليابانين لخليج اللؤلؤ والاستخبارات الأمريكية كانت لديها علم مسبق وأبقت على جزء من القطع البحرية في مواجهة القصف الياباني المباغت.. ولو لم تكن امريكا العميقة تريد الحرب لكانت اكتفت بالرد على اليابان ولم تتجه صوب أوروبا .. سياسة التخويف ضد الشيوعيين وضد هتلر وضد العالم الإسلامي بعد حادثة ١١سبتمبر المفتعلة في كل مرة.. لذا لا داعي لانتهاج النهج ذاته معنا.. أسلوب مبتذل وتقليدي للاسف..

      التغيير معنا بطيء نعم ولكنه في الاتجاه الصحيح.. لدينا ثغرات كثيرة نعم ولكن لا يعني ان نرفع عصى الطاعة ليستغلها الجيران الحاقدون ليبسطوا غدرهم على أطراف من الوطن على حين غرّة.. وهذا الكلام ليس موجه لك، فانت شغّال معاهم في الجهاز وهدفك تشويه وتشكيك العمانيين والتحريض على الانقلاب من الداخل، وهنا في هذا الموقع هو مكان عملك، خلي شيخك المجنون ينفعك يوم الحساب، ام تعتبر هذا “قول مأثور” كما لمحت أنت في مداخلة أخرى .. ولكن الكلام موجه لأخوتي العمانيين، لا عليكم من نهيق المحرضين وثغاء المعيز من يريدون ببلدكم الشر في اي فرصة سانحة.. الافضل السكوت عن هؤلاء المغترين بأنفسهم، يحسبون أنهم على شيء.. مؤسف حقاً .. رحم الله عهد الشيخ زايد عندما كانت القلوب اكثر صفاءً والعقول أرجح حكمة..
      🙂

      رد
  7. صدقني كل يوم ترعي نفسك وكل كلمة تكتبها على طريقة من فمك ادينك ! تتكلم وتتفاخر عماني وأصيل ! وتتهم غيرك بالاستعلاء ! تضع الناس في طبقات وانك لا ترتاح للحديث مع المجنسين ! هذا شيء شخصي عائدا لك لنفسيتك المريض بالتكبر والاستعلاء ! ولايهم في عموم الكلام ! الامارات تدار بأيدي صهيونية ! طيب بلادك هي التي تحرر فلسطين ! ما انتم ركضتم وراء الصهاينة تشحتون إقامة العلاقات وفتحتم مكتب تمثيل عام 1996م وكنتم تلحون على تل أبيب لفتح سفارة وهي ترفض ! عندما تكون الدول العربية في تبعية للغرب ودولة تحكم من جلالة الملكة حكم مباشر فهذا الفرق قد تكون لا تقوى على فهمه ! تهذي بأن المهرة عمانيون ! وتتغاضى بأن ظفار كاملة لليمن إلى عام 1896م سلخها الاستعمار البريطاني وضمها لبلادك ! ودعاية التخويف التي تهذر بها واقع معايش وتفاصيل دقيقة يعرفها العماني الفقير الذي نال التهميش من تلك الفئات الاجنبية ! جنسيتك بالفعل معبر وكوبري كيمجي نالها بل ومنح قبيلة عمانية كبيرة تزوج منها الحاكم وهريدس نانسي نال الجنسية ونارنجي هرجي عماني غصبا عنك ! والكثير من السياسيين اليمنيين ضحكوا عليكم مثل على سالم البيض ! تتكلم انك عماني أصلي أصلي !! وتتكلم انك من عائلة سياسية ومعارض وتطنطن على ايذاء المستعمر البريطاني لكم ! ويا للعجب لا تعلم ألف باء السياسية ولم تقدر حتى معرفة اسم الهجوم الياباني على أمريكا وهي بيرل هاربور ! صراحة أنت عماني نقلي نقلي مقلد حشكل خايس ! لا تنزعج كثيرا عوامل التعربة أبانت عن وحه قميء وعنصري واستعلائي ومتكبر وهو وجهك ! ولكن وللحق انت قمة في الجهل والغباء والسخافة ولذلك حتى المستعمر نال منكم لا لشيء ولكن لغبائكم وسجكم !

    رد
  8. [[صدقني كل يوم ترعي نفسك وكل كلمة تكتبها على طريقة من فمك ادينك ! تتكلم وتتفاخر عماني وأصيل ! وتتهم غيرك بالاستعلاء ! تضع الناس في طبقات وانك لا ترتاح للحديث مع المجنسين ! هذا شيء شخصي عائدا لك لنفسيتك المريض..]]

    (المواطن) هزاب..

    اشعر بمدى الحنق الذي كنت تعانيه وانت تكتب هذه المداخلة، الله يكون في عونك جاري العزيز.. طبعاً ما ارد على كل النقاط بالتفصيل، ولماذا ارد أصلاً وانت تتجاهل كل الأسئلة والنقاط؟ تنتقي حسب مزاجك، ولذا اعذرني رح أعاملك بالمثل ولا تؤاخذني ولا تزعل ..

    أولا انت تفهم الامور بطريقة مختلفة، ومن قال اني عيّرت على التجنيس أو المجنسين؟ كل واحد حر في نفسه، والناس لها ظروفها، ولكن فحوى النقطة التي أنت ما فهمتها هي لما الواحد “يتنكر” على اصله ويسب أهله بعد ان يلبس ثوب جديد، من هذا المنظور الموضوع مختلف.. اتمنى انك فهمت النقطة؟ ولكن -لا عليك- لعلي افصل لك أسباب الحقد والغل عند هؤلاء بالذات، لان محور الحديث هو عن تبيان أسباب حنقك على عمان والعمانيين، هذه هي الفحوى من هذه النقطة بالذات والتي ربما تكون غابت عن فهمك -الاصطناعي- ..

    حسناً.. هناك امثلة عن ناس معروفين ومغمورين تلونوا على أهلهم القدامى يوم لبسوا عقال جيرانهم.. مثل هؤلاء بالذات -بل قل اكثرهم على الاقل- يشعرون بحالة من إنكار الذات وضياع الهوية تماماً مثل كل الانفصاليين التاريخيين عن الوطن الأم، ولكن المجنسين -الجدد على الساحة- وضعهم اقل حدة، على الاقل هم يتذكرون شيئاً من الماضي القريب، أما الانفصاليون أبناء ما بعد الطلاق التاريخي يشعرون بصدمة هوية حقيقة وحالة من إنكار للذات حادة للغاية، وهذا ربما تجده في في تجارب متكررة في كل جهة من العالم..

    لذا نحن نفهم تماماً سبب هذا الغل والحقد في مثل حالات، وان كنا لا نتفهم حجمها وأسلوبها إطلاقاً.. لكي “تفهم” ما اقصده، لعلي أحيلك الى حالات الصدمة النفسية التي يعاني منها بعض الأبناء “اليتامى” اللذين تربوا مع من ظنوا انها أختهم الكبرى او خالتهم، -تعرف انت مثل هذه الحالات موجودة في الحياة الاجتماعية- ثم يكتشفون بعد زمن طويل بأن أختهم الكبرى أو خالتهم ليست الا أمهم الحقيقية، هنا تكون الواقعة كبيرة عليهم، فيتنكرون في غل وغضب على ذويهم برغم العشرة والمحبة، ثم تأتي الانتكاسة في العلاقات كتأثير ما بعد الصدمة النفسية.. وهذا هو الحاصل يا صديقي عند بعض الحاقدين.. ولذا كان سؤالي هل انت من المجنسين الجدد أم من أبناء الطلاق التاريخي الذي لم يمض عليه اقل من قرن؟ رغم ان النتيجة واحدة الا اللذين “حاشمين” انفسهم، الله يذكرهم بالخير، وهؤلاء كثر والحمد لله.. لهذا كان سؤالي صديقي، وبراحتك ما يحتاج ترد إن لم ترغب..

    وبحديثك عن مكتب التمثيل الإسرائيلي الذي كان في عمان وقطر، فالواضح انك ما سمعت مقتطفات من مقابلة متلفزة لوزير الخارجية العماني قبل اقل من سنة -اعتقد- عندما أشار -في اقتضاب- عن خطة تطبيع غير معلنة كانت متفق عليها في البيت الخليجي -ربما لضغوط أجنبية من يدري- وكانت الخطة تقوم على افتتاح مكاتب تمثيل تجارية في كل من عمان وقطر في البداية قبل ان يأتي الدور على بقية دول البيت الخليجي نحو التطبيع الكامل -ربما لضمانات ولوعود زائفة لحل الدولتين مع العدو الصهيوني-، إذن الخطة كانت مبيتة من قبل الجميع -صديقي- وليس حكراً على قطر وعمان .. لكن عمان أغلقت المكتب الإسرائيلي على نحو مفاجئ، واعتقد انه كان قراراً فردياً دون الرجوع للجيران، بدليل ان سياسة عمان -فيما يخص اجندات نجدها واضحة اليوم- أخذت منحنى آخر ملحوظ عن ما كانت تريده الأخوات الكبار في اتجاه التطبيع وفي اتجاه الصراع مع ايران بالوكالة وفي ملفات متعددة.. واليوم يتضح لك بشكل جلي ملامح تلك الخطة .. على فكرة ومن باب نافلة القول -وأدري مسبقا انك رح تركز عليها- هناك مرسوم سلطاني صدر في ١٩٧٢ في مقاطعة المنتجات الإسرائيلية اعتقد انه احتوى ١٣ مادة، وهو -في اعتقادي- يعتبر من أولائل الإجراءات من هذا النوع في البيت الخليجي، ربما نقطة صغيرة على الهامش تحتسب بالمقارنة عما تسمع عنه من دعوات في اتجاه التطبيع تقوده بعض الدول الخليجية بشكل صارخ ومخيب للآمال فعلاً.

    طبعاً ما رح أجاريك في بقية أطروحاتك الفذة عن تبعية ظفار لعمان، وسياسة التخويف والجواز “المعبر والكوبري” حتى لا أثقل عليك في تبيان ضحالة المنطق وإفلاس الحجة لديك.. فقط احب انوه لك بان “بيرل هاربور” تترجم الى “خليج الؤلؤ” حتى لا تتحاذق سعادتك وتخلي نفسك “ابو العريف” لأنك شكلك رحت تدور عليها قبل لا ترد.. والسموحة اذا احرجتك في شيء صديقي..

    تريد ترد بموضوعية اهلا وسهلا، تريد تنتقي نقاط ترد عليها على مزاجك هذه طريقتك، تريد تستخدم كلمات نابية وبذيئة حتى تنفس عن الغل المكبوت في جوفك بعد اهلا وسهلاً.. أتفهم وضعك.. رحم الله عهد ابونا الشيخ زايد عندما كانت القلوب اكثر صفاءً ومحبة والعقول أرجح حكمة والنفوس اكثر تواضعاً وخلقاً.
    🙂

    رد
  9. شوف عاد اللي ينتقي أو حتى مايستطيع ينتقي ويتهرب هو أنت فقط ! لماذا لم تتكلم عن ظفار ! بكل بساطة لأنك لا تملك أكاذيب لتحاول دحض التاريخ الحقيقي! بيرل هاربور نعرفها من كتب التاريخ منذ الاعدادية وترجمتها ميناء بيرل ويظهر أنك إلى جانب عدم مقدرتك في التاريخ واللغة العربية تحتاج إلى دروس تقوية في الانجليزية ! حيث لم تستطيع التفريق بين كلمة ميناء ولا خليج بالإنجليزية !وقد تكون مجرد أمي يهذر ببعض شبيه الثقافة فلا تزعل وانت مريض الانا المضخمة! قصة حوار وزيركم اللامسؤول يبين ضحالة معلوماتك السياسية والتاريخية كلنا عاش تلك الفترة وكنتم تهرولون نحو تل أبيب للتطبيع ولا يوجد أي قرار جماعي للتطبيع ! هذه كذبة من عندك ! استقبلتم رابين عام 1994م ونظمتم زيارة تاريخية لخلفه بيريز عام 1996م وكانت أشبه بالعرس وعندما وصل نتنياهو للحكم كان العزاء في مسقط وانتهت دخلاتكم الهزلية في عملية السلام ! واغلاق المكتب التجاري في مسقط جاء خوفا من ردة فعل الشعب العماني الذي كان يتظاهر ضد البطش الاسرائيلي لأنتفاضة الاقصى عام 2000م ! ويبدو كل هذه المعلومات لاتعلمها وتسمع بها لأول مرة ولو كنت تعرفها لم تأخرت في الظهور بمظهر أبو وجد العريف ! قانون المقاطعة مضحك جدا ويفضح سطحيتك ! عمان لم تطبق قانون المقاطعة اللهم إلا فترة ما بعد حرب أكتوبر ومنذ عام 1975م وعمان تتعامل مع شركات اسرائيلية وشركات جنوب افريقية وشخصيات كبيرة في السلطة تتعامل معها فما الداعي لكي تكذب؟ وكم من مراسيم وقوانين تصدر عندكم ومكانها رف النسيان ! فهل أنت عماني فعلا ! صراحة أشفقت عليك عندما تكلمت عن الاخت الكبري وعن اليتم وعن المجنسين واعلم مدى سوء حالتك وأنت تكتب المداخلة تحت وقع كلام سياسي وتاريخي فحمنا به وجهك الاسود فعلا ! وقصة المجنسين وغيرها والطلاق التاريخي ! تقول أنك سياسي ومعارض ونالك البطش البريطاني ولكن هل تعلم ان بريطانيا هل التي حفرت القبر لكم وطردتكم من شرق أفريقيا وفصلت ممتلكاتكم الأفريقية وعادت وطردتكم من جوادر عام 1958م وقامت وسلخت عنكم ساحل عمان عام 1800م عمليا وفي 1971م رسميا ولا احد يعبا بكم ولا هو بالمطلوب أن يحترمكم احد لأنكم تعيشون عقدة استعلاء قديمة لا اساس لها في معطيات الواقع وحاول أن تعرف نفسية العماني عندما يعبر الحدود إلى الامارات ويندهش بما يراه هناك ويقارن كل شيء بين عمان والامارات ويقول بحسرة كل شيء هنا زين ! لا أعلم ما هي وجبة الكذب اليوم ولا اعلم كيف سيكون حالك بعد المداخلة ! وأقول لك بصدق أنا فعلا انتقائي مع مداخلاتك لأنها عشوائية ومن المائة خذ نص بس هو الكلام والباقي مجرد حشو عاطفي وكلام معصرات وفي احسن الأحوال تمنيات!!

    رد
    • [[شوف عاد اللي ينتقي أو حتى مايستطيع ينتقي ويتهرب هو أنت فقط ! لماذا لم تتكلم عن ظفار ! بكل بساطة لأنك لا تملك أكاذيب لتحاول دحض التاريخ الحقيقي! بيرل هاربور نعرفها من كتب التاريخ منذ الاعدادية وترجمتها ميناء بيرل ويظهر أنك …]]

      (المواطن) هزاب..

      لدي شهية حقيقة لأرد على كل نقطة ذكرتها حتى أبين لك عدم موضوعيتك، وتصوراتك وقراءاتك عن الواقع والتاريخ مغايرة متحيزة، كل نقطة برد عليها وبعطيها حقها فقط لو جاوبتني بصراحة وبدون هروب من الأسئلة والنقاط في كل مرة.. هو سؤال واحد: لماذا كل هذا الغل والشماتة على عمان والعمانيين؟ في كل التقارير هنا في الموقع تكاد لا تتصيد إلا الشأن العماني؟ ان وجدت التقرير يشيد بموقف عماني وجدناك مستنكراً حاقداً، وان كان التقرير شاجباً وذاماً لموقف عماني وجدناك شامتاً، تعبيراتك نابية وحاقدة لا تهدف من ورائها الا الاستفزاز والتنمر من غير سبب واضح.. ما هو سبب كل هذا الحقد؟ هل غدرت عمان بدولتك يوماً ما؟ هل من ثأر شخصي قديم؟ أم بسبب الوظيفة في الجهاز كواحد في جيش الذباب اللإلكتروني همه تشويه صورة عمان والتنمر على العمانيين عند كل موضوع يخصهم في هذا الموقع وربما غيره؟ هل بسبب آثار ما بعد التجنيس أو عقدة ضياع الهوية التاريخية؟ واعتذر اذا تجاوزت، لكن صدقني حاب افهم، لأني لو فهمنا ايش هي مشكلتك بالضبط، ممكن نتفاهم، بدل الشد والجذب اللي ما منه فايدة إطلاقاً..

      إحنا كنا بلاد وحدة صحيح، لكن الدنيا تغيرت، لكن اين المشكلة؟ هذه هي حال الدنيا، شيء طبيعي، وبلادكم ما شاء الله عليها سبقتنا وسبقت الاخرين في جوانب كثيرة، محد يقدر ينكر هذا الشيء، اللهم لا حسد والله يزيدكم من خيره.. لكنه شيء محير بصراحة، كل هذا الشحن الشعبوي بينا وبينكم حتى على مستوى الشبكة ما صار الا في العهد الحالي، يعني لو كانت الامور معكوسة كنا نفهم انه بدافع الحسد والغيرة، لكن اللي صاير هو العكس، وفوق كل هذا نجدكم في كل شأن عماني على الشبكة حاشرين أنفسكم فيه شتماً وشماتة، كأنكم مأمورين .. وانت مثال حي على هذا الموقع منذ اكثر من سنة بحسب مطالعتي على أرشيف الموقع قاعد تستفز الاخرين بتعليقات غير لائقة في ذيول التقارير التي تتناول الشأن العماني حصرياً.. في خاطري اعرف السبب “الحقيقي والموضوعي” قبل ما أناقش معاك تساؤلاتك بكل رحابة صدر لو كانت نياتك حسنة.

      رحم الله عهد الشيخ زايد يوم كانت الشعوب متحابة، والود والاحترام وصلة الرحم بينا كانت متينة حتى في أوقات الخلاف والاختلاف.
      🙂

      رد
  10. أنت تعاني من مشكلة وهي انفصام عقلي لما تحصل معلومات بسيطة تكتبها على انها حقائق ومسلمات لم يتم الرد عليك بالحقائق والوقائع السياسية والتاريخية تصمت وتنكفيء ويبدأ التغريد على موال البلد الواحد والاخوة وكيل المديح للإمارات والتزلف المتكرر بالترحم على الشيخ زايد ! وهي ركن ثابت في مداخلاتك! صدقني لو انت تملك ذرة شجاعة نزل نفس المعلقات وقم بالرد على النقاط السابقة في مداخلاتي رد برد وتوضيح بتوضيح وتفنيد بتفنيد! أعرف قد يكون أسيادك في الامن في اجازة او بعدكم تبحثون في محركات جوجل ! أو تبحثوا عن من يقرضكم كذبة او كذبتين ! لتسطير ارجوزة ومعلقة الكذب!

    رد
    • [[أنت تعاني من مشكلة وهي انفصام عقلي لما تحصل معلومات بسيطة تكتبها على انها حقائق ومسلمات لم يتم الرد عليك بالحقائق والوقائع السياسية والتاريخية تصمت وتنكفيء ويبدأ التغريد على موال البلد الواحد والاخوة…]]

      (المواطن) هزاب…

      ولماذا أصلاً أجاري ما تعانيه من العقدة النفسية القديمة، كنتُ اعلم بأن لديك شيء يوجعك عند الحديث عن عمان والعمانين هنا في الموقع وبت اعرف حقيقة من تكون، من يقرأ النواح والتباكي بين سطورك ومفرداتك حصرياً في كل شأن عماني يعرف بانك شخص عانى الأمرين وتلقي ضربتين من رجال الأمن وفر هارباً يشتري الغترة والجواز الجديد.. لكل شخص ظروفه ليست هنا المشكلة ونحن لا نتشمت، لكن ان يتنكر المرء على اصله ويرشق أهله القدامى بلا موضوعية من خلف وطنيته الجديدة، فهذا شيء معيب ومخجل.. نحن أيضا نضاليون ولكن ليس لدرجة ان نفعل فعلتك، وحتى لو كانت الظروف قاسية وكانت الخيارات محدودة لا يعني ان نتنكر على اصلنا وأهلنا وان نقذف الجميع ونطعن في التاريخ بهدف التشفي عما كان من تجاربنا الشخصية .. كان الله في عونك يا صاحبي..

      رحم الله عهد الشيخ زايد على أية حال، سواء كنتَ مواطن درجة أولى او بالتجنيس.
      🙂

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.