قالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن دولة أعلنت، الخميس، إنهاء مهمة غير المقيم لدى ، وإنهاء مهمة سفير غير المقيم لدى كوريا الشمالية.

 

وأضافت الوكالة أن دولة الإمارات أوقفت أيضا إصدار تأشيرات دخول جديدة لمواطني كوريا الشمالية، وكذلك إصدار تراخيص جديدة لأي شركات كورية شمالية.

 

ويقيم عدة آلاف من عمال كوريا الشمالية في منطقة الخليج، ويعملون أساسا في مواقع البناء.

 

وقالت الوزارة “إن الإجراءات التي تعلن عنها دولة الإمارات تأتي في سياق مسؤوليتها كعضو مسؤول في المجتمع الدولي؛ لتعزيز الإرادة الدولية، والحرص على وقف انتشار والبرنامج الصاروخي، اللذين يهددان الأمن والسلم الدوليين”.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد دعا الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، الشهر الماضي، لتكثيف الضغط على كوريا الشمالية؛ لدفعها للتخلي عن أسلحتها النووية، واستغل خطابه أمام المنظمة الدولية للحديث عن ما وصفه بأكبر تحد عالمي.

 

وأدت التجارب النووية والصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا إلى تصاعد حدة التوتر العالمي، ودفعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لفرض عدة جولات من العقوبات الدولية.

 

وفي واشنطن، رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بقرار الإمارات.

 

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيزر ناورت: “سعداء جدا لسماع ذلك. كثير من الدول تتخذ الخطوات التي طلبنا (منها) اتخاذها”.

 

جاء إعلان الإمارات بعد تحركات مماثلة من دول مجاورة، مثل والكويت، التي خفضت الشهر الماضي علاقاتها مع بيونجيانج، وأوقفت إصدار تأشيرات دخول جديدة لمواطني كوريا الشمالية.