الرئيسية » تحرر الكلام » هل مات حل الدولتين؟!

هل مات حل الدولتين؟!

على الساسة الفلسطينيين والمثقفين والمفكرين والإعلاميين الاعتراف بأن حل الدولتين قد مات، وتم دفنه منذ عاثت يد المستوطنين اليهود في مفارق الطرق والممرات والتلال والمساحات الشاسعة حول المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، حتى غدت المساحة المتبقية من الأرض الفلسطينية، والتي تمارس فيها السلطة الفلسطينية السيادة ، لا تسمح بقيام دولة فلسطينية بأي حال من الأحوال.

الاعتراف بهذه الحقيقة المرة ليس عاراً، ولا هو عيب سياسي، وإنما هو وقفة صدق أمام الوطن، ومراجعة للمسار الفلسطيني، وما دون ذلك هو تزييف للواقع، ومخادعة للشعب الفلسطيني الذي بات يدرك بوعيه السياسي أن لا مجال لدولة فلسطينية على الأرض، ولا فرصة في الآفاق للتخلص من الاحتلال من خلال تكرار تجربة الفشل ذاتها.

الاعتراف بالحقيقة المؤلمة بداية تصحيح المسار، وبداية الحوار الفلسطيني الداخلي الهادف إلى بلورة مواقف وطنية واضحة المعالم، تسمح لعموم الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات بتقرير مصيره، وتحديد معالم مستقبله السياسي الذي تمزق على مفارق المصالح الدولية، حتى أمسى لا ينفع معه الترقيع، ولا تجلوه خطوة مصالحة داخلية لا تعتمد التغيير الجذري للسياسة الفلسطينية.

أما نكبة الشعب الفلسطيني فتكمن في غياب المرجعية الوطنية العليا، المرجعية الوطنية القادرة على مراجعة المسار، والقادرة على المساءلة السياسية، والقادرة على المحاسبة، مرجعية وطنية لا تنزه أحداً عن الأخطاء، ولا تبصم على بياض، ولا ترى مصلحة التنظيم أهم من مصلحة الوطن.

الشعب الفلسطيني بحاجة إلى  مرجعية وطنية جامعة، ليس لأعضائها مصالح خاصة وامتيازات،  مرجعية وطنية لا ترتعب إلا من  الشعب الفلسطيني الذي سيمنحها الثقة، ولا تخشى إلا قراره، الذي يكمن لها على مفارق الأخطاء.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “هل مات حل الدولتين؟!”

  1. “الشعب الفلسطيني بحاجة إلى مرجعية وطنية جامعة، ليس لأعضائها مصالح خاصة وامتيازات، مرجعية وطنية لا ترتعب إلا من الشعب الفلسطيني الذي سيمنحها الثقة، ولا تخشى إلا قراره، الذي يكمن لها على مفارق الأخطاء.”

    دور يا اسطى براحتك، وإن كان يلزمك آلة الزمان تحت أمرك، سافر بيها عبر العصور، يمكن تعثر بحد ينفع يكون مرجعية وطنية للشعب الفلسطيني.
    الشخص ده ماتولدش لسه، والله أعلم إن كان حيتولد أصلا. كل اللي تصدوا للقضية الفلسطينية من الأنظمة العربية أو الزعامات الفلسطينية كانوا إما عملاء خونة أو مش على قدر المسئولية، وكلهم كونوا ثروات على حساب الشعب الفلسطيني المسكين.

    وللرد على سؤالك “هل مات حل الدولتين؟!” بالذمة مش مكسوف على قرعتك وإنته واقف قدام مقبرة “حل الدولتين” وتسأل إن كان الميت المدفون مات؟ أيه العبقرية دي يا أسطي؟ لما إتولدت الداية قالت لأمك إيه؟ أكيد ‘ شدي حيلك، كلنا لها، المكتوب ما منه مهرب ‘. ده أنته كوميدان برنجي بس مش واخد بالك.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.