الرئيسية » تقارير » هل يفعلها الشعب السعودي.. #حراك_15سبتمبر يثير جدلاً واسعاً بالمملكة وارتباك وتخبط داخل الديوان الملكي!

هل يفعلها الشعب السعودي.. #حراك_15سبتمبر يثير جدلاً واسعاً بالمملكة وارتباك وتخبط داخل الديوان الملكي!

انتشرت على نطاق واسع جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، الدعوات للتجمع يوم غد 15 من هذا الشهر في السعودية للتعبير عن المعارضة الشعبية للنظام السعودي وسياسيات السلطة، ومن الصعب التنبأ بحجم هذا الحراك على أرض الواقع، رغم أن الدعوات إليه تبدو كبيرة جدا بوسائل التواصل.

 

قلق وارتباك داخل الديوان الملكي

ويبدو من الظاهر على الساحة السعودية الآن، أن هذا الحراك يمثل مصدر قلق كبير جدا وتخبط للنظام السعودي، لدرجة أن “ابن سلمان” أجبر على إلغاء سفره إلى نيويورك لحضور اجتماعات منظمة الأمم المتحدة في دورتها الـ72 التي انطلقت اليوم الأربعاء.

 

هل يفعلها الشعب السعودي غدا؟

ويرى محللون أن مطالب الداعين والمتحمسين للمشاركة في الحراك الشعبي، لا تبدو موحدة ، فهي متفاوتة بين إنهاء حكم الأسرة السعودية للمملكة ، وبين مطالب معيشية تتعلق بالسكن والتوظيف ومستوى المعيشية.

 

هناك مايصب في مصلحة الحراك ويجعله مفصلا في الحياة السياسية في السعودية وبداية حقيقية لصداع وازن للأسرة الحاكمة . أوله التغييرات التي تحصل داخل السعودية والتي أخذت شكل الصراع العلني داخل أسرة آل سعود وبين إمرائها.

 

ووفقا للمحللين كان خبر عزل ولي العهد محمد بن نايف ومن ثم وضعه في الإقامة الجبرية خبرا صادما للشارع السعودي كما العربي ، ثم مداهمة قصر الامير  محمد بن فهد في جده واعتقاله بأمر من ولي العهد الجديد محمد بن سلمان ، بينما تحدثت تسريبات عن استعصاء قائد الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز في منصبه بعد تردد أنباء عن محاولات عزله .

 

انطلاقا من هذا قد يكون نجاح  حراك 15 سبتمبر يصب في مصلحة أجنحة داخل الأسرة السعودية لفرملة طموحات وتصرفات  ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وما يمكن أن يدعم هذا الحراك التعقيدات التي تمر بها السعودية على الصعيد الخارجي.

 

أسباب انفجار بركان الغضب في المملكة

كان دفع السعودية للرئيس ترامب مبلغ 450 مليار واستقباله بحفاوه مع ابنته محل سخط لدى كثير من السعوديين الذين يلمسون حالة التقشف في معيشتهم بينما تذهب مليارات إلى جيب الرئيس ترامب .

 

وبعدها جاءت الأزمة مع قطر لتفتح على المملكة حملة إعلامية شرسة، لم تترك خلالها ما هو مستور.

 

بالتوازي مع كل ذلك تطول حرب اليمن وتكثر التساؤلات عن جدواها ونتائجها على المملكة، وتكثر معها الصور الصادمة لضحايا العدوان من أطفال ونساء وصور الجوع والمرض الذي يفتك بشعب عربي مسلم.

 

وما بات مؤكدا أن السعودية خسرت حربها في سوريا، ورمت بكل ثقلها في صراعها مع إيران دون نتائج.

 

كل ما ذكرناه آنفا قد يعطي الحراك الشعبي السعودي المعارض زخما وأسبابا ليكون حراكا مختلفا ومؤثرا.

 

الذعر يتمكن من “ابن سلمان”.. وعلماء السلطان يجرمون ويحرمون (#حراك_15سبتمبر)

ويبدو من توجيهات الديوان الملكي للعلماء والمشايخ والشخصيات السياسية البارزة التابعة له، للتنديد بهذا الحراك وتجريمه في محاولة لامتصاص غضب الشعب وإفقاده حماسته، أن النظام السعودي قلق جدا من هذا الحراك ويتخذ كل احتياطه لوأده قبل أن يبدأ.

 

ـ العريفي” يدعو إلى عدم الإستجابة لـ #حراك_١٥_سبتمبر

مُستجيباً لأوامر الجهات الأمنية في السعودية، دعا الداعية محمد العريفي السعوديين إلى عدم المشاركة #حراك_١٥_سبتمبر.

 

وكتب “العريفي” تغريدةً جاء نصّها: “مهما تنوعت ثقافات مجتمعنا وتفاوتت مفاهيمنا إلا أننا يجب أن نتوحد على أهمية حفظ الأمن وتماسك الصف وأن لا نستجيب لدعوات كهذه #حراك_١٥_سبتمبر”.

 

واستنكر مغرّدون دعوة “العريفي” تلك، مذكّرين إياه بأن الحراك السلمي الذي يحرّض السعوديين على عدم المشاركة فيه، كان قد دعا له شعوب دول عربية أخرى في سوريا وليبيا واليمن.

 

ـ مفتي المملكة ينضم لقائمة علماء السلطان ويندد بحراك #حراك_١٥سبتمبر

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا حوى مداخلة لمفتي ابن سلمان “عبدالعزيز آل الشيخ” على قنوات “mbc” يدعو فيه الشعب السعودي لعدم الاستجابة لحراك غدا الجمعة (#حراك_١٥سبتمبر) واصفا إياه بيوم الفتنة ومخالفة ولي الأمر.

 

وانتقد النشطاء مداخلة مفتي المملكة عبر قنوات “mbc” الداعم الأول للعلمانية في السعودية، والتي تحارب وتشوه كل ما هو إسلامي ليل نهار.

 

ـ خوفا من البطش وطمعا في “الرز”.. “الشريم” و”الفوزان” يسيرون على خطى العريفي

وعلى خطى “العريفي” ومفتي المملكة وبكبسة “زر” من “ابن سلمان” ومستشاره “دليم”، خرج الشيخين عبدالعزيز الفوزان، أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بالمملكة العربية السعودية، وسعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام  لـ”يجرما ويحرما” المشاركة في مظاهرات غدا بالمملكة ضد آل سعود.

 

وبأوامر مباشرة من الديوان الملكي وخوفا من مصير زملاءه المعتقلين، غرد “الفوزان” عبر حسابه الرسمي وفقا لما رصدته (وطن) ما نصه:”#حراك_15_سبتمبر اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن اللهم من أراد ديننا وبلادنا وأمننا بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره واكفنا شره بما شئت”.

https://twitter.com/Abdulazizfawzan/status/908072291552161793

 

لتنهمر على تغريدة الداعية السعودي موجة من التعليقات النارية التي وضعته في موقف محرج، ووصفته بعميل آل سعود الذي باع دينه خوفا من بطشهم وطمعا في “رزهم”.

 

وكذلك قال “الشريم” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” الذين ينفخون لحِراك لقيط إنما ينفخون في غير ضَرَم؛لأن من نما في حضن هذا الوطن المسلم لن يقبل أن يكون نائحة مستأجرة في وجوه أهله وبني مجتمعه”.

https://twitter.com/saudalshureem/status/908163172179349509

 

ما هو “#حراك_15سبتمبر” الذي أثار جدلا واسعا بالمملكة؟

لا تزال هوية صاحب فكرة “حراك 15 سبتمبر” مجهولة إلى الآن، إلا أنّ دعوته تمكنت من اجتذاب مؤيدين كثر متعددي المشارب والانتماءات، حتى إن وسم «#حراك_15_سبتمبر” تصدّر قائمة الوسوم الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في السعودية خلال الساعات الماضية.

 

ويقول ناشطو الحراك إن تحركاتهم المرتقبة تهدف إلى “معالجة الفقر والبطالة وأزمة السكن، ورفع الظلم عن المرأة، وتحسين مستوى الخدمات، وإطلاق المعتقلين”.

 

ويؤكد هؤلاء النشطاء على الحساب نفسه إن “تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد يدفعنا إلى مضاعفة الجهد للحراك القادم، حماية لبلادنا من هذا الطائش الذي يورد بلادنا المهالك”.

 

وفي سبيل مواجهة الحراك، تشنّ السلطات السعودية حملة اعتقالات ضد شخصيات دينية تُحسَب بغالبيتها على التيار “الإخواني”، وذلك عشية موعد الدعوة للتظاهر والاحتجاج ضد النظام، التي أطلقها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأوضح مراقبون أن توجّه الحكومة بدا محاولة لإفشال أي تحرك معارض عبر صبغه بصبغة “إخوانية” واستباقه بحرب مفتوحة مع “الإخوان”، على وقع الأزمة مع قطر والأنباء عن اقتراب تنازل الملك عن العرش لنجله محمد بن سلمان.

 

قد يقود هذا الحراك تحولات سياسية داخل المملكة وتقوية الأطراف المناوئة لـ”ابن سلمان”

ويرى عبدالرحمن فهيم الباحث السياسي، أن هذا الحراك قد يقود تحولات سياسية داخل المملكة أو على أقل تقدير تقوية الأطراف المناوئة لولاية عهد محمد بن سلمان وفوق كل ذلك تشهد المملكة انقساما سياسيا داخل الأسرة الحاكمة بعد عزل الأمير محمد بن نايف ولي العهد السابق لصالح ابن عمه محمد بن سلمان، الذي كان ولي ولي العهد في وقت لم تكن هناك أي صورة عن كيفية انتقال الحكم من أبناء المؤسس عبد العزيز آل سعود إلى أحفاده، وهذا الخلاف الذي لم يعد سرا ظهر بقوة في عزاء الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، الذي شهدا غيابا واضحا لمحمد بن نايف في عزاء عمه.

 

ورجحت تقارير غربية خضوعه للإقامة الجبرية كما غابت صورة محمد بن سلمان في مجلس عمه الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية السابق؛ الذي يعطي مؤشرا قويا على خلاف حاد حول ولاية عهد محمد بن سلمان وهذا لا يدعم ولايته فضلا عن توليته ملكاً.

 

وقد انتهج محمد بن سلمان سياسة قمعية داخلية في التعامل مع أزمة قطر بمحاصرة مغردين ودعاة وإعلاميين، وكان أبرزها الكاتب الصحفي جمال خاشقجي المقرب من دوائر الحكم وخاصا مع فشل الحصار في تحقيق أهدافه، ومن المؤكد أن هذا الفشل مع حجم الخسائر بحرب اليمن والتقارب المفاجئ مع إيران ومليشيات شيعية عراقية هز كثيرًا من صورة محمد بن سلمان وقدرته على قيادة المملكة مستقبلا.

 

كل تلك العوامل تصب في صالح حراك 15 سبتمبر الذي قد تستفيد منه أطراف داخلية في الاسرة الحاكمة، وقد يقود هذا الحراك تحولات سياسية داخل المملكة.

 

ماذا سيحدث في حال فشل الحراك أو نجح؟

ويتابع “فهيم” تحليله للحدث قائلا: سواء فشل الحراك أو نجح فإنه في رأيي سيحدث تحولاً في طبيعة التفاعل بين الأسرة الحاكمة والشعب، ومشروعية الحراك المعارض في بلد لا تتوافر فيه أي قنوات للتمثيل السياسي فضلاً عن أي شكل من المعارضة

 

وهذا مؤشر خطير قد ينتج تحولا سياسية في بلد تتبنى فيه المشيخة الرسمية مذهب السلفية المدخلية، الذي يحرّم أي من مظاهر الاعتراض على السلطة باعتبارها خروجاً على الحاكم يحرمه الشرع، في بلد يكرس إعلامياً أنه مطبق للشريعة وقائم على التحالف التاريخي بين أسرة آل سعود وأسرة آل الشيخ والتقاسم بينهما في السلطة السياسية والسلطة الدينية؛ وبذلك يشكل الحراك طعناً في المرجعية الدينية للمملكة وانتصارًا لتيار الصحوة الذي كان يطالب بإصلاحات داخلية يقود لملكية دستورية، وقد تكون المملكة قد فتحت على نفسها أبواب الجحيم بمطالبات المستشار المقرب من محمد بن سلمان المسمى بسعود القحطاني الشهير بـ”دليم”، الذي دعى في تغريدة له بحراك سلمي بقطر، متهما فيه القيادة القطرية بالقمع والاستبداد خلافاً للمرجعية الدينية التي تحرّم مظاهر الاعتراض باعتبارها فتنة وخروج على الحاكم.

 

فهل يؤثر الحراك في النظام السياسي القائم؟! الجواب: الأمر يعتمد على قوة الحراك ووضوح المطالب ومستوى التنازلات الممكنة من كلا الطرفين ومدى قدرة الأسرة الحاكمة على المناورة حال نجاح الحراك.

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “هل يفعلها الشعب السعودي.. #حراك_15سبتمبر يثير جدلاً واسعاً بالمملكة وارتباك وتخبط داخل الديوان الملكي!”

  1. لن يفعلها..لن يقدر على فعلها ولن يستطيع فعلها مهما فكر في الحراك…شعب أجبـــن من الجبن نفسه..شعب ميت بل شبع موت….وهل بمقدور الدجاج الاحتجاج على الديك والوقوف ندا له…لم يحدث هذا ولن يحدث وهو حال الشعب السعودي الذي أراه كالمعتوه المسكين الذي يتملكه الرعب والخوف والوجل الى حد الخنوع والخضوع التام والكامل لأسياده آل سلول….لم ار في حياتي شعبا مرعوبا كهذا الشعب

    رد
  2. والله ماشايف قدامي غير خنيث بن حرام بهيم فافي وأجبن من فار مبلول، ده إبن أمه فهدة الحثلين اللي ليها في المغرب ألف عشيق، والله أعلم أبوه مين منهم، الولد مش شبه أبوه خالص، ولاهو شبه آل مرخان بالمرة!!!!
    معرفش إن كان حراك 15 سبتمبر بكره حيطلع بنتيجة يتمناها كل مسلم صحيح الدين بيتمنى هلاك كفار السعوخلايجة الصهيونصارى مدعين الإسلام. لكن اللي أكيد إن المهلكة المرخانية مقدمة على مخاض وفيه جنين حيتولد أكيد: وياما يطلع كوهين وجرجس زي ما في مصر وتونس وإما يطلع محمد وأحمد زي تركيا إردوجان. آل مرخان مش عايزين المخاض يتم ولو ماتت المهلكة باللي فيها.

    لعنة الله وملائكته والمؤمنين على شياطين الوهابية أعداء الإسلام الخوارج الروافض عبدة الحمير المراخين. يا خونا ده شيخ الإسلام في الدولة العثمانية في عهد السلطان محمود الثاني كفرهم، وشيخ الإسلام كان عالم عصره، وكان سلاطين بني عثمان بيحسبوله ألف حساب ويبوسوا إيده، مش زي مشايخ هشك فشك بتوع دلوقتي. كفرهم لأنه بن سعود حليف الوهابية تحالف مع البرتغالين وسلحوه وكانوا عايزين يحتلوا الحجاز ويطلعوا جثمان النبي عليه الصلاة والسلام ويحرقوه ويهدموا الكعبة. الوهابية وأختها الروافض بيكفروا كل المسلمين السنة وخصوصا الشوافع والأحناف والمالكية، والحنابلة اللي مش وهابية بيكفروهم. وعندهم دم المسلم وماله وعرضه حلال زلال، إنما غير المسلم فحرام.

    وتاريخهم إسود سرقوا الأموال والتحف اللي كان السلاطين المماليك والعثمانيين بيحطوها في الحجرة النبوية وقيمتها النهارده بالتريليونات، وهجموا على كل القبايل في جزيرة العرب ودول الجوار واستباحوهم قتل وإغتصاب ونهب بإعتبارهم كفار وغنائم، حتى قوافل الحجاج نهبوها واستباحوها، ومنعوا الحج أكثر من 15 سنة لغاية ما والي مصر محمد علي حاربهم وكسرهم واستراح منهم المسلمين لغاية القرن العشرين، لما الإنجليز أقاموا دولة مرخان الثانية اللي ندعوا ربنا تكون نهايتها السنة دي، قولوا آمين يا مسلمين.

    رد
  3. نتضرع الى الله تعالى أن يرزق الشعب السعودي القوة والثبات والعزيمة للاطاحة بأحقر وأنجس وأوسخ عائلة في تاريخ البشرية, اغتصبت الحكم في أرض الحجاز بدعم من الصهيونية العالمية حسب ما ورد في بروتوكولات حكماء صهيون.
    يا رب أرنا آل سعود وقد داستهم أقدام الشعب السعودي البطل وتحولوا الى أشلاء ومزق.

    رد
  4. * اللهم جنبنا الفِتن ما ظهر منها و ما بطن
    * اللهم من أراد بِديننا و بِلادنا و أمننا سوءاً
    فأشغله بِنفْسه و رُد كيْدهُ في نــــــحــــــره،
    و اكْفِنا شرهُ بما شئت”.

    – آمـــــيـــــن و الحمد لله رب العالمين.

    رد
  5. قال “الشريم” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” الذين ينفخون لحِراك لقيط إنما ينفخون في غير ضَرَم؛ لأن من نما في حضن هذا الوطن المسلم لن يقبل أن يكون نائحة مُستأجرة في وجوه أهله وبني مجتمعه”.

    * إياك أعني…و اسمعي يا جارة !!!…*
    _____________________________

    رد
  6. المهم إن شعب الجزيرة العربية يخرج بكره ويثبت إنه لسه موجود فيه بشر أحرار عايزين حقوقهم وحريتهم، يعني مش كل الشعب مخصي ومغيب وجبان، خروج مجموعات بسيطة في حد ذاته هزيمة للمراخين ولاد زنا المحارم، وحيكون بمثابة كرة الثلج المتدحرج التي بتكبر باستمرار، وحتى لو إن حراك بكرة مطلعش بنتيجة تذكر وده متوقع من شعب مستعبد من حوالي قرن من الزمان، كفاية إن شعب الجزيرة العربية يكسر حاجز الخوف ويشعر بآدميته، وقبل كل شئ يرفض تسميته بالسعودي، لإن التسمية في حد ذاتها مسبة لكل فرد ماجاش من أصلاب المراخين عيال العاهرات الملاحدة. أي شخص لا يشعر بالعار من تسميته سعودي يبقى مقر وراضي وسعيد إنه من سفاح المراخين.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.