الرئيسية » الهدهد » كاتب مقرب من حماس ساخرا: أتحدى أن تجدوا فقيراً بغزة لم يأكل اللحم أيام العيد.. اسألوا حال مصر!

كاتب مقرب من حماس ساخرا: أتحدى أن تجدوا فقيراً بغزة لم يأكل اللحم أيام العيد.. اسألوا حال مصر!

سخر الدكتور فايز أبو شمالة، المحلل السياسي الفلسطيني المعروف، من النظام المصري وسياسته التي أوصلت الشعب لمرحلة انهيار غير مسبوقة على كافة الأصعدة، حيث عقد مقارنة بين الحال في مصر المفترض أنها دولة كبيرة ذو موارد متنوعة وفي قطاع غزة المحاصر أيام العيد.

 

وقال “أبو شمالة” ساخرا في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية بـ”فيس بك” رصدتها (وطن):”أتحدى أن تجدوا فقيراً في قطاع غزة لم يأكل اللحم طوال ثلاثة أيام العيد .. أسألوا حال مصر”

 

وعلى الجانب الآخر في مصر نجد الحاج سعيد الجزار، يتحسر على حال سوق الأضاحي هذا العام في مصر، بينما هو واقف وسط قطيع من الخراف الحية والأبقار، اعتاد أن يحيطها بسور خشبي في شارع البحر الأعظم في الجيزة، حيث يقيم شادرا سنويا لاستقبال زبائنه من الراغبين في إحياء سنة الأضحية كل عام، وفقا لما نقلته وسائل إعلام.

 

ارتفاع أسعار اللحوم الحية لم يكن غير متوقع من قبل المصريين فقد وصلت أسعار العجول إلى 60 ألف جنيه مقابل 40 ألفا العام الماضي ووصل متوسط سعر الخروف إلى 4 آلاف جنيه مقارنة بألفين وخمسمئة جنيه العام الماضي، طبقا لمسح سريع أجرته العربية.نت بين القصابين في محافظة الجيزة.

 

فإذا ترجمنا هذه الأسعار طبقا لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار اليوم فسنجد أن الخروف الحي يكلف مئتي وثلاثين دولارا في المتوسط هذا العام، مقارنة بمئة وأربعين دولاراً العام الماضي. (سعر صرف اليوم: 1 دولار = 17.650 جنيه)

 

“كان الله في عون المواطن” يقولها الحاج سعيد مبررا ضعف الإقبال على الشادر هذا العام قبل أن يشرح قائلا: “المواطن كان بياخد خروف بألفين ونص ويغرق الدنيا لحمة النهارده بـ3 ونص وأربعة ومش عامل حاجة…. والمواطن مرتبه زي ما هو وده كله بيؤثر علينا في الآخر”.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “كاتب مقرب من حماس ساخرا: أتحدى أن تجدوا فقيراً بغزة لم يأكل اللحم أيام العيد.. اسألوا حال مصر!”

  1. المقارنة صحيحة،لكن ما تفادى أبو شمالة قوله بصراحة(وهو بوق حمساوي بإمتياز)كيف وصلت اللحوم لفقراء غزة الذين يُشكلون حوالي ٨٠٪‏ من أهل القطاع بإعتراف الخضري نفسه ؟؟
    المسألة يا سادة هي أن أهل غزة يتميزون بالتضامن الإجتماعي الى حد كبير ومعظم هؤلاء الذين أشار إليهم ابو شمالة جائتهم اللحوم من أناس آخرين وليس من جيوبهم الخاصة لأن حماس لم تُبقِ لأحد شيئاً حتى وحّدت المجتمع تقريباً في(الفقر)
    أطالب عيلة أبو شمالة ومخاتير بيت دراس أن يلمّوا إبنهم الكذاب فايز لأنه والله ليسوّد وجوهكم !!!

    رد
  2. ليه صاحب بروفيسور فلسطيني قال لي إن أبو شمالة ده عبيط أصله من قرية إسمها بيت دراس أهلها مشهورين بالعبط والغباوة، وقال في يوم من الأيام أيام الإنتداب البريطاني مات لجماعة من قرية بيت دراس دي جمل في ساعة الظهرية وهمه بيعدوا وادي إسمه وادي برقة فسابوه وروحوا.
    فسمع واحد شيطان عفريت من أهل قرية برقة كان مناسبهم وكاره بنتهم وقال أعمل فيهم مقلب وأطلع القديم والجديد منهم، وكان عنده عربية بيجرها بغلين فراح الوادي ومعاه سكاكينه وسواطيره وكلاليبه وقرمة خشب بلوط يقطع عليها اللحم و ورق لف يعني دكان جزارة جاهز، فسلخ الجمل وقطعه وحمله على العربية وساب الراس والكرشة والكوارع للضباع تاكلها، وطوالي طلع على بيت دراس ونصب العربية قدام الجامع وطلع المنادي يقول: رطل اللحم بقرشين حزين يلي ما تاكل. وهجمت قرية ابو شمالة عليه وكله إشترى، وحاش خمس أرطال على جنب لنسايبه دار أبو شماله هدية. وفي ظرف ساعتين كان جبر خلاص وروح.
    بعد ثلاث أربعة إيام فكر صحاب الجمل وسألوا بعضهم يا ترى حصل إيه مع جملنا؟ صحي ثاني والإ لسه ميت؟ فخذوا بعضهم وراحوا يشوفوه فما لقوش غير الجلد المسلوخ مطوي وملفوف على جنب، فقعدوا يستعجبوا إزاي الضباع شاطرة في السلخ كده وكل بهيم منهم يدلي بدلوه ورجعوا يحكوا لأهل البلد عن اللي شافوه. حدث إن أخو صاحبنا البرقاوي ده سمع بالحكاية من أخوه وكان بيخاف ربنا فبعث وقال لأهل بيت دراس إن اللحم اللي كلتوه فطيس وحرام وارموه، فطلع المنادي ينادي لكن بعد إيه؟ ما كلوه وهضموه و…..
    المهم ساعتها كبير عائلة أبو شمالة نسيب صاحبنا كان قاعد ومراته حاطه له شوربة مرق الجمل إياه، قام نده عليها وقال:”بسرعة يا ملعون أبوكي إقفلي الباب قبل ما يمر المنادي عايز أشرب الشوربة!!”
    قال يعني ما يعتبرش سمع المنادي إلا لما يمر من قدام باب بيته، وقال لي أول ما تشوف بدرساوي قله: عواف يابو الفطايس إزاي الشوربة؟.

    رد
  3. جبت التايهة يا بو عرب، وبعدين خضري مين وفكهاني مين يا معلم؟ اذا كنت غزاوي أكيد تعرف عيلة الخضري المعرصة الوسخة دي كويس، عملاء أصلا من الثقال هو مش الوله جمال ده اللي كان بيشتغل في مصلحة التلفونات زمان؟ ده يفهم حاجة أساسا؟ ده حمار.. طيب إسأله هو إتعين إزاي وهو بتقدير مقبول ساقط دور ثاني من معهد شبرا؟ ده في الوقت اللي كان فيه خريجين من جامعات أوربية وأمريكية بتقادير ممتازة، عاطلين عن العمل لأن الإحتلال غير موافق على تعينهم لأسباب أمنية. تعرف مين من قرايبه كانوا في الداخلية حبايب وجواسيس مع ضباط المخابرات منشي ومعتوق وغيرهم في مبنى السرايا بغزة؟
    عشان تعرف إن حماس تحب تلم المشبوهين عيال العملاء والأغبياء تحت جناحها وتعملهم متحدثين عنها. وتوليهم مناصب قيادية وأمنية زي جمال هباب الخضري ده اللي أبوه مجرد بياع مني فاتورة وبقى بيزنس مان يحتكم على مئات الملايين زي ذقون حماس.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.