الرئيسية » الهدهد » مسؤول أردني محذرا: الأردن سيقع في حصار اقتصادي حال استمر حصار قطر

مسؤول أردني محذرا: الأردن سيقع في حصار اقتصادي حال استمر حصار قطر

وجه رئيس الديوان الملكي الأردني، ووزير الشؤون الاقتصادية والصناعة والتجارة السابق،جواد العناني، الشكر للحكومة القطرية على “حكمتها” بالتعامل مع الأزمة الحالية مع دول الخليج.

 

وقال “العناني” إن التعامل القطري مقابل تعامل دول الحصار كان “حكيما ومتميزا ودليلا على سعة عقل، وعلى وعي القيادة القطرية في تفادي الأزمة”.

 

وشدد في حوار مع صحيفة “الوطن” القطرية على أن خيار دولة قطر بعدم الدخول في الرد على دول الحصار أنقذ الأزمة من الدخول في سباق سلبي كان سيقود نحو الهاوية.

 

وحول الموقف الأردني، قال العناني إن الحكومة ليست مهتمة بمن المخطئ ومن المصيب، متابعا: “هذا يأتي في مرحلة لاحقة، ونحن نقول إن المرحلة الأولى يجب أن نصل فيها إلى تفاهم حول فض الخلاف، والأهم ألا نستخدم وسائل الضغط الاقتصادي من دولة على دولة أخرى”.

 

وقال إن قطر ربما تكون متفهمة موقف الأردن، إذ قلصت الأخيرة تمثيلها الدبلوماسي مع قطر نظرا لضغوطات تعرضت إليها من قبل “دول الحصار”، محذرا من وقوع الأردن في حصار اقتصادي في حال استمرار الحصار على قطر.

 

وفي رسائل وجهها العناني إلى دول الحصار، أوضح أن المطالب الـ13 غير عادلة، والحصار الاقتصادي لن يجبر قطر على تغيير موقفها، موضحا أن “العقلاء العرب مطلوبون للحوار البنّاء في حل الأزمة”.

 

وبعد حديثه عن تأثير الأزمة الخليجية من الناحية الاقتصادية على مختلف الأطراف، قال العناني: “كيف تقطع دولة قطر علاقاتها مع إيران إذا كان أكبر دخل لدولة قطر يأتي من حوض مشترك للغاز بين قطر وإيران”.

 

وتابع: “حتى إن نفس الشركة الفرنسية تستثمر في البلدين قطر وإيران.. هل يعني أن ما هو حلال للفرنسيين لا يجوز لقطر أن تراعي مصالحها!؟ يجب على قطر أن تراعي مصالحها في نهاية الأمر”.

 

يشار إلى أن الأردن قرر تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإغلاق مكاتب “الجزيرة” بعد أيام من بدء الأزمة

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مسؤول أردني محذرا: الأردن سيقع في حصار اقتصادي حال استمر حصار قطر”

  1. هأووو…على رأي البأف جمال سالم، الأردن طول عمره عامل زي الحانوتي مغسل الأموات..يسمع بميت يفرح ويقول: يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم..حنقبض يا جدعان والقاشية معدن!!!
    الأردن إستفاد من نكبة فلسطين اللي نظامهم سلمها لحبايبهم اليهود على دفعتين في سنة 1948 وفي سنة 1967 وتاجر بعدها باللاجئين الفلسطينين اللي هم أصحاب الأردن الأصليين، كان بيروح حسين بن زين وجلوب لجامعة الدول العربية ويقول عندي أطول حدود مع إسرائيل وعايز دعم، ويلم دولارات مع إنه نايم تحت لحاف واحد مع إسرائيل. وكان بيقبض كل سنة مليون دولار من السي أي إيه كعميل إسمه الحركي “نيوبيف Newbeef” لغاية ماجه كارتر وقطع السبوبه دي بإعتبار كل ساسة الأردن مجندين عندهم وراضين بقليله وعندهم معلومات أحسن من بن زين.
    ومتنسوش الخازوق اللي عمله مع العراق ونهب أموال العراقين اللي حولو مدخراتهم للأردن. وأهه لسه بيسلم لحكومة الروافض هناك عراقيين نظير سبوبة.
    لولا دخول الأتراك قطر كان الأردن بعث مرتزقة علشان يعملوا إنقلاب على الأخ تميم، وكان شارك معاهم مرتزقة من جيش مصرائيل والسودان والسعودية وبنات فاطمة الكتبي بالبلاك ووتر، ده كان المخطط الأصلي.
    فإذا كان السعوخلايجة وعدوا إبن إنطوانيت وخلو بيه زي عوايدهم فدي لأنهم بعتبروا الأردن حكومة وشعبا أرزقية سهل شرائهم وما أسرع ما يغيروا ولائهم، تمام زي عسكر مصرائيل عندنا.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.