الرئيسية » الهدهد » لبنان يقرّ “السبت والأحد” كعطلة أسبوعية ومفتي السنة: “لن نقبل بساعة عمل واحدة يوم الجمعة”

لبنان يقرّ “السبت والأحد” كعطلة أسبوعية ومفتي السنة: “لن نقبل بساعة عمل واحدة يوم الجمعة”

يعيش غالبية السنة في لبنان حالة من الترقب حول كيفية تعاطي الموظفين المسلمين في الدولة والقطاع العام اليوم الجمعة مع دوام العمل الرسمي الجديد بعد إقرار مجلس النواب تعديل الدوام الرسمي ليصبح من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثالثة والنصف من بعد ظهر كل يوم مع احتساب السبت ضمن العطلة الاسبوعية مع يوم الأحد بزعم اقرار اصلاحات وتوفير بدلات النقل.

 

وشمل القانون اعطاء المسلمين استراحة ساعتين من يوم الجمعة، لتأدية الصلاة فيما كان التقليد أن ينتهي دوام الموظفين المسلمين يوم الجمعة الساعة 11صباحا وهو ما أثار لغطاً لدى رجال الدين المسلمين الذين اتصلوا بدار الفتوى لتنظيم موقف معارض لتعطيل يوم السبت على حساب يوم الجمعة.

 

من جانبه، قام مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بسلسلة اتصالات برئيس الحكومة سعد الحريري ، وأبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري رفضه ما يتعلق بجعل يومي السبت والأحد عطلة رسمية في لبنان.

 

وكشف عن إجرائه اتصالاً برئيس الجمهورية ميشال عون حيث أكد على مطالبته بجعل الجمعة والأحد يومي عطلة، و أن ذلك مطلب إسلامي شامل ، مجدداً رفضه القرار بالقول “لن أقبل بساعة عمل واحدة يوم الجمعة، وهذا موقف دار الفتوى”.

 

وأكد مفتي الجمهورية ” أن أداء صلاة الجمعة هي فرض عين على المسلمين”، داعياً إلى ” إعادة النظر في أيام التعطيل كي يقوم المسلمون بواجبهم الديني يوم الجمعة الذي هو يوم مبارك لديهم”، ومشدداً على ” ان دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية خلال مسيرتها التاريخية والدينية والوطنية كانت متبنية وداعية مع الجمعيات الأهلية إلى المطالبة بتعطيل يوم الجمعة، ولم ولن نغيّر هذا المسار التاريخي والديني والوطني”.

 

وأتبع دريان موقفه ببيان صادر عن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الذي عقد جلسة استثنائية وطارئة برئاسته للبحث في موضوع الدوام الرسمي في العمل يوم الجمعة ، فأكد على ” الموقف التاريخي الثابت لدار الفتوى والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في المطالبة بالتعطيل يوم الجمعة باعتباره يوماً مباركاً لدى المسلمين”.

 

واشار في بيان القاه نائب رئيس المجلس الوزير السابق عمر مسقاوي، إلى “ان المطالبة بتعطيل العمل فيه يؤكد العيش المشترك وتحقيق التآلف الوطني”.

 

يشار إلى أن رئيس الوزراء سعد الحريري وكتلة المستقبل وافقوا في مجلس النواب على تعديل الدوام الرسمي، فيما لم يصدر أي صوت شيعي معترض من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على العمل يوم الجمعة.

 

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “لبنان يقرّ “السبت والأحد” كعطلة أسبوعية ومفتي السنة: “لن نقبل بساعة عمل واحدة يوم الجمعة””

  1. الشيعة الكلاب لا يهمهم جمعة و لا غيرها ما دام النصارى يرضون عنهم كما انه ليس لديهم جمعه حسب مذهبهم المحرف الذي لا يقيم الجمعة في بلد الا بوجود لاية الفقيه

    قاتلهم الله انى يؤفكون

    رد
  2. كل من يتحالف أو تحالف مع السعودية فاشل ومهزوم, السعودية دولة فاشلة أضحوكة ومدمنة هزائم. بغباء وجحشنة وقصر نظر قادة السعودية, هزم السنة في كل مكان, من لبنان الى سوريا الى العراق ونهاية السعودية كدولة, صارت قريبة جدا, اذا بقي آل سلول يحكمون السعودية.

    رد
  3. ولبنان دولة فاشلة أغلب اللبنانيين شواد جنسيا والمسيحيات يبعن أجسادهن للخليجيين بلد مبني على الطائفة والعنصرية

    رد
  4. الذي يريد الشريعة ويطالب بالجمعة عطلة، خلي يهاجر الى دولة تسير على الشريعة. يبسط حالو ويخلص والناس الآدمين منه.

    رد
  5. الى الثورة للاحرار.
    ارجع واتاكد شوف منو باع جسده للخليجيين!. كثير منهم انقذتهم الجمعيات العالمية المسيحية من الخليجيين يعني غير دينهم ينقذوهم. الذي كانوا يتزوجوهم الخليجيين زواج مسيار عرفي. انت الضاهر امسوي ثورة للاحرار بالمقلوب من تحت. روح حرر الاسكندرونة وجنوب شرق تركيا الحالية من العثمانيين الاتراك مغتصبي الارض.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.