الرئيسية » تقارير » “صفعة غير متوقعة وقرار لا رجعة عنه”.. واشنطن ممتعضة من سفير الإمارات وستطرده قبل نهاية العام

“صفعة غير متوقعة وقرار لا رجعة عنه”.. واشنطن ممتعضة من سفير الإمارات وستطرده قبل نهاية العام

قال مصدر أمريكي مسؤول إن الإدارة الأمريكية باتت ممتعضة من سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة, مشيراً إلى أن على العتيبة أن يغادر واشنطن قبل نهاية العام الجاري.

 

وأوضح المصدر الخاص حسب ما ذكر موقع “الإمارات 71”, المعارض إن التسريبات الأخيرة التي “كشفت الكثير من الأدوار التي يقوم بها، غير  مقبولة للأمريكيين، وهي خارجة عن السياق المقبول لأي سفير دولة”، على حد تعبيره.

 

وأكد المصدر، “هناك تسريبات تمس أخلاق العتيبة، لم تنشر بعد”، مشيرا أنها “تشكل إساءة لدولة الإمارات وللدولة المعنية بهذا التسريب”، على حد قوله.

 

ومنذ نحو شهرين وتملأ تسريبات العتيبة التي حصل عليها “غلوبال ليكس” إثر اختراق بريده الإلكتروني، جميع وسائل الإعلام العالمية، ما سبب تشويه سمعة دولة الإمارات وسمعة الشعب الإماراتي في المنطقة ودول العالم.

 

وكشفت التسريبات التي أغضبت أيضا وسائل إعلام أمريكية مثل “نيويورك تايمز” و “واشنطن بوست”، عن دور دبلوماسي يمارسه العتيبة بصورة تتجاوز مهمات سفير دولة، إذ بات يوصف بأنه “صاحب نفوذ” كبير في أروقة صناع القرار الأمريكيين، بفعل السقف غير المحدود لتحركه ونظرا للميزانيات المفتوحة التي تغطي نفقاته. وطالبت هذه الوسائل بوضع حد لظاهرة دور العتيبة.

 

وكان الرئيس ترامب شدد على ضرورة وقف تأثير الدول واللوبيات المختلفة على صناع القرار في واشنطن، مشترطا على كبار مساعديه عدم العمل في أي نشاط تجاري حتى أجل 5 سنوات من تركهم أعمالهم.

 

وتنوعت تسريبات العتيبة، بين فضائح اختلاس أكثر من 4 مليار دولار من صندوق التنمية الماليزي، إلى تحريضه مسؤولين أمريكيين على استضافة دول قطر لقاعدة العديد، إلى تسويقه محمد بن سلمان لدى الأمريكيين، إلى تسويق نظام السيسي والتحريض على الربيع العربي، إلى جانب الكشف عن علاقات مع ضباط أمن إسرائيليين ويهودا أمريكيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وطالب إماراتيون مؤخرا، أن تجري السلطات في الدولة تحقيقا مع العتيبة على خلفية التسريبات المتتالية والتي تكشف انحرافا في العمل الدبلوماسي أدى إلى الإضرار بسمعة دولة الإمارات ومصالحها، واستغلال نفوذه ومنصبه للتربح والتكسب كما أظهرت إحدى التسريبات بشأن إقناعه بنوكا وطنية منح قروض لمشروعات تجارية على صلة بالاختلاس الماليزي.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““صفعة غير متوقعة وقرار لا رجعة عنه”.. واشنطن ممتعضة من سفير الإمارات وستطرده قبل نهاية العام”

  1. بالعكس جميع الصفات التي يتمتع بها هذا الاقرع وكل ما يقوم به من اعمال قذره ورشاوى وشراء ذمم هي من صفات سيده محمد زايد .

    رد
  2. ول طردوه ؟؟؟؟
    حتى الامريكان طردوهم. ولكن مهلا…التسريبات لن تنتهي مع طرده. العديد من الفضائح قادمه.

    رد
  3. بأذن الله يجي يوم و نشوفه هو و معازيبه فالمحكمه الدوليه الي كان المفترض يكونوا فيها من زمان صبر جميل بس

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.