الرئيسية » الهدهد » داعية سعودي يثير الجدل: الوهابية فرقة “إباضية” ضالة ولا علاقة لها بالشيخ محمد بن عبد الوهاب

داعية سعودي يثير الجدل: الوهابية فرقة “إباضية” ضالة ولا علاقة لها بالشيخ محمد بن عبد الوهاب

زعم الداعية السعودي و عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى وعضو رابطة علماء المسلمين، الدكتور محمد البراك، بأن “الوهابية” هي فرقة “إباضية” ضالة لا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

 

وقال “البراك” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”الوهابية فرقة إباضية خارجية ضالة أنشأها عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم الخارجي ت 197 هـ ولا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب”.

وأضاف في تغريدة أخرى:”سميت الوهابية وتسمى أيضا الرستمية نسبة إلى أبيه رستم وهي من فرق الخوارج الإباضية ووجدت قبل أن يولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين”.

وأردف “البراك” قائلا:” فالوهابية الرسمية الخارجية الإباضية هي التي فرقت بين المسلمين وصدرت بشأنها فتاوى من علماء وفقهاء الأندلس وشمال أفريقيا تبين ضلالها وانحرافها”.

 

يشار إلى أن تسمية “الوهابية” بهذا الاسم جاءت نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، حيث أن التسمية بحدّ ذاتها يرفضها أتباعها لاعتقادهم بأنها دعوة دينية وليست حركة سياسية، وأن ابن عبد الوهاب لم يبتدع مذهبًا جديدًا لكنه كان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة من اتباع القرآن وسنة رسول الله في الإسلام على حد اعتقادهم؛ لذا فإنهم يفضلون تسميتهم بالدعوة “السلفية” نسبة للسلف الصالح، أو اسم “أهل السنة والجماعة” باعتبارهم الممثل الوحيد لأهل السنة بوجهة نظرهم، لكن مصطلح أهل السنة والجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به الصوفية وأصحاب المذاهب السنية، وتجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة وماتريدية مما يجعله مصطلحاً خلافياً.

 

لكن مصطلح “وهابية” يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى “السلف” وبالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم في وسائل الإعلام والكثير من المؤلفين يستخدمون المصطلح أيضا للتعبير عن الفكر أو المدرسة الإسلامية السلفية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي.

 

و يستخدم مصطلح وهابية كذلك للإشارة إلى النظام السلفي الحاكم بالشريعة الإسلامية أو النموذج السلفي للدولة الدينية في السعودية، حيث يرى المفكر رياض الصيداوي أن الحديث عن الوهابية فقط خطأ علمي، وقد أعطاه مفهوم “الوهابية السعودية” وهي بذلك تعني التحالف التاريخي بين السلطة السياسية المالية ممثلة في ابن سعود والسلطة الدينية ممثلة في ابن عبد الوهاب.

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول “داعية سعودي يثير الجدل: الوهابية فرقة “إباضية” ضالة ولا علاقة لها بالشيخ محمد بن عبد الوهاب”

  1. “زعم الداعية السعودي وعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى وعضو رابطة علماء المسلمين، الدكتور محمد البراك، بأن “الوهابية” هي فرقة “إباضية” ضالة لا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب”. ولماذا زعم يا سادة؟ الرجل مختص وعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى وعضو رابطة علماء المسلمين، فكلامه له مصداقية.
    جانبه فقط الصواب ربما فيما يختص بالفاجر بن عبد الوهاب لعنه الله الذي ابتدع دينا جديدا، أحل به دم المسلمين لكلب البرتغاليين بن الصهيونصراني بن سعود اليهودي الدونمي. وبأيامها ثم الإغارة على الحجاج وسلبهم وقتلهم، حتى إنقطع الحج لأكثر من عقد من الزمان، حتى وكل السلطان العثماني محمود الثاني واليه على مصر محمد علي بالقضاء عليهم وتدمير الدرعية على رءوسهم، بعد أن إستفحل شرهم وتعدى كل جزيرة العرب لبلاد الشام والعراق. وذكر المؤرخ الجبرتي أن الوهابية استولوا على مدخرات الحجرة النبوية الشريفة وكل سلاطين المسلمين على مدى العصور يضعون فيها الأموال والمجوهرات والنفائس لتسخدم في عمارة البيت لاحقا. واستعاد محمد علي شيئا منها عند القبض على قدروا عليهم من لصوص آل سعود، فأحتفظ ببعضها وأرسل جزءا للسلطان.
    فلو إستخدم البراك كلمة “الخوارج” بدلا من “الإباضية” لأصاب المحز، فلا يعرف عن إباظية العصر تكفيرهم للمسلمين. تكفير المسلمين واستباحة دمهم وأموالهم وأعراضهم وتأمين غير المسلمين إختصت به الخوارج، وعنهم أخذ الوهابية و الرافضة هذا الباطل وصار مكونا رئيسيا بالدينين الوهابي والرافضي. الأساس الوهابية والرافضة وجهان لعملة صهيوصليبية خارجية واحدة، وكل حروبهما كانت مع المسلمين السنة حصرا. فمتى يعي الغافلون منا هذا؟ من يعرف مثالا واحدا قاتلت فيه الوهابية-الرافضية غير المسلمين السنة وولغت بدمائهم؟

    رد
  2. بداية النهاية لفكر ضال حاول لعقود تشوية صورة الاسلام والمسلمين وهو بزواج السلطتين الدينية والسياسية وكان زواج متعه وها هو عقد زواج المتعة يذهب لغير رجعة ويتبرأ منه أتباعة وذلك للتخلص من إرث ثقيل وأزمات تلاحقهم من عرابيهم بعد أن أصبحوا كرت محروق ولا فائدة ترجى منه .
    الأن يبدأ هذا الضال بالتبرا من فكره بعد النكاح الذي لازمته المتعة لعقود والان يرمي هذا الفكر للمذهب المتصالح والمتبرأ من كل أشكال الضلالة وهو المذهب الوسطي النقي من كل أنهار الدماء التي أسيلت بفكر الوهابية الصهيوني .
    المذهب الإباضي ولمعرفتهم بأن لا ضجيج سوف يحدث لهم بعد رميهم قذارة فكرهم المليء بالضلالة رموه بسهام الضلالة ويحاولون تشوية صورته الان وإلصاق تهمة الوهابية بعبدالرحمن بن رستم .

    ولكن الله فوقهم ومتى ما اراد أن ينتهي أمر كل باغي سوف ينتهي .
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

    رد
  3. المحترمان بنت السلطنة وابن عمان للفائدة ومعرفة حقيقة الوهابية الدموية التكفيرية أنصح بقراءة كتابين لتلاميذ الضال المضل والذي أبوه ذاته كفره المدعو بن عبد الوهاب، والكتابان هما:
    1). روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام لمؤلفه حسين بن غنّام، تلميذ بن الوهاب.
    2). عنوان المجد في تاريخ نجد للمدعو عثمان بن بشر
    ويوجدان على الإنترنت للقراءة والتحميل، وينصح بالبحث عن الطبعات الأصلية التي لم يزورها آل قرود ويحذفوا ما فيها من فظائع وتكفير لأمة الإسلام كافة وسرد للقتل والسلب وإغتصاب وإجرام. وأظل أكرر أن الوهابية والرافضة صنوان لنبته صهيونصرانية بجينات خارجية لا تستحل غير دم وعرض ومال المسلم الذي لا يتبع دين الوهابية-الرافضية-الخارجي بإصوله وفروعه. وكوني شافعيا لا يمنعني من تبرئة الإباظية المعاصرة من تهم إلصاق الوهابية-الرافضية بهم. والسلام عليكما.

    رد
  4. والله انتو يا علماء السعودية تفكيركم زباله مثل امهاتكم والله لتسحبون يوم القيامة سحب على وجوهكم إلى النار

    رد
  5. من أعظم انجازات الوهابية ذكرا في التاريخ؟!،أنها وهبت لآل مورخان الحجاز على طبق من ذهب؟!،آل مورخان قبلوا بالقسمة الوهابية الظيزى؟!،وهي أن يستولوا هم على القرار والقصور؟!،بينما يستولي الشيوخ الوهابيين غير الموهوبين على المحاريب؟!،لانجاز مهمة واحدة ووحيدة؟!،وهي ابقاء الأتباع عبيدا مطيعين للأمراء؟!،عبر حقنهم بمضاد الثورة؟!،حيث تتكرس لديهم النشوة؟!،كلما أخذت أموالهم؟!،وكلما جلدت ظهورهم؟!،ولذلك رأينا أموالهم تنهب يمنة ويسرة؟!،وظهورهم تجلد صبحا وعشيا؟!،ورغم ذلك نراهم خاضعين خانعين غير متأوهين؟!،إنه انجاز عظيم ولا محمد عبد الوهاب له؟!.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.