الرئيسية » الهدهد » #يا_الازهر_خليك_في_العسكر هاشتاج تونسي مثير للجدل ردا على تدخل الأزهر في الشأن التونسي

#يا_الازهر_خليك_في_العسكر هاشتاج تونسي مثير للجدل ردا على تدخل الأزهر في الشأن التونسي

استنكر الدكتور عباس شومان، وكيل شيخ الأزهر الشريف، تأييد دار الإفتاء التونسية لدعوة الرئيس التونسي قائد السبسي للعمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، مؤكدا بان هذه الدعوة تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام.

 

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المصرية أن  المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديما وحديثا.

 

كما أكد بأن الدعوات المطالبة بإباحة زواج المسلمة من غير المسلم ليس كما يظن أصحابها في مصلحة المرأة، فإن زواجا كهذا الغالب فيه فقد المودة والسكن المقصود من الزواج، حيث لا يؤمن غير المسلم بدين المسلمة ولايعتقد تمكين زوجته من أداء شعائر دينها.. فتبغضه ولا تستقر الزوجية بينهما، بخلاف زواج المسلم من الكتابية لأن المسلم يؤمن بدينها ورسولها وهو مأمور من قبل شريعته بتمكين زوجته من أداء شعائر دينها، فلا تبغضه وتستقر الزوجية بينهما.

 

وتابع أنه لذات السبب منع المسلم من الزواج من غير الكتابية كالمجوسية لأنه لا يؤمن بالمجوسية ولا يؤمر بتمكينها من التعبد بالمجوسية أو الكواكب ونحوها فتقع البغضاء بينهما فمنع الإسلام هذا الزواج، ولذا فإن تدخل غير العلماء المدركين لحقيقة الأحكام من حيث القطعية التي لا تقبل الاجتهاد ولا تتغير بتغير زمان ولا مكان وبين الظني الذي يقبل هذا الاجتهاد هو من التبديد وليس التجديد.

 

من جانبهم ، أطلق ناشطون تونسيون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاجا بعنوان: ” يا_الازهر_خليك_في_العسكر ، تصدر قائمة الهاشتاجات المتداولة في تونس، رفضوا فيه تدخل الأزهر في شؤونهم الداخلية، متهمين إياه بالعمل على تخريب تونس كما خرب مصر، مستنكرين سكوته على تنازل “السيسي” عن جزيرتي تيران وصنافير وكذلك على القمع الذي يمارسه النظام ضد المعارضين، في حين اعتبر البعض أن مثل هذه الدعوات مخالفة لصريح الدين.

https://twitter.com/ElAsyaf12/status/897461250841563136

https://twitter.com/Salwa_Abbes/status/897461904297340928

https://twitter.com/MassirDestin/status/897461734298066944

https://twitter.com/sharkas_rma/status/897462321341235200

https://twitter.com/bakhri_hela/status/897459804238626816

https://twitter.com/chaima8697/status/897457709171212290

https://twitter.com/Lenounette/status/897455196116275200

 

وكان ديوان الإفتاء بتونس، قد أكد أن مقترحات “السبسى” تدعم مكانة المرأة وتضمن وتفعل مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة فى الحقوق والواجبات، التى نادى بها الدين الإسلامي في قوله تعالى “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف”،  فضلا عن المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية التي تعمل على إزالة الفوارق في الحقوق بين الجنسين.

 

وشدد ديوان الإفتاء في بيان له، على أن المرأة التونسية نموذج للمرأة العصرية التى تعتز بمكانتها وما حققته من إنجازات لفائدتها وفائدة أسرتها ومجتمعها، من أجل حياة سعيدة ومستقرة ومزدهرة، معتبرا رئيس الجمهورية أستاذا بحق لكل التونسيين وغير التونسيين، وهو الأب لهم جميعا، بما أوتى من تجربة سياسية كبيرة وذكاء وبعد نظر، إذ إنه فى كل مناسبة وطنية أو خطاب يشد الانتباه، لأنه معروف عنه أنه يُخاطب الشعب من القلب والعقل، بحسب نص البيان.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “#يا_الازهر_خليك_في_العسكر هاشتاج تونسي مثير للجدل ردا على تدخل الأزهر في الشأن التونسي”

  1. العرب كل العرب اليوم هم على ضلال وانحراف واضح عن منهج الله وشرعه۔۔۔إنهم من سلالة الأعراب الذين هم أشد كُفرا ونفاقا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.