الرئيسية » الهدهد » “يقولون ما لا يفعلون”.. خطيب المسجد الحرام: من ثوابت المملكة أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت

“يقولون ما لا يفعلون”.. خطيب المسجد الحرام: من ثوابت المملكة أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت

في تناقض واضح وعلى عكس الواقع الدائر، أكد خطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في خطبته، اليوم الجمعة، أنه من ثوابت المملكة أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت مهما كان موقفه السياسي أو توجهه المذهبي، وذلك على الرغم من التضييق الواضح والمتعمد على الحجاج القطريين منذ بدأ الأزمة.

 

وقال “بن حميد” في خطبته التي نقلتها صحيفة “الرياض” السعودية: ” أن من ثوابت هذه الدولة المباركة منذ أن استرعاها الله على الحرمين الشريفين – خدمة ، وعناية ، ورعاية ، وتشريفا ، وتكريما ، وتكليفا – إبعادَ الحج عن أي تشويش على مظهر هذه الوحدة الإسلامية التي تعيشونها . ومن ثوابتها أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت مهما كان موقفه السياسي ، أو توجهه المذهبي.”

 

وتابع “لقد علم حجاج بيت الله وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم موقف المملكة الحازم في المنع الصارم من أن يحول الحج إلى منابر سياسية تتصارع فيها الأفكار ، والأحزاب ، والطوائف ، والمذاهب ، وأنظمة الحكم . ومن ثوابت هذه الدولة وسياستها ان الحج والديار المقدسة ليست ميدانا للعصبيات المذهبية ، فلا دعوة إلا لله وحده ، ولا شعار الا شعار التوحيد ( لبيك اللهم لبيك ) . السعودية لا تسمح باستغلال الدين ، ومواسم العبادة ، وتجمعات المسلمين في المشاعر المقدسة لأغراض مسيسة.”

 

ورفعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية شكوى إلى المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة بشأن التضييقات السعودية على حجاجها ومعتمريها.

 

وخاطبت اللجنة المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة مبدية قلقها الشديد إزاء تسييس الشعائر الدينية واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية في انتهاك صارخ لجميع المواثيق والأعراف الدولية التي تنص على حرية ممارسة الشعائر الدينية.

 

وأوضحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن السعودية منذ بدء الحصار على قطر في الخامس من يونيو الماضي، اتخذت حزمة من الإجراءات والتدابير من شأنها إعاقة سفر المواطنين القطريين لأداء شعائر الحج والعمرة.

 

وقالت اللجنة إن السعودية سمحت للقطريين بالدخول إلى أراضيها عبر منفذين جويين فقط، وتنطبق هذه القرارات على المواطنين القطريين المقيمين خارج قطر حيث يتعين عليهم العودة إلى الدوحة ثم الدخول إلى الأراضي السعودية لأداء الشعائر الدينية عبر المنفذين المحددين.

 

وأشارت إلى أن هذه الانتهاكات تضاف إلى سلسلة من الانتهاكات التي تعرضت لها حملات العمرة القطرية خلال شهررمضان الماضي، حيث تمت مخاطبة المعتمرين عبر السلطات السعودية وإجبارهم على العودة إلى قطر عن طريق  الخطوط القطرية التي منعت بدورها من مغادرة المطار والعودة إلى قطر إلا في اليوم التالي، لافتة إلى أنه تم إجبار مواطنين قطريين على مغادرة الفنادق التي يقيمون فيها لأداء عمرة رمضان.

 

وترتب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لإلحاق شكواها بشكوى أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى جانب خطوات واسعة في إطار تدويل منع مواطني ومقيمي دولة قطر من أداء مناسك الحج في كافة المحافل الدولية المختصة.

 

وتعد هذه الإجراءات التي تؤسس لها اللجنة سابقة تاريخية في ملفات الأمم المتحدة المعنية بالحق في ممارسة الشعائر الدينية، حيث تأتي إجراءات التضييق على المواطنين القطريين في أداء شعائرهم الدينية مخالفة لكافة الشرائع والمواثيق الدولية التي سمحت حتى للسجناء -بقدر الإمكان- بأداء فروضهم الدينية وذلك بحضور الصلوات المقامة، وحيازة كتب الشعائر والتربية الدينية التي تأخذ بها طوائفهم.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول ““يقولون ما لا يفعلون”.. خطيب المسجد الحرام: من ثوابت المملكة أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت”

  1. اللهم انزل على المنافقين غضبك فؤلاء قوم كذبوا على الله وسيسوا مناسك الحج وضيقوا على ضيوف الرحمن في بيته ولم يستحي الخطيب من الكذب امام تلك الجمعوع التي تعلم بكذبه حسبنا الله ونعم الوكيل

    رد
  2. دكتور في اللغو لااكثر….مهلكتكم تتاجر بالركن الخامس وتنتقم ممن يعارضون آل سعود بحرمانهم من اداء الركن الخامس الحج….مهلكة آل سعود ثابتة على منع الحجاج على اختلاف مذاهبهم وجنسياتهم…مهلكة الثأر على غرار جدهم أبولهب وأبوجهل وكل الجهال والجهلة ابان العهد الجاهلي الماضي…

    رد
  3. المتشيخ مستشار في الديوان الملكي أرسلوه الى مكة بعد أن زودوه بخطبة كتبوها لكي يقرأها
    انه مثل سيده رئيس هيئة كبار المنافقين
    لا يرى لأنه حرم نعمة البصيرة
    وهذا من أفاعيل عبدة الريال

    رد
  4. من سبع سنوات و السوريين محرومين من أداء الفريضه الا بالتحايل لم نسمع دعاتكم و كتابكم ينددون ….كلكم متشابهون الآن منع القطريون فأشهرتم أقلامكم و أبواقكم بئس ما تفعلون جميعا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.