الرئيسية » الهدهد » كاتب سعودي لسلطنة عمان: مواقفكم الحيادية غير مقبولة وانسحابكم من مجلس التعاون “أفضل”!

كاتب سعودي لسلطنة عمان: مواقفكم الحيادية غير مقبولة وانسحابكم من مجلس التعاون “أفضل”!

وجه الكاتب السعودي، محمد العصيمي، انتقادات شديدة لسلطنة عمان ولمواقفها “الحيادية” في الازمة مع قطر، مطالبا إياها بمراجعة مواقفها وسياساتها.

 

وفي تحليل لموقف سلطنة عمان من تجاه ما يحدث في المنطقة، قال “العصيمي” في تصريحات لموقع صحيفة “إيلاف” السعودية، إن” مواقف سلطنة عمان باتت معروفة في أكثر من أزمة خليجية حتى أنها لا تزال إلى الآن تدافع وتبرر مواقفها من غزو العراق للكويت في عام ١٩٩٠، وبأنها وقفت مع الحق الكويتي وطالبت بانسحاب القوات العراقية”، على حد قوله.

 

واعتبر الكاتب السعودي أنه “كان من المفترض أن يكون للسلطنة دور أكبر وأعمق من أن تكتفي بالتصريحات والمطالبات في الأزمات باعتبارها عضوا في مجلس التعاون الخليجي، ولو كانت باقي دول الخليج اتخذت نفس الموقف الذي اتخذته السلطنة لما تحررت الكويت ولما استرد الكويتيون بلادهم”.

 

وأضاف قائلا: “يمكن أن تقاس مواقف أخرى لعمان على نفس موقفها من غزو الكويت، اذ بات بالإمكان القول بأن السلطنة في الظروف الحادة والأزمات هي إما صامتة أو محايدة في مواقفها ، وهذا قد يكون مقبولاً أحياناً لظروف خاصة معينة أو لتأخذ دور الوسيط في بعض الأزمات وتستطيع التحدث إلى الجميع”.

 

ورفض “العصيمي” ما أسماها “لغة الصمت والحياد” التي دائما ما تستخدمها سلطنة عمان في جميع الظروف والأزمات التي تخص الخليج قائلا: “الأمر بات غير مقبول”، مضيفا أن ” السلطنة ستحتاج يوما وقوف الأشقاء كما احتاج الأشقاء منها اليوم موقفا ثابتا وواضحا”، مشيرا الى أنّ “الهدف الذي تأسس عليه مجلس التعاون لدول الخليج العربي هو الوحدة والتعاون والإيمان بالمصير المشترك، وهو السبب الرئيسي لتواجد السلطنة في المجلس”، على حدّ تعبيره.

 

وفي رده على سؤال حول تلميحات سلطنة عمان الإنسحاب من مجلس التعاون الخليجي، قال “العصيمي” إن “مواقف سلطنة عمان سواء في أزمتي الخليج الأولى والثانية أو التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أو الأزمة القطرية الآن، هناك باستمرار تلميح أو تهديد بالانسحاب من مجلس التعاون الخليجي”، مستغربا “أسباب هذا التلميح والتهديد المبطن أحيانا والمعلن أحياناً أخرى”، على حد وصفه.

 

وأوضح أنه ” ليس هناك سبب لوجود المجلس ذاته بكل أعضائه إلا من أجل أن تكون دوله متكاتفة وعلى قلب خليجي عربي واحد، وإذا كانت إيران تعبث وترسل أسلحتها وجنودها إلى الدول العربية وتهدد أمن السعودية وأمن دول الخليج فالطبيعي أن تقف عُمان وقطر ضدها وضد أجندتها ورغباتها في السيطرة على المنطقة، وهذا يعني أن من يؤيدها أو يبحث لها عن مبررات هو تلقائياً ضد مبادئ ومواثيق مجلس التعاون وضد إرادة المجلس في الحفاظ على أمن دوله واستقرار مجتمعاته، وبالتالي يصبح البقاء في المجلس أو الخروج منه سيان طالما أن وجود هذه الدولة أو تلك قد تحول إلى مجرد وجود شكلي في ظل تعرض احدى دول المجلس الى محنة أو تهديد وقوبل بنفس الحيادية والصمت”.

 

واختتم “العصيمي” تصريحاته قائلا: ” إن الوجود النافع والمؤثر في المجلس هو المطلوب فإذا أصبح هذا الوجود لأي دولة ضاراً أو محايداً فلا فرق بين هذا الوجود أو عدمه، بل قد يكون عدمه أفضل منعاً للضرر المحتمل ودرءاً لشبهات الحياد”، على حد تعبيره.

 

قد يعجبك أيضاً

34 رأي حول “كاتب سعودي لسلطنة عمان: مواقفكم الحيادية غير مقبولة وانسحابكم من مجلس التعاون “أفضل”!”

  1. وهل سياسه الدول يتحدث بها كاتب اجير نحن اكبر من ان نسمع لشخبط شخابيط ان كان للمملكة أي استفسارات فهيه تعرف من يتكلم باسمها وتعرف من سيرد لها
    اما الأطفال فلهم حضانات تحتضنهم وتعلمهم سلوكيات العيش مع الغير

    رد
  2. مجلس التعاون انتهى من غير رجعه وهذا أفضل من بقاءه تحت سلطة بعض الأعضاء تتحكم في قراراته السياسيه . اصبح المجلس الآن تكتلات تتحكم فيه دول لا تعى أهميته وجود مجلس تعاون متحد ومتجانس وهذه الدول تتصرف حسب رغباتها ، وعلى سبيل المثال الدول المحاصره لقطر والتي اتخذت قرار انفرادي ومفاجأ مع بعضها البعض دون الرجوع لآليات مجلس التعاون وبدون علم بعض من أعضاءه ، فهذا دليل على عدم الوعي والنضج السياسي وسبب رئيسي في انتهاء وتدمير ما تبقي مما يسمى مجلس تعاون ، اعتقد ان عمان وقطر ستنسحب من هذا المجلس ويمكن للكويت ان تنسحب أيضاً. السعوديه هي الخير الأكبر لانها اكثر دوله تحتاج لهذا المجلس لانها مهددة اكثر من اي دوله اخرى عضو في المجلس وهي ايضاً أساس تدمير وتفكك المجلس وبشكل غبي .

    رد
  3. الهدف الذي تأسس من اجله المجلس. طيب الله ثراه وتم دفنه في مثواه الاخير وانتهى عزاؤه. والسبب معروف من يالعصيمي. اما الوحده التي تنادي بها ايضا معروف من قام بتفريقها وتشتيتها فلا تحاول ترمي اخطاؤكم على الاخرين. احفظوا ماء وجوهكم واعترفوا بذنوبكم واخطائكم قبل فوات الاوان والامن والامان.
    عمان دائما على الحياد ولم يشهد لها يوما انها كانت مع طرف ضد آخر. عمان من مبادئها التي ارساها جلالة السلطان عدم التدخل في شؤون الغير ولا تقبل للغير التدخل في شؤونها. عمان يشهد لها القاصي والداني ومن الازل انها تقوم بتقريب وجهات النظر وحل المشاكل بين الدول. لا ان تتدخل وتدمر الدول مثل ماهو حاصل معكم.
    اعترفوا بذنوبكم واخطاؤكم وتوبوا الى الله توبة نصوحى عسى ان يغفر الله ذنوبكم ويخرجكم من ظلالكم والمستنقعات التي اوقعتم انفسكم فيها.

    رد
  4. ماذا يريد هذا السلولي العميل الخبيث الارهابي
    ان يفعل قابوس كما فعل طواغيت بلد الحرمين واقرانهم الملاعين المجرمين الارهابيين
    من الولوغ في دماء واعراض المسلمين بالعراق واليمن ومصر وليبيا ! والمشاركة في تدمير
    بلاد المسلمين

    رد
  5. الكاتب خبيث يحاول اثارة خلاف بين عمان و الكويت. نصيحتي للخوة السعوديين اتركوا عمان و شأنها ، اصلح الله حالكم و حال العرب و المسلمين.

    رد
  6. ولماذا لا تتفق دول المجلس المتحالفة حسب قول العصيمي على إخراج الدول المخالفة من المجلس لماذا ينتظر من عمان وقطر مثلا طلب الانسحاب من المجلس ؟ سبحان الله العظيم. كلام يخلو من المنطق لضعف حجة الدول المحاصرة وعدم قناعته

    رد
  7. مب بس عمان كل دول العالم كرهتكم اتفو عليكم ياشعب خائن الحرمين شوفو الملك وين يعربد ياعيال الكلب شبع من السعوديات الوسخات

    رد
  8. والله ابركها من ساعه نطلع من مجلس التعامل الصهيوني ما يشرفنا نكون معكم لو حاربتوا مع الفلسطنين وما تعاملتوا ضد اخوانكم كان لك الحق تتكلم عنا بس انطم سود الله وجوهكم اذا قطر فيها الجزيره انتوا عندكم بلاوي خلها متلتله بيجي يومكم يمهل ولا يهمل بيجي دوركم ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل عليكم وعلي اشكالكم

    رد
  9. ابركها من ساعه خروجنا من مجلس النفاق خلونا بحالنا يا المنافقين .. اول شي تصالحوا مع نفسكم ولا عاد ترسلون شيوخ الفتنه لعمان .. عمان ما راح تقدرولها ونحن شعبها

    رد
  10. سبحان الله
    شر البلية ما يضحك

    وين هو مجلس التعاون عشان نخرج منه
    أصلاً لو كان له إعتبار عند صاحب الجلالة
    ما كان إعتزل حضور إجتماعاته.

    أبركها من ساعة. ساعة تركه

    رد
  11. الحمدلله على كل حال/ سلطنه العز والفخر مواقفها ثابته لا تتغير وسلطانها حكيم بأفعاله واقوله والحمدلله فضل ونعمه وافتخر اني عماني

    رد
  12. اتقوا الله في ردودكم .. دعوه يقول ما يريد فالنفعل ما نريد .. واللي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر.

    رد
  13. مشكلة عمان الحقيقية هي ( الصمت) . الصمت عن التبجح، والصمت عن الرياء، والصمت عن التطاول، والصمت عن الطعنات والغدر، والصمت عن الموءامرات، والصمت عن الجحود ، والصمت عن التخوين،
    ولو كانت عمان تتفاخر بمواقفها التي وقفتها بأخلاص مع اخوانها في دول الخليج لمى تجرأ احد من امثال هذا الكاتب الجاهل او غيره ونكر وجحد عمان ودورها الثابت الصادق. .
    عمان تناست خيانة الخائن الذي طعن في الظهر وحاول ان يدبر انقلاب ضد دولة هي عضو في مجلس التعاون. .
    عمان في حرب الكويت لم تكتفي بمطالبة العراق بالأنسحاب كما يدعي هذا الكاتب الكاذب، بل شاركت بقوات على ارض الميدان وقاتلت ويكذب كل من ينكر هذه الحقيقة .
    عمان في السبعينات حاربت الثوار والفقر والتخلف وكانت السعودية تمول وتدعم كل من يثور ويعارض السلطان .
    عمان رغم كل الإسائات والغدر والتخوين والفتن لازالت صامته عنكم وعن اعمالكم التي لا تغتفر .
    عمان لا تنقاد . عمان سيدة قرارها، وحرة في سياستها، هم يعشقون التبع والذيول ، من يتبع سياستهم وينفذ مخططاتهم دون اعتراض . .
    لهذا دائمآ وابدآ سيظل هذا الخلاف قائمآ بيننا وبينهم .
    و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون .
    حفظك الله يا وطن الحكمة والسلام

    رد
    • زمان قالها عدو الله الرئيس الامريكي السابق بوش إن لم تكن معنا فأنت ضدنا يعني الحين اذا لم ينضم معكم العمانيون في قتل اخواننا المسلمين في اليمن و نشر الفتنه في بعض ما يسمى بدول الربيع العربي و حصار اخوه اشقاء لنا هل هذا يعني ان العمانيون ضدكم احب اقولك يا العصيمي اكل تبن و خرس ولا تاتي بكلام اكبر من حجمك

      رد
  14. الان مجلس التعاون الخليجي غير فاعل والخروج منه اشرف من البقاء فيه وذلك بسبب دولتي الامارات والسعوديه كحكومات اصبحت دميه في يد اعداء الدين وماتبن منهم من عداء للاسلام واخرها احتماعاتهم من مليشيات الرافضه الصدر والعبادي والاعرجي
    اخيرا نقول تبا لكم ولمن تبعكم او طبل لكم من الاعلاميين والساسه

    رد
  15. الويل لكم عملاء ترامب واسرائيل
    عجبا لخيانتكم
    اسرائيل تحتل ارضا مقدسة تدعمونها سرا وجهرا
    وتنعتون قطر بالارهابيه والداعمه وتقاطعوها
    واليوم تلوثون اسم عمان بنواياكم الفاسده وضمائركم الخائنة
    لاذنب لشعوبكم بحماقاتكم انتم مجرد حكومات فاسدة طامعة خائنة

    رد
  16. كلام لا فائدة منه وهو رأي شخصي من الكاتب طالما لا يمثل جهة رسمية ولكن الأهم أن نكون أمناء مع التاريخ ولا ننشر اكاذيب مجلس التعاون لم ينشأ لحكمة هذا او ذاك أنشأ بإراداة سياسية أمريكية وتنفيذ بريطاني لمواجهة تهور الثورة الإيرانية ووصل الخميني للحكم عام 1979م ولمواجهة الغزو السوفياتي لأفغانستان وتم جلب حكام الخليج وتفصيل الدور لهم ! والحقيقة المجلس ولد ميتا أهم اجندته الداخلية والدفاع وقد تأخر التنقل بالبطاقة بين دول المجلس إلى عام 1992م وكان فقط بين عمان والامارات ! والمشاريع الاقتصادية مهملة فقط منهج موحد لمادة الرياضيات والاجتماعيات طبق من عام 1991م وانتهى في عام 1995م !! وبعد غزو العراق للكويت انتهى مفعول المجلس بسبب الاتفاقيات الدفاعية والقواعد العسكرية الأجنبية بطول الخليج العربي ! وبعد احتلال العراق عام 2003م لم يجدوا مزبلة لهذا التجمع ! فلماذا الكذب اليوم وتحميل دول الخليج بعضها البعض مسؤلية الفشل في هذا التجمع الميت!! للحقيقة المجلس أنشأ لمصلحة أمريكية وانتهى مفعوله بأمر أمريكي ويجب البعد عن تقديس وتعظيم شخصيات وهمية لم تقم بأية دور حقيقي في قيام هذا المجلس والتاريخ متاح للجميع ويمكن الوصول إليه والانتباه لنقاط محددة مثل : ما موقف المجلس ودوره في تحرير الكويت من الإحتلال العراقي ؟ ما دور المجلس في الحصار المفروض على العراق 13 عاما؟ ما موقف المجلس من احتلال أمريكا للعراق ؟ ما موقف المجلس من ثورات الشعوب العربية ؟ عندما تجدون الإجابات الواضحة لكل ماسبق ستصلون إلى حقيقة واحدة هي لعبة القوى الكبرى وخطوط حمراء لا يمكن للوكلاء تخطيها حتى لو افترضنا أنهم أصحاب نية طيبة وبالطبع حكماء وأصحاب رأي سديد وتوجيهات صائبة وفكر رفيع وثقافة عالية لكنهم في الأخير مجرد عملاء وخونة وخدم لليهود والبريطانيون والأمريكان !!!

    رد
  17. يخاطبني السفية بكل قبحٍ
    فأخشى ان أكون لك مجيبُ
    اذا خاطبك السفية فلا تجبةُ
    فخيرٌ من اجابتة السكوتُ

    رد
  18. العصيمي
    يدس السم في العسل
    عمان شامخة بشموخ جبالها
    وسلطانها العادل الحكيم
    هو صاحب الحكمة
    فإذا كان الكلام من فضه فسكوت دن ذهب
    فعمان فخر لكل الخليج

    رد
  19. الله يهديك يالعصيمي ماحصلت غير عمان تفسر غمك فيها.
    كم عطوك على هذا الكلام اللي كتبته.
    اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب يالفتان
    روح صليلك ركعتين شكر انكم الين الحين بخير.

    رد
  20. الخروج من مجلس التعاون اشرف من النفاق الذي تعيشون فيه يا السعودية و الامارات والله بالعماني فكه قسسم …. اجل تبونا نركض وراكم كانه هوش مثل بعض الدول الله يستر عليها

    رد
  21. دعوه ينبح ،، القافله تسير والكلاب تنبح
    سبحان الله نسى هذا الامعة أن جنود عمان في غزو الكويت الاول ف المقدمه وهم يرفعون الرايه
    وان عمان دائما تقف مع الحق ،، اقول لهذا المتعجرف اذهب لعمك ترامب واعطه بعض المال ،، ويحك اتنتقد عمان وسياستكم انتم ومن يتبعكم خربتم اليمن والان تقاطعون قطر

    رد
  22. كلام خرطي،،،

    مجلس التعاون لولا عمان والكويت لتم دفنه،، ومن الاسباب محاولة المملكة السيطرة على قراراته وقرارات دول المجلس والسيطرة على كل شي فيه..

    حياد عمان تعرفه دول المجلس من سنين ،، ولم تعترض ولاتستطيع الاعتراض اصلا،، لان الحياد لم يكن موجها للمجلس ولا لدوله،،

    والعلاقات مع يران طبيعية مثل علاقات بين دولتين ،، مع امريكا وروسيا وقرنسا،،، حتى مع الاعداء تقيم الدول علاقات صداقة،،، بن زايد تجسس على مسقط ولم تقاطعه وتقطع العلاقات ومسح كل الجهود،،، هذا التصرف معروف ف السياسة لكل من يفقه فيها.

    مسقط تعرضت للتشويه من دول المجلس، ولم تأيه لذلك،،، انسحبت من مالايفيدها ولها الحق.،،، المجلس للتعاون،، اما الاتحاد فلايبدو ممكنا اصلا ،، والعاقل يفهم الاسباب.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.