الرئيسية » تحرر الكلام » اجتماع المنامة والحوار بمجموعات تناقضات (اجتماع التناقضات)

اجتماع المنامة والحوار بمجموعات تناقضات (اجتماع التناقضات)

في يوم الأحد ٣٠/٧/٢٠١٧ جاء اجتماع المنامة بعد التأجيل يوماً واحداً لحفظ ماء الوجة والبحث عن مخرج من ورطة الازمة القطرية التي  إفتعلتها الدول الأربع مع إقبال رمضان في يوم ٥/٦/٢٠١٧ بداية حصار قطر التي كانت أثارها سلبية على سمعة هذي الدول عالمياً ومحلياً مع اثارها السلبية الكبيرة استراتيحياً ، سياسياً و اقتصادياً واجتماعياً وفقدت مصداقيتها محليا ودولياً بمراهقتها وتفحيطها السياسي بعد التناقضات التي برزت  جلية في اجتماع المنامة الذي كان الارتباك سيد الموقف وتضاربت تصاريح الوزراء خير شاهد وال ١٣ مطلب اللاغية في اجتماع القاهرة رجعت بقدرة قادر في اجتماع المنامة فالارتباك والتخبط والاختلاف في وجهات النظر البينية اعتقد هي التي كانت سبب تأجيل القمة من السبت الى الأحد وجاءت النقطة الجوهرية الرئيسيّة هي أنها مستعدة للحوار مع قطر  شريطة تطبيقها للمطالب ١٣ التي طرحتها سابقاً ونست انها لغتها واكتفت بست مطالب هي نفسها بمباركة دولية ولم يصعد هذا الاجتماع الموقف ولم يأتي بجديد غير التناقضات والمتناقضات في اجتماع التناقضات .

حيث قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد ال خليفة في بيان ( اجتماع التناقضات)

أعاد تأكيد المبادئ الستة التي صدرت في اجتماع وزراء الأربعة في القاهرة ، وأكد الوزراء في البيان استعداد دول الحصار للحوار مع قطر شريطة استجابتها للمطالب ال ١٣ التي تقدمت بها الدول كما أكد أهمية تطبيق اتفاقية الرياض سىنتي ٢٠١٣ ٢٠١٤ بما يحقق العادلة التي تتضمن السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

وجاء في البيان ان الوزراء الأربعة وهم عادل الجبير من المملكة العربية السعودية و سامح شكري من مصر وعبدالله بن زايد من الامارات وخالد ال خليفة من البحرين مقر الاجتماع  استعرضوا اخر التطورات والاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي بشأن الأزمة الخليجية  وان الاجتماع جاء لتعزيز موقف الدول الأربع لدعم الامن القومي العربي والقضاء على الإرهاب حفاظاً على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وجاء حول أزمة قطر وضرورة إيقافها دعمها وتمويلها للإرهاب ، وتهيئتها الملاذ الآمن للمطلوبين قضائياً لدى دولهم ، والمتورطين في الإرهاب وتمويله ، ونشرها لخطاب الكراهية والتحريض وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة.

كما أكدت هذي الدول الأربع ان جميع الإجراءات المتخذة  ضد قطر من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي.

وثمنت الدول الأربع الدور الذي يقوم به الشيخ صباح الأحمد الجاير الصباح أمير دولة الكويت لحل أزمة قطر في إطارها العربي. واستنكرت الدول الأربع قيام السلطات القطرية المتعمد بعرقلة أداء مناسك الحج للمواطنين القطريين وأشادت في هذا الصدد بالتسهيلات المتواصلة التي تقدمها السعودية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

دعونا كما قال عبدالله بن زايد نسأل أنفسنا ؟! لماذا يا قمة المنامة هذي التناقضات ولماذا جعلتي من الوزراء أقزاماً أمام الرأي العام بهذا التخبط في بيان قمة التناقضات ؟!

حيث جاء في البيان أولاً:  قبول الحوار شريطة تطبيق قطر المطالَب ال ١٣ ولكن يا قمة التناقضات يا بيان المنامة اعتقد  لم تصححوا من النوم بعد عندما صغتوا هذا البيان ونسيتوا يا اهل المنامة ان المطالَب لاغية في بنداً من بنود بيان القاهرة بعد ١٣ يوم مباشرة فلذالك انصحكم كتابة و صياغة البيان مرة أخرى بعد مراجعة بياناتكم السابقة!.

ثانياً : تطبيق اتفاقية الرياض لسنتي ٢٠١٣ و٢٠١٤ لم تكن موجهة لدولة قطر فقط بل كانت موجهة لدول مجلس التعاون الخليجي جميعاً وهي التي أخلت بهذي الاتفاقية عندما قامت اربع دول ثلاثة أعضاء مجلس والتعاون التي قامت بتحالف مع الدولة الرابعة مصر وتدخلوا في الشأن الداخلي القطري وحاولوا زعزعة الامن القطري بنشر شائعات كثيرة والضغط الدولي  هو الذي صدهم عن نشر الفبركات  ونشر أكاذيب ليس لها من الصحة نصيب.

ثالثاً:  حول الازمة الخليجية  هناك إصرار تغيير المسمى من دول الحصار الى (أزمة قطر)  فقط وكأنها الاثار السلبية لم تلحق دول الحصار وكانت التصاريح حول الإرهاب ونفس الأسطوانة المشروخة  دعم وتمويل الإرهاب من غير دليل واحد بينما الكثير من الأدلة تشيير الى تورط عدد من دول الحصار في هذا الملف الذي صدر بخصوصة قانون جاستا من أمريكا . و ان قطر الملاذ الامن للمطلوبين الارهابين الذين رفضت أسمائهم الأمم المتحدة ولازالت هذي الدول تكذب بشأنها  لحفظ ماء الوجة  بحجة الامن القومي العربي ومرات تقول  دول الحصار انها قضية خليجية لماذا تدخلت تركيا ؟! ونست وتناست تدخل مصر الصارخ رغم انها ليست خليجية وتناقض نفسها رسمياً للأسف تنقض ماتقوله في اجتماعات سابقة.

رابعاً: تناقضات دول الحصار بخصوص نشر خطاب الكراهية والتدخل في الشأن الداخلي حينما يقرأ المواطن الخليجي هو من يقيم من الذي يتدخل في الشأن الداخلي القطري ومن الذي خير الشعب القطري بين الحكومة اومصالحة في الخليج ومن الذي فقد المهنية الإعلامية وشرف نقل الكلمة الصادقة المحايدة وصوت العدالة وانزلق الى مستويات منحطة من السب والشتم والدخول في الأعراض وفقد المهنية العملية .

بداية ساعة الصفر للهجوم بعد اختراق وكالة الانباء وفبركة خطاب سمو الأمير وبدأت قنوات دول الحصار بحملة بربرية همجية منسقة غير مسبوقة ولم تنشر إعلان حكومة قطر ونفيها هذي التصريحات المفبركة وما تبعتها من تأليب الرأي العام ونشر الكراهية بين الشعوب وهذا الذي حذرت منه حكومة قطر وأصدرت بيانات رسمية أولاً بعدم الانزلاق الأخلاقي للإعلام القطري الرسمي ووجهت المواطنين والمقيمين ايضاً بعدم الرد على الاساءات ونصحت بالترفع وحذرت الجميع بعدم إقحام الشعوب لان الخلاف السياسي سهل حلة لان الخلاف بين الشعوب صعب جبره وحله.

خامساً:  أكدت الدول الأربع ان جميع الإجراءات من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي هل من أعمال السيادة غلق المجالات الجوية الدولية؟!  سنتلقى هذا الجواب قريباً من منظمة الدولية للطيران المدني إيكاو التي تضمن امن وسلامة الممرات الجوية. هل من أعمال السيادة الحصار البري للمنفذ القطري الوحيد مع السعودية ؟! هل من أعمال السيادة منع المواد الغذائية والدوائية الصادرة من دول الحصار لقطر هل من اعمال السيادة منع النقل والاتصال البري والبحري ؟! هل من أعمال السيادة منع المواطنين القطرين من أملاكهم في دول الخليج ؟! هل من أعمال السيادة طرد الطلاب من الجامعات فقط لانهم قطريين؟! هل من أعمال السيادة تشتيت االأسر والقبائل المشتركة ؟! هل من أعمال السيادة طرد المعتمرين القطرين في رمضان من مكة  فقط لانهم قطريين لا يحق لهم ان يعبدوا ربهم في أقدس مكان وفِي رمضان؟! هل من أعمال السيادة منع الحجاج القطريين لحج هذا العام ؟! الخ وهل كل هذي الانتهاكات بحق المواطن والإنسان قبل ان يكون قطري يتوافق مع قانون الدولي مع قانون حقوق الانسان  ؟! الخ

وسادساً: ثمّنت دول الأربع جهود الشيخ صباح الأحمد الصباح والكويت عندما فشلت جميع خططهم لتركيع قطر واحترقت أوراقهم وسقطت أقنعتهم وخسروا مبالغ طائلة الان تذكروا تثمين دورالكويت  عندما أرادوا الخروج من عنق الزجاجة وبادروا للحوار ولم يثمنوا موقفة في شهر رمضان عندما جائهم مهرولاً وهو صائم في شهر رمضان ولكن قطر ودولة قطر ثمّنت موقفة من أول اتصال تم إلغاء خطاب صاحب السمو االشيخ تميم في بداية الأزمة بسبب تثمين قطر لدور الشيخ صباح الأحمد كذالك أوقف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر برنامج تم تصويرة في الجزيرة بخصوص الازمة تم الغاء بث البرنامج بسبب الطلب الكويتي وكانت ولازالت قطر تثمن وتقدر دور حكيم العرب دائماً وأبداً.

وأخيراً ليس آخراً في قمة التناقضات في المنامة  استكار الدول الأربع قيام السلطات القطرية بعرقلة حجاج قطر لهذا العام وأشادت بدور السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام ؟!  ا

نستطيع ان نختمها مع (أم التناقضات) منع قطر الحجاج وتدويل الحرمين بعد شرح التفاصيل ووجهة النظر القطرية طبعا

قطر لم تمنع أي مواطن او مقيم  من الحج  لهذا العام ولكن لا تستطيع وزارة الأوقاف القطرية الاتصال و التواصل مع وزارة الحج السعودية للتنسيق لعدم وجود العلاقات الدبلوماسية ولإ قطعها  من قبل دول الحصار فكيف تستطيع ان تأخذ الموافقة الرسمية من غير اتصال وتواصل بيني متبادل  كذالك لاتوجد في قطر أي بعثة او تمثيل دبلوماسي رسمي  للسفارة السعودية في قطر وليس هناك تواجد قنصلي قطري للترتيب وتمهيد استقبال وتأمين حج الحجاج من قطر لهذا العام وقبل ذالك كله كيف للمرافقين من العرب  والمسلمين  بالبعثة القطرية ان يستخرجوا التأشيرات اللازمة لدخول السعودية وهؤلاء الاخوان هم الجنود المجهولين للتجهيزات اللازمة للبعثة القطرية واعتقد جميع البعثات لديها من السواقين والطباخين والأعمال المهمة في المخيمات من تجهيز الخيم ونقل الأمتعة كل عام تحتاج للتأشيرات وصفة وسمات دخول رسمية من السعودية ، فكيف يحج الحجاج من غير تمهيد الحج واتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الملف !، كما  لا يخفي المواطنين من قطر يخشى المواطنين القطريين على أنفسهم هذا العام بعد تأجيج الفتنة ونشر نفس الكراهية في قنوات الحصار وتأليب الراي العام ضدهم كما يخشون من عدم صرف العملة القطرية وعدم  قبول الباصات والفنادق المواطنين القطرين كما حدث في بداية الازمة معهم في رمضان تم طردهم وإرجاعهم من مكة وليس على حجوزاتهم بل اضطروا الى حجز حجوزات جديدة . وكذالك يخشون من القبض عليهم وتلفيق تهم الارهاب لهم وزجهم في قضايا هم في غنى عنها كما تم زُج أسماء عشوائية بقوائمهم التي اصدروهاً ظلماً وبهتاناً على أبرياء ليس لهم ذنب الا إنهما قطريين !…

واذا ناقشنا كيف يحج القطرين والمنفذ البري الوحيد مغلق كيف تعبر الحملات القطرية  ليس كل المواطنين أغنياء ليدفعوا قيمة التذكرة جواً ولن تحصل على تذكرة بقيمة مناسبة لعدم وجود طيران مباشر ، بالطيران الرحلة اصلاً غالية وبعد إغلاق المجالات الجوية أصبحت بمبالغ كبيرة جداً وايضاً زيادة ساعات  الرحلة وعدم تذليل الصعاب لهم برحلة مباشرة سيكون اغلبهم كبار سن ويمكن مرضى فأنت تزيد عليهم التعب وأيضاً التكاليف باهظة جداً فكيف يحج القطريون هذا العام التواصل الرسمي منقطع والطيران غالي والمنفذ البري الوحيد مغلق  ؟!!فلا تجادلني مجادلة السكران الذي لا يعي مايقول .

وبخصوص التدويل قطر لم تدول قضية الحرمين والكارثة عندما لا يفرق وزير خارجية دولة بحجم السعودية  تدويل الحرمين من تدويل قضية الحجاج القطرين! بل دولت ملف قضية حجاج القطرين ومنعهم من الذهاب هذا العام ودعت السعودية لعدم تسيس الشعائر الدينية بالخلاف السياسي مع قطر او مستقبلاً مع أي دولة إسلامية أخرى فالشعائر الدينية يجب ان تكون في معزل عن هكذا خلافات وعلى السعودية عدم اقحام الحرمين  واستخدمها للضغط السياسي والمقايضة الدنيوية فالحرمين الشريفين مكرمين من إفحامهم .

دولة قطر لم تسيس الحج والذي سيس الحج السعودية بمنعها الحجاج القطرين من حج هذا العام ومحاولة خلط الأوراق والمواقف لعدم إحراجها أمام الرأي العام ولخوفها من ملف التدويل هدد الجبير قطر قال هذا إعلان حرب فماذا تعني إجراءات حصاركم مدة الخمسين يوماً إعلان محبة ورسالة سلام  واحترام جوار وتقدير لصلة الأرحام  ولإيزال فلم التناقضات لم ينتهي وقابل لتمثيليات رسمية قادمة ولاحول ولاقوة الا بالله ……

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.