الرئيسية » تقارير » وصفت دول الحصار بـ”العصابة”..”فورين أفيرز” لـ”ترامب”: لا تحشر نفسك في “نزاع قذر” وابن سلمان طائش ومتعجرف

وصفت دول الحصار بـ”العصابة”..”فورين أفيرز” لـ”ترامب”: لا تحشر نفسك في “نزاع قذر” وابن سلمان طائش ومتعجرف

نصحت مجلة “فورين أفيرز” الحكومة الأميركية بعدم التدخل في أزمة حصار الدول الأربع لقطر بالانحياز لأحد طرفيها ضد الآخر، محذرة من أن ذلك يزيد تعقيد التصدعات الراهنة بين الأطراف.

 

وقالت إن انحياز واشنطن من شأنه أن يزيد التوترات لا أن يخفضها، ويجر الولايات المتحدة إلى الشؤون الداخلية المتشابكة للعرب والتي من الصعب فك تشابكها.

 

وتوقعت المجلة الأمريكية أن تستمر العلاقة بين قطر ومن أسمتهم بـ”عصابة الأربع” -في إشارة للسعودية والإمارات والبحرين ومصر- بين التصعيد والتهدئة لفترة طويلة.

 

وأوضحت أن انحياز إدارة ترامب إلى السعودية لم يساعد في تخفيف الأزمة بل تسبب فقط في حشر واشنطن نفسها وسط “نزاع قذر” بين شركائها الأمنيين بمنطقة الخليج، وقالت إن الأمر الصائب هو ألا تتحرك واشنطن إلا إذا طلبت أطراف الأزمة تدخلها لإكمال تسوية اتفقت عليها الأطراف أو لضمان تسوية ما.

 

جوهر القضية

ومضت تقول إن الأزمة الجارية لا تمثل تهديدا حقيقيا لاستقرار المنطقة ولا للمصالح الأميركية، مشيرة إلى أن جوهر القضية هو أن “عصابة الأربع” بقيادة ولي العهد الجديد الأمير محمد بن سلمان -الذي أطلقت عليه المجلة أوصاف “الطائش والمتهور والمستبد والملحاح والمتعجرف”- تأمل في إجبار قطر على التخلي عن سياستها الخارجية المستقلة وعلى إضعاف علاقاتها بإيران وتركيا، على سبيل المثال.

 

وأكدت أن هجمة “عصابة الأربع” لم تعزل دولة قطر، بل عززت علاقاتها بتركيا وإيران أكثر من أي وقت مضى، ولم تجبر هذه الهجمة الدوحة على إبداء أي إشارات للتخلي عن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على سبيل المثال، لكن واشنطن التي أعطت “عصابة الأربع” الضوء الأخضر لفعل ما تشاء بقطر، ورطت هذه العصابة في مخاطرة لم تكن لتتورط فيها لولا تشجيع واشنطن لها، مثلما شجعت من قبل الرياض في اليمن وفي عدائها لإيران.

 

المصالح الأميركية الثلاث

أما المصالح الأميركية التي قالت المجلة إن هذه الأزمة لا تؤثر عليها، فقد أجملتها في ثلاث هي: التدفق السلس للنفط، ومنع هجمات “إرهابية” تصدر من المنطقة ضد أميركا وأوروبا، ومنع إيران من ترسيخ هيمنتها على المنطقة؛ مشيرة إلى أن لا نية لقطر أو البحرين بطرد القوات الأميركية من أراضيها، كما أن قطر لا تنوي الانضمام إلى الهلال الشيعي رغم التعزيز المذكور لعلاقاتها بطهران.

 

وتطرقت المجلة إلى مجلس التعاون الخليجي قائلة إنه ليس نموذجا للوحدة، لأن الكويت وسلطنة عُمان وقطر لا تحمل رؤية متشددة ضد إيران تتطابق مع رؤية السعودية والبحرين والإمارات، كما أن هناك شكوكا ومخاوف من دفع السعودية شريكاتها في المجلس نحو الوحدة إذ يرى البعض أن هذا الدفع هو سعي سعودي مبطن لهيمنة الرياض على كل دول المجلس.

 

وأضافت أن المنطقة العربية في طور إدراك الكثير من القضايا والصراعات ذات المنشأ الداخلي، مثل الصراع بين السنة والشيعة، وبين الفرس والعرب، وحتى بين بعض السنة وسنة آخرين؛ وهو ما يجعل من الصعب على واشنطن لعب دور مركزي في نزع فتيل الأزمات، فضلا عن حل أي منها.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “وصفت دول الحصار بـ”العصابة”..”فورين أفيرز” لـ”ترامب”: لا تحشر نفسك في “نزاع قذر” وابن سلمان طائش ومتعجرف”

  1. ابن الملك طاءش على نفسه وبلده فقط

    ولن يضر سواهم.

    ودولة امريكا تبحث عن مصلحتها ومصلحة اسراءيل فقط.
    وقوة مصر هي اول ضمان لبقاء اسراءيل .
    فالمصريبن لم يعترضوا على وجود اسراءيل وانما على كيفية الوجود..
    اما المتطرفين والارهابيين المسلمين امثال داعش !؛وليست حماس.فحماس لطالما نادت بالتفاوض..اما داعش ومن وراؤهم فهدفهم المختبا هو تكوين خلافة لمحاربة اسراءيل لاحقا بعد ان يتمكنوا..
    والا لماذا اختاروا الاماكن المحيطة باسراءيل.لماءا لم يضعوا داعش في ايران مثلا او في الدول البعيدة عن اسراءيل.
    ان هدف داااعش هو السيطرة على المنطقة بالقوة ثم بعد ذلك انهاء القضية الفلسطينية بالقوة .وغير مهتمين بعدد الارواح وما يحدث اكبر دليل.ولو ايران تريد محاربة اسراءيل لفعلت.
    ولكن امكانية ايران لا تمكنها..كما ان هذا ليس هدفهم.انما هدفهم شيعي.اي ديني .وايضا حماية امنهم وامن حلفاؤهم..
    انها فكرة شيطانية للقضاء على البشرية.
    كما ان اسراءيل تقربت من المملكة لكي تكون قريبة من ايران وتحمي نفسها ..فدولة اسراءيل ايضا تلغب على السعوديون وعلى الجميع.وهم ماشالله لا يخطاون الهدف
    فلو انه قامت حرب في المنطقة ستكون نووية.
    وستدر المنكقة كلها. بجميع من عليها.وبدلا من ان تحل مشاكل العرب وغير العرب يبيدون الجميع ابادة.فانتبهوا يا من انتم مسؤولون
    عن الامن العالمي .فمن هو عنيف مع اخوانه المسلمين والخليجيين ومع من هم اصحاب الفضل عليهم.
    هل سيرحمون.يهودي او امريكي او روسي او اوربي..
    انهم ياذون بن عمهم الذي تربطهم به صلة الرحم.فهل ترامب.سيكون افضل من بن نايف…
    افيقوا يا عرب ويا مسلمين ويا غير مسلمين..
    ان المشاكل لن تحل بالحروب..
    وهناك اشخاص بفضل من الله قادرون على حل هذه النزاعات في ساعات..
    وبعدها نتفرغ جميعا للنهوض بالعالم وبالدول النامية..وبالبشرية وبالبيءة.وغيرها من المصاءب..دانهم ينفقون اموالا على نؤتمىات فاشلة ويلفون ويدورون والعالم يغلي والملايين يقتلون ويموتوت جوعا ولا احد يهتم..
    ان النظام العالمي للاسف هو سبب المصاءب.
    ملوحظة..
    مجرد دراسة للواقع.
    وتوقعات..فما يحدث هذا تفسير عندي..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.