الرئيسية » تقارير » أمير قطر لـ”دول الحصار”: مستعدون للحوار دون تدخل في سيادتنا وفرض إملاءات

أمير قطر لـ”دول الحصار”: مستعدون للحوار دون تدخل في سيادتنا وفرض إملاءات

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده مستعدة لحل يقوم على مبدأي احترام السيادة والابتعاد عن الإملاء، مؤكدا أن أسلوب الحصار أساء لجميع دول مجلس التعاون.

 

وأضاف أمير قطر “منفتحون على الحوار لإيجاد حلول للمشاكل العالقة” مؤكدا أن الحوار يوفر الجهود العبثية التي تبددها دول في الكيد للأشقاء على الساحة الدولية.

 

واعتبر أن الحل يقوم على مبدأين احترام سيادة كل دولة والابتعاد عن الإملاء، وقال “أي حل يجب أن يكون تعهدا متبادلا والتزاما مشتركا ملزما للجميع”.

 

وأضاف أمير قطر “نتحدث بعقلانية لتقييم المرحلة التي نمر بها وتخطيط المستقبل الواعد”.

 

وأضاف في خطاب ليلة اليوم الجمعة “تأثرنا بروح التضامن التي خيبت آمال من راهنوا على عكسها لجهلهم بطبيعة شعبنا”. حسب ما نشرت الجزيرة.

 

وأكد أمير قطر أن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي منذ بداية الحصار، وأن الشعب القطري وقف تلقائيا وبشكل عفوي دفاعا عن سيادة وطنه واستقلاله.

 

وأشار إلى أن كل من يقيم على هذه الأرض أصبح ناطقا باسم قطر، معبرا عن اعتزازه بـ “المستوى الأخلاقي الرفيع للشعب في مقابل حملة التحريض والحصار”.

 

وتابع بالقول “القطريون تميزوا بالجمع بين صلابة الموقف والشهامة”، وأوضح أن القطريين “أذهلوا العالم بحفاظهم على المستوى الراقي على الرغم مما تعرضوا له”.

 

ولفت  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن القطريين  “تعرضوا لتحريض غير مسبوق في النبرة والمساس بالمحرمات والحصار، واعتبر أن ذلك كان امتحانا أخلاقيا حقيقيا و”قد حقق مجتمعنا نجاحا باهرا فيه”.

 

وقال أمير قطر “أثبتنا أننا نراعي الأصول والمبادئ والأعراف حتى في زمن الخلاف والصراع”.

 

كما قال “اعتقد بعض الأشقاء أنهم يعيشون وحدهم وأن المال يمكنه شراء كل شيء”، وأضاف “لقد تبين لهم أنه حتى الدول الفقيرة لديها كرامة وإرادة”، مشيرا إلى أن الكثير من الدول لا تفضل المصلحة الآنية على المبدأ والمصلحة بعيدة المدى.

 

وأكد أن “قطر تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول وسط”،  وقال “نختلف مع البعض بشأن مصادر الإرهاب فالدين وازع أخلاقي وليس مصدر إرهاب”، واستطرد بالقول “لا أريد أن أقلل من حجم الألم والمعاناة الذي سببه الحصار”.

 

حصار مسيء

وأكد أمير قطر أن أسلوب الحصار أساء لجميع دول مجلس التعاون وعلى صورتها أمام العالم، معبرا عن أمله بحل الخلافات بالحوار والتفاوض.

 

وقال  “تعرفون جميعا أننا لم نرد بالمثل وأتحنا لمواطني الدول الأخرى قرار البقاء بقطر، وأضاف ” المجتمع القطري استكشف مكامن قوته في وحدته وإرادته وعزيمته”.

 

وزاد بالقول ” مدعوون لفتح اقتصادنا للمبادرة والاستثمار وننوع مصادر دخلنا ونحقق استقلالنا… وتطوير مؤسساتنا التعليمية.

 

كما قال “ساعدتنا هذه الأزمة على تشخيص النواقص والعثرات أمام تحديد شخصيتنا”، مشددا على الحاجة للاجتهاد والإبداع والتفكير المستقل والمبادرات البناءة، وقال أهدافنا واقعية وتقوم على استمرار الروح التي أظهرها القطريون.

 

وثمن أمير قطر  عاليا جهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ الصباح الجابر الصباح، والتي دعمتها قطر منذ البداية.

 

وعبر عن تقديره للمساندة الأميركية للوساطة الكويتية والمواقف البناءة لكل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وأوروبا عموما وروسيا.

 

كما أشاد بالدور الذي لعبته تركيا في إقرارها السريع لاتفاقية التعاون الاستراتيجي .

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “أمير قطر لـ”دول الحصار”: مستعدون للحوار دون تدخل في سيادتنا وفرض إملاءات”

  1. أمير ولا مثله؟!،أمير يتكلم بآيات الله البينات؟!،وبالعقل والمنطق الذي كرَم به الإنسان وفضل عن الدواب؟!،بينما مشايخ السلاطين تكلموا بكلام الكهنة والعرافين؟!،لو كان لهؤلا ء العرافين المتسترين في هيئة مشايخ بقية عقل ودين لعضوا بالنواجد على الشرع ولطالبوا بالاحتكام إليه؟!،فهل في المنحى الذي جنح له المحاصرون مايحفظ كليات الشرع؟!،هل في ما أبرموه بليل مايحفظ الدين؟!،أو ما يحفظ المال أو النفس أو العرض أو العقل؟!،بحصارهم ما حفظ الدين ولا الأنفس ولا المال ولا العرض ولا العقل؟!،دين استغل لقضاء مآرب الحكام وتبرير سلوكهم ووصفه من قبل مشايخ العرافين بالسَداد والرشاد؟!،ومنع الحج رفثا وفسوقا وجدالا ومساومة كما حال حجاج قطر والنيجر وغيرهم؟!،عقل ضرب عرض الحائط باعتماد المحاصرين على حوار كاذب مفبرك لا شبيه له إلا حديث الإفك؟!،فهل مابني على باطل ليس بباطل؟!،أفتونا يامشايخ العرَافين؟!،مال ضاع في كل الاتجاهت؟!،بمنع التجارة وتعطيلها؟!،بترويج أخبار كاذبة؟!،بشراء الذمم من صغار الدول؟!،بإلغاء الصفقات؟!،بتعمد قتل الإبل في الصحاري عطشا وجوعا وتيهانا؟!،النفس، فالنفس أزهقت بالتحريض على الكراهية واستحضار حمية الجاهلية الأولى؟!،العرض،فالعرض طعن فيه بما لا يرضاه الله والرسول من الفحشاء والمنكر والبغي مما يناقض أخلاق الإسلام الرفيعة التي اختصرت في قول ربنا لرسوله:وإنك لعل خلق عظيم؟!،فأين هم من تلك المثل التي ضربوها عرض الحائط؟!،حقا :إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم-أو منهم -لاتحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم؟!،وكذلك :وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون؟!،والحق أن هذه الأزمة جاءت لنا كشعوب بخير عميم ؟!،فلولاها ماعرفنا الغث من السمين؟!،ولولاها ماعرفنا البقرات العجاف من البقرات السمان؟!،ولولاها ما عرفنا الرجال من أشباه الرجال؟!،ولولاها ما عرفنا الصادقين من الكاذبين؟!،ولولاها ما تمكنا من التمييز بين الدعاة والبغاة؟!، فلك الحمد ربي في الأولى وفي الآخرة على أن كشفت لنا الغمة ؟!،ولم تذرنا على ماكنا فيه من تشابه البقر علينا؟!،أما الآن فقد ميزنا الأبقار التي لا ظهر لها فيركب؟!، ولا ضرع لها فيحلب؟!،ولا قرون لها ليتسلح بها دفاعا عن الثغور؟!،ثغور الأمة المستباحة؟!،وما أكثرها مشرقا ومغربا؟!.

    رد
  2. كنت اتمنى اسمع خطاب ناري …نعم انا لست مع حوار مع من خان الامة وتامر عليها . وتتسببوا بضياع مصر وانهيار اقتصادها بانقلاب دموي احمق وكذا ليبيا واليمن وسوريا والعراق . كل تطلعات الشعوب العربية سحقت بسببهم.
    اقولها للاسف الحوار مع هؤلاء يعطي قيمة لهم لا يستحقونها .
    ليتك اعلنت نيتك الانسحاب من مجلس التعاون مثل سلطنة عمان حتى يعلموا قدر انفسهم وما اوصلوا الخليج اليه .
    لقد تحول الى مجلس تامر وفي بداية رمضان لا راعوا حرمة ولا قداسة الشهر !!!هؤلاء فيهم اسلام او نخوة او شهامة؟ قاطعوا شعبك وحاصروا شعبك وطردوه واهانوه في الحدود وكل من يتعاطف مع قطر وقطعوا عنكم حتى الغذاء والدواء وضغطوا على الدول لتقاطع شعبك الوفي وتقطع امدادات والاستيراد منكم ……….. يارب ان السيل قد بلغ الزبى

    المثل يقول : ان جن ربعك عقلك ما ينفعك

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.