الرئيسية » الهدهد » صحيفة تركية: قطر أفشلت مخطط انقلاب باستخدام مرتزقة من الجيش السوداني مقابل مليار دولار

صحيفة تركية: قطر أفشلت مخطط انقلاب باستخدام مرتزقة من الجيش السوداني مقابل مليار دولار

ذكرت صحيفةقرارالتركية الموالية للحكومة، اليوم الثلاثاء، أن الاستخبارات القطرية تمكّنت من إفشال مخطط للانقلاب في الدوحة بالتزامن مع إعلان كل من الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة الحصار عليها، إذ كان المخطط، بحسبها، يقوم على التعاون بين مسؤولين إماراتيين ووزير الدولة مدير مكتب الرئيس السوداني، طه عثمان الحسين، والذي تمت إقالته الشهر الماضي في ظروف غامضة.

 

وبحسب الصحيفة، فإن أحد رجال الأعمال الإماراتيين أقنع طه عثمان الحسين، بنقل الجنود السودانيين المتواجدين في إطار التحالف العربي في اليمن إلى الحدود القطرية السعودية، تمهيداً للتدخل العسكري، مقابل منح الوزير السوداني مليار دولار أميركي.

 

ونقلت “قرار” عن مسؤول قطري رفيع المستوى مقرب من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قوله إن المخابرات القطرية علمت بالخطة، بعدما لاحظت نقل عدد كبير من الجنود السودانيين من اليمن نحو الحدود القطرية السعودية، مباشرة بعد إعلان الحصار في الخامس من يونيو/ حزيران الماضي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المخابرات القطرية خاطبت السلطات السودانية بعد تأكدها من نقل الجنود السودانيين إلى الحدود القطرية، لتتخذ الخرطوم الخطوات الكفيلة بإفشال المخطط، كما قامت بإلقاء القبض على الوزير السوداني.

 

وبحسب المصدر ذاته، فإن الجنود السودانيين، المقدّر عددهم بعشرة آلاف، كانوا يظنون بأنهم نُقلوا إلى الحدود القطرية السعودية لضرب حركة تمرد، كتلك التي قام بها الحوثيون ضد الحكومة الشرعية اليمنية، إذ كان المخطط الإماراتي يقضي بإدخال القوات السودانية إلى قطر، ومن ثم قلب نظام الحكم، عبر استغلال حالة الفوضى التي ستعقب ذلك.

 

وأشار إلى أن الإمارات طلبت الإذن من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لمدة ثلاثة أيام بعد إعلان الحصار لتنفيذ مخططها، ولكن تعاون الخرطوم مع الدوحة، وكذلك قيام أنقرة بإرسال قطعات عسكرية إلى قطر، أفشل المخطط.

 

ولمع نجم طه عثمان الحسين، المقرب من الرئيس السوداني، في سماء العلاقات الخارجية السودانية، بعدما عهد إليه إعلان قرار حظر المراكز الثقافية الإيرانية والحسينيات في السودان، بعد قطع الخرطوم علاقاتها مع طهران العام الماضي، ما شكل مفاجأة لوزارة الخارجية السودانية، التي تلقت ذلك عبر وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن الفريق المقال.

 

ونجح طه عثمان في صناعة كثير من الود بين الإمارات والسودان، إلى جانب قربه من المؤسسة الحاكمة في السعودية.

 

وأعلن الرئيس السوداني، بشكل مفاجئ، في الرابع عشر من الشهر الماضي، قراراً بإقالة مدير مكتبه ووزير الدولة من مناصبه، ومنعه من مغادرة البلاد، واقتياده إلى جهة غير معلومة، قبل السماح له بالمغادرة إلى السعودية برفقة زوجته.

 

ونقلت “الجزيرة” وجود توجيهات شفوية من جهاز الأمن لرؤساء التحرير في الصحف السودانية بعدم نشر أي مادة حول الموضوع، ليقتصر تناول القضية على الصحف الإلكترونية وتدوينات الناشطين.​

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “صحيفة تركية: قطر أفشلت مخطط انقلاب باستخدام مرتزقة من الجيش السوداني مقابل مليار دولار”

  1. ورغم هذا يلوم البعض على عدم مشاركة بعض الدول كالجزائر في التحالف العربي المتدخل في اليمن؟!،يعلنون مواجهة الحوثيين ومقارعة تمدد إيران ؟!،وإذا به يفاجئون الجميع بنقل القوات المشاركة لتحارب بعيدا عن تلك الجبهات؟!،تحارب الجبهات المقاطعة لإيران -السودان- ؟!،وهم يطلبون من قطر قطع علاقاتها مع السودان؟!،هل تفهمون بأي منطق يسير هؤلاء؟!،لو شاركت القوات الجزائرية لوجدناهم يستميلون قادتها لتقاتل في بن غازي أو طرابلس أو في مكان ما من المناطق التي يريدون إشعال الحروب فيها؟!،منذ البداية كنا على يقين أن آل سعود لايهمها التمدد الإيراني بقدر ما يهمها سلطة سنية قوية تنهي وجودهم في أرض الحجاز يعملون على عدم ظهورها بكل الطرق؟!،فكيف تهمهم إيران وهم من سلموها العراق وسوريا ولبنان؟!،بل وحتى اليمن هم المسؤولون عن تمدد الحوثيين فيها؟!،لما مددوا من عمر صالح الطالح؟!،وبالتالي مكنوه من وقت ثمين جمع بمقتضاه صفوفه ورتَب أوراقه متحالفا مع الحوثيين مانحا لهم معسكرات الجيش بعددها وعدتها؟!،منذ بدء تعليقاتنا في هذه الصحيفة الغراء ونحن نؤكد بأن هؤلاء لايؤتمنون؟!،لا عهد معهم ولا ميثاق؟!،منذ مجيئهم إلى أرض الحجاز وهم يلحقون بالمسلمين السنة الهزائم تلو الهزائم؟!،ما تركوا بلدا برزت فيه جماعة سنية قوية إلا وتربصوا بها الدوائر؟!،هذه هي خريطة طريقهم؟!،فإيران مرحب بها في شريعتهم ؟!،بشرط وحيد أن تتركهم على العروش ينهبون ثروات الأمة ويبددونها؟!،وعندها فلتسر جموع الشيعة نائحة ولاطمة ومطبرة في شوارع مكة أو المدينة المنورة؟!،طالما تلتزم بعدم ذكر الملك وحاشيته بسوء؟!،كيف لا وهم يعرفون بأن الشيعة أشد التزاما بما يوجه به إمامهم؟!،حربا أو سلما؟!،كيف لا وهم من وجهوا بعدم إطلاق ولو رصاصة واحدة ضد بريمر وقواته فالتزموا؟!،وبالتالي عقد صفقة مع ولي الفقيه ممكنة ومرحب بها إذا ما نصت على بقائهم على العرش؟!،يمزقون السنة شر ممزق أو يشيعونهم؟!،أو يبدلونهم بقوم غيرهم ليسوا كأمثالهم ولو بشيعة الهزارة؟!،والدليل أن أمريكا أكدت تنسيق السعودية مع إيران؟!،وأن ماطال السنة من ويلات من السعودية أكثر بكثير مما صدر من إيران؟!،فسياسات السعودية هي من أعادت صياغة العراق ديموغرافيا؟!،وهي من هجَرت 13مليونا سوريا لإفساح الطريق لإيران حتى توطن أتباعها وغلاة الشيعة فيها؟!،وهي أيضا من مكَنت رقاب اللبنانيين من حزب الله ؟!،في زمن كان مبعوثها إلى لبنان رفيق الحريري يفاوض ويناور باسمهم؟!،حزب الله كان يدرب ويعد العدة لليوم الموعود وشاهد ومشهود في سوريا وغيرها؟!،بينما هم كانوا ينتقون أفخم الفنادق في لبنان للإقامة فيها؟!،بشرط توفر الحريم ؟!،حريم العرب والإفرنج؟!،بينما كان اللواء غازي كنعان وحركة أمل ترتبان الأوراق لإنهاء أكبر تواجد سني في لبنان؟!،المتمثل في قوات حركة فتح بزعامة عرفات؟!،فلم يهنأ لهم بال حتى أخرجوها إلى طرف قصي نحو المغرب العربي؟!،وعندها قرَت أعين الجميع؟!،سجلهم حافل ؟!،تعجز المجلدات عن إحصائها؟،لذلك نتوقف عند هذا الحد؟!،ذلك أن الكلام المباح مع هؤلاء لم يعد له معنى إطلاقا؟!،كيف لا وهم يزرون الوازرة تلو الأخرى؟!،جهارا نهارا ؟!،والناس ينظرون؟!.

    رد
  2. هذه تلفيقات و مزاعم
    اذا كان كل القوات السودانية فى اليمن ستة الف بما فيه من قتل هناك و فى معظمها داخل جنوب اليمن و قليل منها فى الحد.ود مع السعودية فمن اين جاء عشرة الف جندى؟
    الحاصل ان طه الحسين صحيح تأمر مع الامارات و السعودية و مصر و المخطط انقلاب ابيض بازاحة البشير و تنصيب طه بدلا عنه و بعد ان تعهد لهم بمحاربة الاسلاميين … على ما يبدو ان البشير على علم بهذا المخطط و اظنه موافق عليه بعد ان ضمن انتقاله للعيش فى الامارات ضمن الخطة
    لكن ما حصل اخير ان طه اصبح يتصرف كأنه رئيس السودان فعليا و قدم تعهدات للامارات و السعودية بمقاطعة قطر حتى دون الرجوع للبشير .. هذا ما اغضب البشير و قام باقالته من منصبه .. و هذا السبب لا غير .. و اطلاق سراحه يدل على انه لم يقوم باكثر كن التعهد بدون الرجوع للبشير مما كان سيخلق وقيعة بين السودان و قطر
    اما ان طه مشارك فى انقلاب على قطر بهذه اشاعات و اقاويل غير صحيحة و الغرض منها الوقيع بين السودان و قطر و الإساءة للجيش السودانى .. و لا تحتاج للتفكير لتبحث عن من مستفيد من هذا!!

    رد
  3. أحسنت الحديث يا أخي , أنا اقول نفس الكلام منذ سنوات طويله آل سعود هم شرذمه من اليهود ودرجوا على تدمير العرب والمسلمين منذ ولاهم الاستعمار البريطاني أمر جزيرة العرب , بلاد الحجاز .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.