الرئيسية » الهدهد » ” أين زكاة أموال الأثرياء”.. كاتبة سعودية تثير جدلاً واسعاً بعد رصدها وجود “2640” ثرياً بالمملكة

” أين زكاة أموال الأثرياء”.. كاتبة سعودية تثير جدلاً واسعاً بعد رصدها وجود “2640” ثرياً بالمملكة

طرحت الكاتبة الصحفية السعودية «عالية الشلهوب» تساؤلًا هاما عبر مقالة لها بعنوان «أين زكاة أموال الأثرياء؟»، تم نشرها عبر صحيفة «الرياض» السعودية، وذلك بعد ورود إحصائية تشير إلى وجود 2640 ثريًا في المملكة تزيد مجموع ثرواتهم عن 427 مليار دولار.

 

وعن أموال الأثرياء رصدت الكاتبة أن هذه الأموال «تعتبر رسمية وموثقة، لكن هناك أموال أخرى قد تبدو غير مشمولة، وعلى سبيل المثال ما ورد من إحصائية تشير إلى وجود عدد 2640 ثريًا في المملكة تزيد ثرواتهم عن 30 مليون دولار وليس ريال، أي أن مجموع هذه الثروة تبلغ 427 مليار دولار، وهو رقم ضخم جدا، إذا حسبت عليه الزكاة الشرعية ومقدارها 2.5% يكون مجموع زكاة هذه الأموال حوالي 40 مليار ريال.

 

وتابعت الكاتبة: «لو أضفيت مع الزكاة المعلن عنها فسيكون لدينا مبلغ ضخم يكفي لعدد الجمعيات الخيرية الموجودة، وهي حوالي 644 جمعية، بالإضافة إلى جمعيات أخرى وصناديق خيرية غير مسجلة».

 

وتختتم «شلهوب» مقالها مستنكرة: «نحن بلد خير كثير ونحتاج إلى جهود أكبر لضبط هذه الأموال وتوجيهها إلى مستحقيها».

 

 

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “” أين زكاة أموال الأثرياء”.. كاتبة سعودية تثير جدلاً واسعاً بعد رصدها وجود “2640” ثرياً بالمملكة”

  1. تركت الحمار وتعلقت بالبردعه
    من الذي افقر البلد وغالبية القطيع
    الا اولياء امرها الخونة المجرمين اللصوص الملاعين
    يفطس كلب من كلاب بني سلول سلطان فاذا بمسروقاته الكاش فقط
    270 مليار دولار ! فيرث احد جراوته الصغار 35 مليار ريال.
    ثم ماذا؟ نفق الكلب السلولي ولم يأخذ مع من المسروقات سوى
    كفن بعشرة ريالات وقطع قطن في دبره وانفه, وعسى ان يكون مصيره جنهم
    وبئس المصير.

    رد
  2. مصيبة هذه الامه في ثلاث …في الامراء وفي العلماء وفي الاثرياء ..والسؤال اين تذهب اموال الامه الجواب سهل وبسيط تذهب اموال الامه الى النصارى ممثلين بايفانكا وترامب وزوجها اليهودي والى الصهيونيه ومؤسسات الماسونيه ممثله في ليفني والنتن ياهو اما فقراء العرب والمسلمين واطفال العرب والمسلمين الذين يحاصرهم الموت في مخيماتهم في اليمن والموصل والعراق وسوريا وفي مختلف بقاع العالم فانهم يرفعون اكف الضراعه ان يخلصهم من حكام العربان ومن العلماء المنافقين وان يصبح اثرياؤهم كعدنان خاشقجي يطلبون الصدقه ولا يجدونها ..ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ….

    رد
  3. ابغي اسئل الصحفية الي في السعودية بالله عليكي عمرك شفتي واحد من ال سعود يخرج الزكاة كلهم حرامية بس حد من علماء السلاطبن يقدر بتكلم

    رد
  4. الاموال وزكاتها تذهب لأعداء الأمة. مثلا اسألي توامب. وصفقات الاسلحة المزعومة والشهوات واذات معطم الأثرياء.

    رد
  5. مثلما تسأل الكاتبة الأغنياء عن زكاة اموالهم يجب ان تسأل حكام المملكة وحكام الدول النفطية الاخرى عن زكاة أموال النفط والغاز . هذه الزكاة الواجبة شرعاً اسمها زكاة الركاز ويعني الركاز الثروات المدفونة في باطن الارض، وقدرها عشر قيمة هذه الثروات، وهي اعلى نسبة زكاة والسبب في ذلك ان من يستخرج الثروة الدفينة لم يقم بعمل يتسبب في إنتاجها بعكس الصناعة والزراعة والبناء الذين يتطلبون جهداً ومواداً وآلات.
    كل يوم تنتج الدول النفطية العربية وكذلك ايران ما لا يقل عن ٣٠ مليون برميل يومياً ، ما عدا الغاز الطبيعي، ويباع بسعر وسطي خمسين دولار اي ان الناتج السنوي ٥٤٨ مليار دولار على اقل تقدير، زكاتها ٥٥ مليار دولار و لو تم توزيع زكاة الركاز على فقراء هذه الدول وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول الجوار الاسلامية الفقيرة لكان وضع العالم العربي والإسلامي في أحسن حال ولما كانت هذه الدول ترزح تحت ديون تثقل كاهلها وتمنع تقدمها.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.