الرئيسية » الهدهد » رايتس ووتش: من سخرية القدر اعتقال “ابن نايف” فارض الاعتقالات التعسفية على السعوديين!

رايتس ووتش: من سخرية القدر اعتقال “ابن نايف” فارض الاعتقالات التعسفية على السعوديين!

استغربت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قرار السلطات السّعودية منعَ ولي العهد السابق ووزير الداخلية محمد بن نايف من السفر، في وقتٍ كان يفرض فيه آلاف قررات حظر السفر والإعتقال التعسفيّة على السعوديين.

 

وقالت “سارة ليا ويتسن” مديرة قسم الشرق الوسط وشمال إفريقيا في المنظمة الحقوقيّة، في بيانٍ مقتضب نُشر على حساب المنظمة على “تويتر”: “من سخرية القدر ان ترد أنباء عن منع وزير الداخلية السعودي السابق محمد بن نايف من السفر واعتقاله بدون احترام الإجراءات الواجبة، خاصة بسبب دوره في فرض آلاف قرارات حظر السفر والاعتقال التعسفية على السعوديين”.

 

وتابعت في بيانها: “المطلوب انهاء هذه الانتهاكات التعسفية للسلطة، التي تسمح لشخصيات رسمية سعودية بالافلات من العقاب”.

يشار إلى أنّ صحيفة “الغارديان” البريطانية، أكّدت ما كشفته صحيفة “نيويورك تايمز”، عن أنّ الأمير السعودي محمد بن نايف، ولي العهد السابق، الذي عزله الملك سلمان بن عبد العزيز الأسبوع الماضي ليضع نجله محمد بن سلمان في مكانه، مقيّد الحركة في قصره بجدة وفي وضعِ “إقامة جبرية”، في وقت يحاول فيه ولي العهد الجديد تقوية سلطانه وتأمين نقل السلطة.

 

وقال الكاتب “مارتن شولوف”، كاتب التقرير نقلا عن مصدرين مقربين من العائلة المالكة تأكيدهما، خضوع ولي العهد السابق محمد بن نايف للإقامة الجبرية.

 

وعلى الرغم من نفي مسؤولين لسعوديين لما نقلته “نيويورك تايمز”، إلا أن مسؤولا آخر قال لـ”الغارديان” إنها فترة تغيير ولا يريد بن سلمان أن يخاطر وهي ليست إقامة جبرية، وفقا لقوله.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “رايتس ووتش: من سخرية القدر اعتقال “ابن نايف” فارض الاعتقالات التعسفية على السعوديين!”

  1. سقي من نفس الكأس التي كان يسقي منها غيره؟!،ماالغرابة ألم يقولوا قديما :كما تدين تدان؟!،هذا جزء من مليون جزء من العدالة الإلهية؟!،في الدنيا؟!،أمَا في الآخرة فالقصاص يكون ندا ندا ؟!،أيَها القتلة احذروا أن تقتلوا؟!،إن قتلتم فإنَكم ستقتلون؟!،ولو بعد حين؟!،في رمشة عين نزع الله منهم الملك؟!،نزعهم منهم من حيث لم يكونوا يحتسبون؟!،نزعهم منهم بتسخير ذوي قرباهم فانقلبوا عليهم؟!،والآن انقلبوا في قصورهم-بل في سجونهم- نادمين؟!،وهل تنفع الندامة مع غياب الحيلة؟!،هكذا يذوقون بعضا مما كان يذوقه الأحرار من مرارة على أيديهم؟!،الآن فقط ستمر أعمالهم في مخيلتهم في رمشة عين؟!،والآن سيعودون إلى أنفسهم ملومين محسورين وهم يقولون:(ياليتنا أطعنا الله والرسول)؟!،ياليتنا لم نطع كبراءنا ممن أشادوا بهم؟!،الآن يودون لو أنَ بينهم وبين ما عملوا من سوء أمدا بعيدا؟!.صحيح-كما قال أحد مشايخ سلاطينهم-:إنَ التاريخ ليذكر المعني ذكرا-جميلا-؟!،كيف لا والتاريخ عبر وعظات؟!،لمن يعتبرون ويتعظون؟!،لكن مع الآسف قليل ما هم؟!.

    رد
  2. إلى من يردد في كل مرة :خبر كاذب؟!،الخبر نقلته العديد من وكالات الأنباء؟!،ولاة أمورك لديهم ألف طريقة وطريقة لتفنيد ذلك بالأفعال؟!،أدناها أن يبثوا فيديو تسجيلي له في قنواتكم الكثيرة وهو ضاحكا مستبشرا حرا طليقا يسأل بحرية ويجيب بلا رقابة؟!،كيف لا وهم من ديدنهم عرض اعترافات الجماعات الضالة التي تنفذ الاعمال الإرهابية في قنواتهم كاشفة عن مكمن الإبرة في كومة قش؟!،النفس البشرية تهوى الجلوس على العرش لذلك يتقاتل الطامحون؟!،بل ولا يتنازل عن ذلك البعيدون عن ذلك ؟!،فكيف بمن كان على مرمى حجر من العرش ثم أبعد عنه قاذفين أيَاه إلى مكان سحيق؟!،لو حدث وأن تنازل هؤلاء من تلقاء أنفسهم وعن طيب خاطر لقلنا بأنَ هؤلاء البشر ملائكة تمشي على الأرض؟!،من البداية كانت نية الانقلاب والتصفية مبيتة ؟!،وإلا لما سنوا سنة سيئة؟!،سنة تعيين ولي ولي العهد في سابقة لم يسبقهم إليها ملوكهم الأولون؟!،رويدكم فلا تستغبونا؟!،لدينا عقول أكرمنا بها الله تعالى؟!،هي التي ميزنا بها عن كثير من الدواب؟!،بل وعن كثير من البشر الذين هم كالدواب والأنعام؟!،ليس لهم من الأمر شيئا إلا الاكل والشرب والنوم؟!،فنوموا ولا تستيقظوا فما فاز إلا النوم-أو كما قال الشاعر الجاهلي-؟!.

    رد
  3. اخي عرقاب الجزائر. منصب ولي ولي العهد ليس شيء مستحدث بل هو موجود من قبل. الامير سلطان كان النائب الثاني لولي العهد. والامير مقرن اول ولي ولي عهد. والامير محمد بن سلمان هو ثاني ولي ولي عهد. فالموضوع تغيير اسم المنصب. انتم تتكلمون من زاوية بعيدة عن المنطق خاصةً انه شأن سعودي داخلي. لماذا هذا التشكيك في حكومة السعودية. لا اعلم لماذا هذي الموجه على دولة السعودية. كل شخص. احترم رأيك لكن نحن بالداخل ونلعم جيدا ماذا يحدث. الشيء الذي لا تعرفه اخي عرقاب ان عائلة ال سعود عائلة يحترمون بعضهم لدرجه لا يمكنك توقعها. والجميع يثني على جهود ابن نايف. لماذا هذا التزييف والحقد. ونشر معلومات مغلوطه. علماً اني اجزم انك تقوم بالتحليل فقط ولا يمس من الواقع بشيء. قبل سنتين فقط كانو يتكلمون عن انقلاب متعب بن عبدالله على الامير سلمان آنذاك وماللذي حصل. عكس تحليلاتكم. الحكم بالسعودية يمشي بسلاسة لدرجة انها تقهر الاعداء اللذين يتمنون زوال هذا الحكم. ولكن للسعوديين نحن فخورون بهم ونحن احرار نحب من نراه مناسب. علماً اننا بالسعودية نحترم الشعب والحكومة الجزائرية ولا نتدخل بشؤون الجزائر. لانه شأن جزارئري انتم ادرى به وتعلمون خفاياه. تحياتي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.