الرئيسية » الهدهد » المخابرات الألمانية أرسلت قبل عامين إلى ميركل: احذروا من ابن سلمان.. ما القصة؟

المخابرات الألمانية أرسلت قبل عامين إلى ميركل: احذروا من ابن سلمان.. ما القصة؟

نشر الموقع الإلكتروني لمجلة دير شبيغل الألمانية مقالاً بعنوان “صعود محمد بن سلمان في السعودية: الأمير المحارب”، تحدثت فيه عن تعيين الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، صباح أمس الأربعاء 21 يونيو/حزيران، ابنه محمد ولياً للعهد.

 

واعتبرت “شبيغل أونلاين” أنّ محمد بن سلمان (31 عاماً) يعيش “ساعة الذروة” في حياته حالياً، مشيرة إلى أن القرار الصادر بشأن منصب ولي العهد منطقي؛ إذ تم وضع محمد بن سلمان -الذي وصفته بـ”المتعطش للسلطة”- بعد تخرجه في كلية الحقوق بجامعة الملك سعود، من قِبل والده، بشكل مبكر وممنهج، في موقع المسؤولية.

 

وجاء ذلك منذ اللحظة الأولى من تولي والده السلطة قبل عامين، حيث عيّنه وزيراً للدفاع، وحينها تمت مراقبة صعوده السريع في سُلم السلطة بدقة في مختلف أنحاء العالم، وقابله عدم ارتياح من قِبل ألمانيا، فحذرت المخابرات الألمانية منذ عام 2015 من تعطّشه للسلطة ومن المخاطر المحتملة لمحاولته ترتيب توليه ولاية العهد خلال حياة والده.

 

وقالت المخابرات في تقرير لها حينها إن محمد بن سلمان يقف وراء “السياسة الاندفاعية التدخلية” لبلاده في الصراع مع إيران، ويحاول مد نفوذه عسكرياً أيضاً؛ ما قد يرهق العلاقات مع الأصدقاء، وعلى نحو خاص الدول الحليفة في المنطقة.

 

وأشارت “شبيغل” إلى أن ميركل والحكومة الألمانية نأيا بنفسيها عن تقييم المخابرات الخارجية للوضع في السعودية حينذاك علناً على الأقل، إلا أنه وراء الأبواب الموصدة في وزارة الخارجية الألمانية ومكتب المستشارية قد يكون تم التوصل إلى تقييمات مماثلة؛ لأن توقعات المخابرات كانت صحيحاً تماماً.

تيران وصنافير

ولفتت المجلة إلى أن المملكة تحاول منذ عام 2015 أن تبرز نفسها كقائدة للعالم العربي، وترى العائلة المالكة الحرب مكملة للسياسة، وتعقد تحالفات متعددة في المنطقة.

 

وذكّرت بأنه منذ تولي محمد بن سلمان منصب وزير الدفاع تقود السعودية تحالفاً عسكرياً يخوض حرباً ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، التي تعتبر العدو اللدود للعائلة المالكة السعودية.

 

كما تسبّبت السعودية، منذ أسابيع، في أزمة جديدة مع قطر؛ عندما “جمعت تحالفاً من حكام عرب قطعوا العلاقات مع قطر، وسدّوا الطرق البرية والجوية والبحرية إليها”.

 

وأشارت المجلة الألمانية إلى أنّ السعودية غيَّرت من الواقع الجيوسياسي في المنطقة، ضاربة مثالاً على ذلك بمصر، أكثر دولة سكاناً في العالم العربي، التي أصبحت مثقَلة بالديون ومعتمدة بشكل كبير على الرجل القوي في الرياض، بعد أن كانت إحدى أقوى الدول في الشرق الأوسط.

 

وخلصت “شبيغل” إلى أنّ هذا التغيير عبر التقارب يظهر الجيواستراتيجية الحاذقة للملك السعودي المستقبلي، الذي سيحتفل في أغسطس/آب المقبل بعيد ميلاده الثاني والثلاثين.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “المخابرات الألمانية أرسلت قبل عامين إلى ميركل: احذروا من ابن سلمان.. ما القصة؟”

  1. صعود صاروخي مذهل أسرع من سرعة الضوء؟!،في التأني السلامة وفي العجلة الندامة؟!،العجلة عواقبها وخيمة؟!،سيما إن كانت غير مدروسة؟!،أو كانت بسبب التهافت واللهفة للسلطة؟!،في القرآن نجد التوجيه الرباني للنبي ومن ورائه عامة المسلمين بقوله تعالى:'(ولا تستعجل لهم)؟!،وقوله لأصحابه(ص) وهو يلومهم استعجالهم النصر-استعجال التربع على السلطة والعرش-:(ولكنَكم تستعجلون)؟!،الانسان من طبعه العجلة في أدنى الأسباب وما بالك فيما يطرحه كرسي العرش من جاذبية؟!،حرق الأشواط واستعجال قطف الثمار قبل بدو صلاحها أمر غير محبب؟!،فالرسول (ص)نهى عن بيع الثمار قبل بدو صلاحها؟!،يحكى أنَ أمًا أوصت ابنتها قبيل زفافها بأن تتبع سياسة الخطوة خطوة كسبيل لإحكامها السيطرة على زوجها؟!،وأردفت ناصحة لها:اصعدي عليه كما تصعدين على السلم درجة فدرجة حتى تبلغين المنتهى؟!،لكن حديث نصيحتها لابنتها قد تناهى إلى زوجها؟!،في احد ى الأيام أعاد الزوج البنت طليقة إلى أمَها ؟!،سألت الأم الزوج:ما الأمر؟!،ما الخطب؟!،فأجابها:ابنتك لم تعمل بنصيحتك؟!،حاولت تخطي أربع درجات في السلم دفعة واحدة فكان أن سقطت سقوطا مدويا؟!،لذلك الحذر مطلوب؟!،لكن أخشى ما يخشى منه أن هذا الصعود غير الطبيعي صعود مصطنع؟!،صنعته أيادي الصهيونية والماسونية واليمينيون الجدد مقابل إدخال إسرائيل إلى البيت العربي-السني-معززة مكرمة مظفرة بالمغانم الكثيرة التي نالتها من حروبها مع الإحسان لها بالزيادة؟!،نأمل أن يكون هذا من املاءات هواجس مابعد منتصف الليل؟!.ننتظر لنرى؟!.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.