الرئيسية » الهدهد » واشنطن شعرت بالصدمة من القرار.. ترامب يكشف: زعماء عرب حرضوني ضد قطر خلال قمة الرياض

واشنطن شعرت بالصدمة من القرار.. ترامب يكشف: زعماء عرب حرضوني ضد قطر خلال قمة الرياض

كشف الرئيس الأمريكيدونالد ترامب” عن معلومة جديدة في كواليس زيارته إلى الرياض والمنطقة تتعلق بقطر، في ظل أزمة قطع دول عربية بينها السعودية الإمارات والبحرين علاقتها مع الدوحة.

 

وقال ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اطلعت عليها “وطن”.. ” إنه حذر خلال زيارته للشرق الأوسط من تمويل الفكر المتطرف وإن زعماء بالمنطقة أشاروا إلى قطر “.

وأضاف: “خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط قلت إنه لا يمكن أن يستمر تمويل الفكر المتطرف، وأشار الزعماء إلى قطر”.

وتابع ترامب تغريداته بالقول ” خلال زيارتي للسعودية ولقائي زعماء وملوك 50 بلدا عربيا وإسلاميا, قالوا لي انهم سيتخذون موقفا متشددا ضد ما اسموه “تمويل الارهاب”.

ويأتي موقف ترامب بعدما قال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون، إن الولايات المتحدة سوف تحاول تهدئة الأجواء بين قطر والسعودية، وإن أهمية قطر للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية كبيرة، لدرجة تستدعي عدم عزلها.

 

ونقلت وكالة «رويترز عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم، إن واشنطن ستحاول بهدوء تخفيف التوتر بين السعودية وقطر، وأن مسؤولي الإدارة الأمريكية شعروا بالصدمة لقرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في خطوة منسقة مع مصر والبحرين والإمارات.

 

وأكد المسؤولون الأمريكيون أنه لا يمكن عزل الدولة الخليجية الصغيرة في ضوء أهميتها بالنسبة للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية.

 

وأوضح هؤلاء المسؤولون أنهم لا يمكنهم تحديد السبب الذي دفع الدول الأربع لاتخاذ قرار قطع العلاقات.

 

كما كشف مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية لوكالة «رويترز» أن واشنطن لم تتلق مؤشرا من السعوديين أو الإماراتيين على أن هذا التحرك على وشك الحدوث، مضيفا أن بلاده لا تريد أن ترى شقاقا دائما يحدث، وأنها سترسل مبعوثا إذا اجتمعت دول «مجلس التعاون الخليجي» لمناقشة الخلاف مع قطر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.