الرئيسية » الهدهد » على خطى الإمارات.. الكويت توجه ضربة جديدة لقطاع الزراعة في سلطنة عمان

على خطى الإمارات.. الكويت توجه ضربة جديدة لقطاع الزراعة في سلطنة عمان

بعد القرار المفاجىء لدولة الإمارات الذي أصاب المزارعين العمانيين في مقتل لوقفها استيراد عددا من الخضروات، منعت وزارة التجارة والصناعة الكويتية استيراد الجزر العُماني، معللة المنع بارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية فيها، عن الحدود المسموح بها الواردة في المواصفات القياسية المعتمدة.

 

وأصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة “خالد الروضان”، قرارات عدة تضمنت حظر استيراد كل أنواع وأصناف الجزر من سلطنة عمان، وحظر استيراد جميع أنواع وأصناف البصل والجوافة والخس من جمهورية مصر العربية، وحظر استيراد كل أنواع وأصناف الزهرة والملفوف من الأردن وللأسباب السابقة ذاتها.

 

واشترطت القرارات وفقا لما نشرته صحيفة “الرأي” الكويتية، إرفاق شهادة تحليل معتمدة من الدول المصدرة عن بقية الحاصلات الزراعية غير المشمولة بالحظر، تفيد بالتزامها بالنسب المسموح بها من متبقيات المبيدات وفقاً للمواصفات المعتمدة.

 

وكانت وزارة التغيير المناخي والبيئة الإماراتية، قد كشفت خلال نيسان/أبريل الماضي عن قرار حظرها  لدخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من أربع دول عربية اعتباراً من 15 أيار/مايو الجاري.

 

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن الحظر جاء نتيجة وجود آثار لمتبقيات مبيدات بمستويات أعلى من الحد المسموح به، وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الدولة، بحسب البيان.

 

وأشار البيان إلى أن المحاصيل التي تم حظرها الشمام والجزر والجرجير من سلطنة عمان، ومن مصر تم حظر محصول الفلفل، فيما حظرت من الأردن محاصيل الفلفل والملفوف والزهرة والخس والكوسا والفول والباذنجان.

قد يعجبك أيضاً

11 رأي حول “على خطى الإمارات.. الكويت توجه ضربة جديدة لقطاع الزراعة في سلطنة عمان”

  1. يعني قرار الإمارات صح ومايصح إلا الصحيح ! واسودت وجوههم وانكشفوا امام العالم ! هذي المرة البكاء والعويل بيوصل القمر ! ومؤامرة كويتية على عمان ! رغم أن الكويت قبل فترة فصيرة تصدقت عليهم وعدلت اتفاقية للقروض شفقة على عدم قدرتهم على رد الأقساط المجدولة في وقتها ! والخبر منشور في صحفهم وفي الصفحة الأولى ! الآن سيبدأ النواح ! طيب ليش زعلانين ؟ يا اخي صدروا لحليفكم إيران ! وانتهى الموضوع حتى بالمجان ! ايش المشكلة كله يهون من أجل الفرس ! المشكلة الأساسية في هذا البلد إنه قرارهم ميت ! دول تحظر استيراد منتجاتهم وأسماك نافقة وقطاع اقتصادي حيوي ميت ! والمسؤول عنه مازال على الكرسي ! ولا حتى قرار تدخل من اعلى لأنقاذ ما يمكن إنقاذه ! طيب لجنة تقصي حقائق على الأقل ! يعني شاطرين في الكلام الفاضي والوساطات الفاشلة واستجداء المساعدات اللي ماطالوها وفي النهاية اللي يهم المواطن والوطن وأرزاقعباد الله الفقراء من مزارعين وصيادين يعطوه طاف ! بالكويتي كذا خوش بلد !!

    رد
    • الحمدالله وسيظل ، كذا خوش بلد ولا عزاء للمغرضين والمطبلين الطائفيين أمثالك ورزق العباد على الله وماحد بيموت من الجوع ، عُمان بلد دعا لها سيد البشرية بالخير وبالرزق الوفير ودعا لها بالأخلاق ولن تموت أمة دعا لها سيد المرسلين وخاتم النبيين صلوات ربي وسلامه عليه إلى أبد الآبدين .

      رد
  2. انزين يا هزاب يا خراب اذا كان فيك عقده من ايران وانها محتله الجزر الثلاث الامارتيه روح حررهن منهم اذا تقدر ولا عمل لهم مقاطعه على بضائعهم اللي تعيدوا تصديرها الى عمان لكن اذا عملت مقاطعه لهم انته بتموت جوع يا هزاب يا خراب وروح شوف تاريخكم هذا اذا كان لكم تاريخ انتوا ساحل عمان في التاريخ اقراء التاريخ زين يا بو العريف يا زبالة

    رد
  3. شربي مرحاض الخراب

    احيانا أشفق عليك واقول هذا انسان مريض واحسن شي ندعي له بالشفاء العاجل ولكن للأسف مثالك حتى دعوة الشفاء العاجل لك تكون وايد عليك لانك خلاص تخطيت كل الحدود ومات الضمير معك وضاعت الكرامه والشرف وصرت صغير وضعيف وجبان ولا ترقى ان تكرم بالدفن حتى وان انتحرت ،،،
    تظل صغيييير مهما عملت والقاع هو مستواك يا صاحب العقده من الفرس هههه

    حي هالبذره الفاسدة واخ على البشريه اذا كانت انت تنتسب لها

    رد
  4. يا الرويحي ارحم نفسك نفس المداخلة قص ولصق في كل مداخلة ليس في أي موضوع يا أخي لهذا الدرجة أنت فقير ؟ ما عليش تعلم يازبالة وتعلم يا حثالة عسى تحصل كلمتين تهذر فيها بدل هذي المداخلة كل يوم ! وأنت يا مضيع الحق من الخوف تتستر تحت معرفات جديدة ! والكلام هو نفسه يفضجك ؟ يا جبانة الدعاء والشفقة أنت تحتاجها أكثر من غيرك ! وخشمك مكسور ومجدوع من أحبابك الفرس ! يا عالم جبانات كل يوم معرف جديد لجبان واحد هو مضيع الحق !دمتم في خزيكم وعاكم الذي يخجل منه الخزي والعار !

    رد
  5. هههه ما نكرت معرفي يا مرحاض الخراب فقط غيرته عشان اكسر خشمك بسن ورمح ولا نكرت هالشي مثل ما تتوهم كالعاده الي ضاربينك بشور تذكرهم في كل موضوع واعتقد عجبك وتريد تجرب مره وثانيه وثالثه ههه يا حثالة المجتمع وربي بادبك بنشوف هههههههههههه

    عساها ما تنقع بغيرك يا وجه البوم

    رد
  6. مضيع الحق ومكسور خشمة ومجدوع أنفه ومضروب ملته ومخطفين عليها ومجروح بو مالته معرفات لشخص واحد خسيس ودنيء ومفعول به في كل الأوقات ويتفاخر بذلك ! هل يوجد عار وخزي أكثر من ذلك ! استتر أيها المفضوح فعهرك أكبر من العاهرة !

    رد
  7. يا هزاب الخراب يا زبالة يقول المثل : خبز خبزتيه يا زبالة الخراب كليه اروحك يا تعبانه يا مرحاض الخراب هزاب
    السلطنة تمنع دخول المنتجات الزراعية بدون شهادات و تجار الامارات يطالبون من حكومتهم التدخل بعد خسارتهم الفادحة فيما يلي نصها يا زبالة الخراب هزاب من مجموعة عمل تجار الخضار و الفواكة تحت مظلة غرفة دبي :
    السادة / وزارة التغير المناخي و البيئة المحترمين
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ،،،
    مقدمة لسيادتكم / مجموعة عمل تجار سوق دبي المركزي للخضار والفواكه.
    الموضوع / البضاعة المصدرة من الامارات العربية المتحدة الى سلطنة عمان .
    نود في البداية ان نشكركم على تعاونكم معنا ونقدر لكم ما تقومون به من جهد لاعلاء المصلحة العامة و الحفاظ على صحة كل من يسكن دولة الامارات العربية المتحدة و بخصوص الموضوع أعلاه حيث تفاجىء تجار دولة الامارات بصدور قرار من سلطنة عمان بموجبة تم منع العديد من الشحنات المصدرة الى سلطنة عمان وحيث ان القرار صدر منهم بدون اخطار الجهات المعنية في دولة الامارات وبالتالي اخطار التجار بهذا الامر وبالفعل تم تفعيلة بتاريخ 20 / 5 / 2017 ومنعت البضائع المصدرة من الامارات الى سلطنة عمان من الدخول بسبب عدم ارفاق شهادة متبقيات مبيدات صادرة من دولة الامارات العربية المتحدة بها.
    علما بان معظم البضائع المصدرة هي بضائع اجنبية وردت الى دولة الامارات بهدف إعادة تصديرها و حين ورودها كانت مصحوبة بشهادات من بلد المصدر ولكن للأسف سلطنة عمان لا تقبل شهادات بلد المصدر و تطلب شهادات من دولة الامارات و هذا غير مثمر حيث ان البضاعة سبق فحصها في بلد المصدر و مصحوبة بشهادة فلا جدوى من إعادة فحصها الذي يكلف التاجر وقت وجهد وتكلفة على ثمن البضائع سيتحملها المستهلك العماني نفسه ، مع العلم ان حجم التعامل التجاري بين سلطنة عمان و دولة الامارات كبير يقدر بأكثر من 200 طن تدخل الى امارة دبي بشكل يومي خلال الموسم المحلي فضلا عن كمية البضائع المصدرة من سوق دبي الى سلطنة عمان والتي تقدر بحالي 20 % من تعاملات السوق ، لذلك نطلب من سيادتكم التدخل لحل هذا الموضوع باعتباره يمس الصالح العام واقتصاد الدولة.
    لذلك نطلب من سيادتكم التدخل لحل هذا الموضوع باعتباره يمس الصالح العام واقتصاد الدولة .
    لذلك نطلب من سيادتكم المساعدة في التواصل مع الجهات المعنية داخل سلطنة عمان وذلك للاستعلام منهم عن ماهية القرار وطرق تطبيقه واثارة السلبية على حركة التجارة بين البلدين ومن ثم التنسيق معهم لايجاد افضل الحلول المرضية للجانبين الاماراتي و العماني بما يتفق و مصلحة الجميع .
    هذا منقول عن مجموعة تجار سوق دبي للخضار والفواكة .
    يا هزاب ما قلت لك انك زبالة الخراب .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.