الرئيسية » الهدهد » ميدل إيست: بعد اتهامه لإعلام الإخوان بتوتير العلاقات.. مصريون يصفون ابن سلمان بالكذاب الأشر

ميدل إيست: بعد اتهامه لإعلام الإخوان بتوتير العلاقات.. مصريون يصفون ابن سلمان بالكذاب الأشر

وصف الناشطون المصريون في وسائل التواصل الاجتماعية نائب ولي العهد ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بأنه كذاب بعد أن قال إن الإخوان المسلمين وإيران يحاولون أن يدقوا اسفين بين البلدين. وذلك في تقرير نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني.

 

وأضاف الموقع البريطاني في تقرير ترجمته وطن أنه في مقابلة مع تلفزيون الدولة السعودي الثلاثاء الماضي قال نائب ولي العهد إن العلاقات المصرية السعودية قوية وعميقة، مؤكدا أنه لا توجد مشاعر سلبية بين البلدين. واتهم محمد بن سلمان جماعة الإخوان المسلمين وطهران بمحاولة تدمير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وقال إن أعداء المملكة السعودية ومصر ينشرون الدعاية في محاولة للإساءة إلى علاقتنا، لكن نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي أشاروا على موقع تويتر إلى أن مذيع تلفزيوني مؤيد للحكومة المصرية هو السبب في توتر العلاقات، وليست وسائل إعلام مرتبطة بالإخوان.

 

وفي الوقت نفسه، نشر ناشطون آخرون في وسائل التواصل الاجتماعية، بما في ذلك شبكة وسائل الإعلام المعارضة، تجميع لقطات فيديو تظهر مذيعات تلفزيونية مؤيدة للسيسي تهاجم المملكة العربية السعودية.

 

وتراجعت العلاقات المصرية السعودية في أكتوبر الماضي بعد أن صوتت القاهرة لصالح مشروع قرار اقترحته روسيا حول سوريا في مجلس الأمن الدولي، وعقب التصويت، علقت شركة نفط الدولة السعودية إرسال شحنات النفط إلى مصر، مما أجبر القاهرة على شراء النفط من مصادر أخرى لتلبية الطلب المحلي. واستأنفت أرامكو في نهاية المطاف إرسال شحناتها النفطية إلى مصر في منتصف مارس الماضي.

 

وردا على سؤال حول جزيرتي تيران وصنافير، قال محمد بن سلمان: لا توجد مشكلة بين الرياض والقاهرة فيما يتعلق بالجزر، وأضاف أن الحدود البحرية للجزر تم ترسيمها العام الماضي ومسجلة في مصر كجزر سعودية وهي مسجلة في المملكة العربية السعودية كجزر سعودية كما أنها مسجلة دوليا كجزر سعودية.

 

وأضاف محمد بن سلمان أن الاتفاق بين مصر والسعودية العام الماضي لم يكن سوى اتفاق ثنائي حول الترسيم البحري ولم تتخلَ مصر ولا السعودية عن شبر واحد من أراضيهما، وأشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية لاستكشاف المزيد من المصالح والفرص الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، بما في ذلك بناء جسر الملك سلمان، وإمدادات النفط والطاقة، وزيادة الصادرات الخليجية إلى أوروبا.

 

وفي 29 ديسمبر 2016، أقر مجلس الوزراء المصري اتفاقا لتعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية وتم التوقيع عليه بالفعل قبل ثمانية أشهر وستحصل بموجبه السعودية على السيادة الكاملة على جزيرتين في البحر الأحمر.

 

وأثارت الاتفاقية موجة قوية من الغضب الشعبي بين المصريين عندما أعلنت وسائل الإعلام المحلية أن سيادة المملكة العربية السعودية على الجزر قد وافقت عليها الحكومة. واتهم المصريون الحكومة بالتخلي عن جزء من أراضي البلاد، ورفع مجموعة من المحامين المصريين دعوى قضائية إلى المحكمة الإدارية للطعن في شرعية الاتفاق. وحكمت المحكمة لصالح المدعين بإلغاء الاتفاق وأمرت الدولة المصرية بمواصلة ممارسة جميع أعمال السيادة على الجزيرتين.

 

وتعليقا على تصريحات محمد بن سلمان، قال المحامي المصري خالد علي على حسابه الرسمي على الفيسبوك أن تيران وصنافير أراض مصرية، وعلم مصر هو العلم الوحيد الذي يرفع على جبالها، والمصريون هم الوحيدون الذين عاشوا فيها، وقاتلوا من أجلها، وألقي القبض عليهم.

 

وكان في 23 أبريل الماضي، زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المملكة العربية السعودية والتقى مع الملك سلمان بن عبد العزيز، كما كان الملك السعودي زار القاهرة في 7 أبريل من العام الماضي حيث وقع اتفاقا لبناء جسر بري سعودي مصري واتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “ميدل إيست: بعد اتهامه لإعلام الإخوان بتوتير العلاقات.. مصريون يصفون ابن سلمان بالكذاب الأشر”

  1. بسم الله الرحمن الرحيم..
    ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمتدين..
    والحمد لله القاءل ,,ان الله لا يهدي كيد الخاءنين..
    صراحة ان اعتقد ان هذا الكلام مقلووووووب تماما,,
    فالبنسبة لمن يحدد العلاقات بين الدول فهي الشعوب وليست الحكومات,,فالحكومات تتغير والشعوب باقية باذن الله ..ودين الله ثابت وباق وقوي ومحفوظ بامر الله..
    بالنسبة لكون الاخوان هم من شوهوا العلاقات المصرية السعودية,,فنحن المصريين اساسا لا ي بطنا بالسعوديين سوى الحج..وهو الفريضة الوحيدة التي يشترط فيها الاستطاعة,,وظروف المصريين جميعا لا تسمح بالحج الى اجل غير مسمى,,لان الطريق من مصر الى السعودية ملبد بجمال سوداء ملونة بالابيض..
    وانا اعتقد ان السعوديون هم من ضربوا اسفين ضد الاخوان وهيجوا عليهم الحكومة المصرية لكي ينالوا الثقة,,وطبعا نحن الشعوب نعلم ذلك علم اليقين..
    بالنسبة للاشاعات والتلفيقات التي تنسب لدولة ايران التي ستكون سنية اكثر من مكة ق يبا باذن الله…فنحن نرى انهم ضحية ,,وانهم معتدى عليهم,,وانهم كرهوا السنة لانهم ام يجدوا النموزج الجيد,,,ونحن المصريين لا يستطيع احد ان يدق عندنا اسافين..لاننا والحمد لله ,نمشي على هدى وبصيرة نعلم جيدا من العدو ومن الصديق… عموما ,,اننا المصريين مشكلتنا مع السعوديين مشكلة وقتية تتعلق بافراد وليست مع دولة او مع شعب.. لكن ..يوجد بعض الاشخاص فقط..وهم غالبا هنا في اوربا ,,من تتسببوا في كل هذه المشاكل..فنرجوا الا يظلم احد احدا ولا نلقي التهم على ابرياء..
    وان شالله يقصم الله ظهر كل من كاد لمصر ولشعب مصر او لا يبارك الله لكل من اخذ شيء بدون وجه حق..
    ان ينتقم,,من تلك الفءة الضالة…..
    وعموما ..لابد للدولة المصرية مسؤوليتها الاولى رعاية مصالح المصريين و٠حماية الدولة المصرية تحقيق الرفاهية للمواطن المصري,,وحماية حقوق المصريين..اما كل دولة اخرى تدخل داخل حدودها ,وتغلفق بابها وتنشغل بحال نفسها ولا يتدخلون فيما لا يعنيهم ويردون الحقوق لاصحابها,,وبعد ذلك يكون الجميع عباد الله اخوانا,,,

    رد
  2. اعتقد ان المستشار السياسى الذى أشار الى ابن سلمان بذلك الجواب الكاذب قد انقطع رزقه وتم فصله .
    الكل يعرف الحقيقه , عندما كان الهوى الامريكى يميل الى ايران وتحديداً فريق اوباما مال معهم السيسى وركب الموجة وصوت ضد المشروع العربى لصالح روسيا وايران وبشار الأمر الذى اغضب السعوديه وقطعت النفط وعندها أمر السيسى اعلامييه بمهاجمة السعوديه وشتم الملك وأرسل طياريه لمساندة بشار ووزير خارجيته لإيران وهو لروسيا لكن سياسة ترامب الجديدة أعادته من خيانته ونجاسته الى وعيه .
    أذن . مادخل الاخوان ؟؟؟

    رد
  3. نفسي اعرف ماهي جريمة الاخوان التي قتل فيها من قتل وسجن من سجن وتكالبت عليهم الحكومات …ماهي جريمتهم ..التي يقتلون من اجلها …؟؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.