الرئيسية » الهدهد » مفاجأة.. منظمة مغربية تتبنى الموقف الجزائري بخصوص اللاجئين السوريين وتتهم بلادها بطردهم

مفاجأة.. منظمة مغربية تتبنى الموقف الجزائري بخصوص اللاجئين السوريين وتتهم بلادها بطردهم

اتهم ناشطون حقوقيون مغربيون سلطات بلادهم بارتكاب مأساة إنسانية بحق لاجئين سوريين عالقين منذ أيام على الحدود المغربية الجزائرية، بعدما تعرضوا لطرد قسري من قبل قوات الأمن المغربي، في وقت تشتد فيه أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين، وصلت إلى حدّ استدعاء سفيريهما بالعاصمتين، إثر تبادل اتهامات خطيرة بشأن النازحين السوريين.

 

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “إن 16 لاجئًا سوريًّا، من بينهم أطفال، علقوا على الحدود بين الجزائر والمغرب إثر طردهم من طرف الأمن المغربي نحو التراب الجزائري، فوجدوا أنفسهم محاصرين على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة فجيج”.

 

وذكرت الجمعية أن “اللاجئين السوريين، من ضحايا القمع البوليسي، قضوا أكثر من خمسة أيّام وهم تحت حصار القوات المغربية في وضعية مأساوية وفي العراء وتحت أشعة الشمس الحارقة”.

 

ولفتت الهيئة الحقوقية في بيان إلى وجود مجموعة أخرى من السوريين، عددهم 41 ومن ضمنهم سيدة حامل، تكرّرت معهم المعاناة نفسها طيلة أيّام على التراب المغربي بمنطقة “فجيج”، وتحديدا بحي بغداد، قبل إرغامهم على الدخول إلى الجزائر وتعرضهم إلى أبشع فصول الطرد التعسفي المغربي لنازحين في ظروف لا إنسانية.

 

ودان الحقوقيون المغاربة “المضايقات والإهانات والمعاملة التي لا علاقة لها بالكرامة الإنسانية، التي يتعرض لها اللاجئون السوريون، وكذا انتهاك حقوقهم وهم في حالة انهيار وإحباط نفسيٍّ وجروحٍ وآلامٍ وانكساراتٍ، خاصة الأطفال والقاصرين”.

 

وطالبت الجمعية الدولة المغربية، بــ”احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية فيما يخص حماية حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين عموما، وذلك بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات والأعمال، والحفاظ على حقوقهم وتمكينهم منها كما هو منصوص في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والعمل بعين العطف وببعد إنساني لمعالجة هذا الملف”.

 

 

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “مفاجأة.. منظمة مغربية تتبنى الموقف الجزائري بخصوص اللاجئين السوريين وتتهم بلادها بطردهم”

  1. هذا احسن رد على (خبير كلاب) لما أسرع متحاملا على الجزائر؟!،كان يظن أن قدره قد تنفَس الصعداء؟!، لما ساقت له الأقدار حادثة امتهان كرامة اللاجئين- من نظام المخزن-؟!،وها هو قدره يضيق أكثر وكذلك صدره ؟!،كأنه يصعد إلى السماء؟!،كيف لا والحقيقة قد بانت بان من غداءه كذبا فاكيد انَ عشاءه لن يكون إلا ماء من غسلين وشيئا من سدر قليل ؟!،وهكذا فمت بغيضك الآن ياشيات المخزن؟!،والدليل أنَ الخبراء يؤكدون بأن عدد اللاجئين السوريين في المغرب لا يتجاوز عددهم2000لاجيء؟!،وأغلبيتهم ممن يمتلكون الاموال وبالتالي لا حاجة لمساعدة نظام المخزن لهم؟!،بل الحق انه هو المستفيد؟!،قد ينطلي التحامل مرة لكن اكيد أنه لا ينطلي إذا ما أصبح المعني مدمنا عليه وبدون دلائل ولا حجج؟!،الزَمن جزء من العلاج ؟!،وها هو قد حكم وأنصف؟!،والذي لم يعجبه الحكم فليسرع إلى شواطيء أغادير حيث تتوفر له كل الموبقات ؟!،فإن لم يرض بذلك فليلقي بنفسه في بحر الظلمات(المحيط الأطلسي)عساه يجد الشفاء الدائم لنرجسيته وخبرته المحدودة في الكلاب وأشباه الكلاب؟!،كيف لا وهو باسط ذراعيه بباب المخزن إن أشاروا عليه يلهث وإن تركوه يلهث؟!.

    رد
  2. بالله عليكم تحروا الصدق في اخباركم! كيف تضعون مثل ذلك العنوان تحت الصورة مشبهين حال السوريين في الجزائر بذلك! رغم علمكم في سريرتكم انكم مجانبين للحقيقة في ذلك، أم انكم تريدون فقط اتهام النظام الجزائري و الجزائريين جورا فقط؟ ابحثوا عن غيرها فمن نشر الخبر تراجع عنه وشكر حتى نظام الجزائر على حسن استقبال السوريين بكل اطيافهم.
    مع تحياتي

    رد
  3. المغرب قام بإعادة السوريين من حيثوا اتوا و جوازات سفرهم تؤكد قدومهم من الجزائر. الجوازات تحمل اختام مطار هواري بومدين.شرطة الحدود اما منظمة المراهقين فستتم اعادة تربيتهم

    رد
    • المغربي : اوقح رد قرأته في حياتي .. شد مخدراتك فقط يا المزطول . لنفرض انهم جاءوا من الجزائر فهل يجوز لكم قمعهم ؟؟؟

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.